ربيع العمر

طبيبة تركية تحذر: توقفك عن العمل بعد التقاعد والانسحاب من الحياة قد يعرضك للإصابة بالخرف

وفقًا لدراسة حديثة، فإن الأشخاص الذين يتوقفون فجأة عن العمل بعد التقاعد والانسحاب من الحياة هم أكثر عرضة للإصابة بالخرف (الخرف)، تنصح الأخصائية طب الأعصاب البروفيسور. الدكتورة “دريا أولودوز” قائلة: “لهذا السبب ، لا تتقاعد أبدًا جسدك وعقلك حتى لو تقاعدت.”

غالبًا ما يقسم الناس حياتهم إلى ما قبل التقاعد وبعده. تزين الحياة الهادئة في بلدة ساحلية أحلام التقاعد للكثيرين. لكن التقاعد لا يعني أبدًا التراجع. الدكتور الياباني الذي توفي عن عمر يناهز 105 عام 2017 واستمر في العمل 18 ساعة في اليوم حتى ذلك اليوم. في الوصفة الطبية التي أعدها شيغيكي هينوهارا للعيش قبل وفاته بفترة طويلة، أعطى المركز الأول لنصيحة “التقاعد في وقت متأخر قدر الإمكان”.. تشرح الدكتورة التركية “دريا أولودوز”, طرق قضاء فترة التقاعد صحية على النحو التالي:

الآثار النفسية للتقاعد

بادئ ذي بدء، يجب أن تقبل ذلك ؛ العمل هدف في حياتك ويسمح لك بإنشاء روتين روتيني. يقدم سببًا للاستيقاظ مبكرًا في الصباح. نحتاج جميعًا إلى سبب لبدء يومنا. إن التمسك بهدف في الحياة يحافظ دائمًا على قدراتك المعرفية عالية. قد يؤدي فقدان الروتين والشعور بالهدف إلى الشعور بأعراض الاكتئاب بعد التقاعد. الاكتئاب بعد التقاعد شائع جدًا. التقاعد له آثار أخرى على الصحة العقلية إلى جانب الاكتئاب. يمكن أن تزيد المخاوف المالية والخوف من الاعتماد على الآخرين ونمط الحياة المستقرة من القلق وكذلك تسبب القلق.

تلف في الدماغ

هناك قول شائع في الأناضول: “قمت بنخل الدقيق وعلقت المنخل” … يعتقد الكثير من الناس أنه بعد العمل حتى سن معينة، حان الوقت لأخذ قسط من الراحة وترك الساحة للشباب. ومع ذلك، يكشف العلم أن هذا وهم كبير. سيكون من الصحيح جدًا الإجابة على هذا بمصطلح آخر في الأناضول. “الحديد العامل يلمع”. طالما أن دماغك وجسمك في حالة حركة، فسوف يستمران في العمل بشكل أكثر فعالية وكفاءة. باختصار، فإن الراحة لفترة طويلة تصدأ. تربط الأبحاث بين التقاعد وسوء الصحة وتدهور الوظيفة الإدراكية. بالإضافة إلى ذلك، تظهر العديد من الدراسات خطر الإصابة بالخرف مثل مرض الزهايمر بعد التقاعد. انخفاض في سرعة معالجة الدماغ. إنه يؤثر سلبًا على الذاكرة وسرعة التفكير والقدرات اللفظية والقدرات المعرفية الأخرى.

الدكتورة “دريا أولودوز”

ها هي نتائج البحث

حسب البحث العلمي.

الأشخاص الذين يتقاعدون مبكرًا أكثر عرضة للإصابة بالخرف من أولئك الذين يعملون لفترة أطول.

العقول النشطة تميل إلى أن تكون أكثر اتصالًا وتقليل خطر التدهور المعرفي.

إبقاء الدماغ مشغولاً لا يختلف عن الحفاظ على شكل عضلاتنا. إذا لم يتم استخدام خلايا الدماغ، فإنها تفقد وظيفتها.

من المهم للغاية تقوية العلاقات الاجتماعية أثناء الانتقال إلى التقاعد للحفاظ على صحة الدماغ.

التطوع أو العمل بأجر يؤثر إيجابًا على الصحة البدنية والعقلية.

وجد الباحثون البريطانيون الذين تابعوا المشاركين لأكثر من 30 عامًا أن الذاكرة اللفظية (القدرة على تذكر الكلمات وغيرها من الأفكار المجردة، بما في ذلك اللغة) تراجعت بمعدل 40٪ أسرع بعد تقاعد المشاركين.

لديك هدف وروتين

ربط حياتك بالروتين لا يبدو لطيفًا بالنسبة للكثيرين. ولكن من المحتمل أن يكون روتين التقاعد أمرًا جيدًا. حتى بعد التقاعد، فإن الاستمرار في روتين حياتك مثل الاستيقاظ في وقت معين، والقيام بشيء ما، والنوم في وقت معين سيكون مفيدًا للغاية من حيث الحفاظ على إيقاع الساعة البيولوجية (الساعة البيولوجية). باختصار، حدد هدفًا وروتينًا لنفسك بعد التقاعد. بدلاً من اعتبار هذا الموقف عطلة دائمة، من المهم جدًا لصحة دماغك أن تراها كنقطة تحول في حياتك المتبقية، لاكتساب هوايات جديدة، لإنشاء جدول عمل كما هو الحال في حياتك العملية، لمحاولة الوجود في المهام التي تجعل حياتك الاجتماعية نشطة. بعد التقاعد، يمكنك إنشاء مشاريع وفرص عمل بديلة حيث يمكنك العمل بدوام كامل في المنزل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى