تأهيل

تدشين أول مركز رياضى لدعم مصابى “متلازمة داون” فى سان بطرسبرج الروسية

فى خطوة لتمكين ومساعدة الأشخاص المصابين بمتلازمة داون، أعلن مشروع “47 فى اللعبة” عن تخطيطه لإنشاء مركز رياضي للأشخاص المصابين بمتلازمة داون فى مدينة سان بطرسبرج الروسية.

وقال يوري فيداكاس، المؤسس المشارك للمشروع، للصحفيين في المركز الصحفي للمدينة لـ”يورو 2020″: “لقد تحولنا إلى نادي كرة قدم حقيقي. لدينا سمات جميع الأندية الكبيرة: من التصميم الفردي لشارة الكابتن إلى النشيد الوطني. وستكون النقطة الأخيرة من تطوير المشروع هي بناء مركز رياضي شامل، حيث مع متلازمة داون، يمكن للأشخاص ذوي الإعاقة العمل بشكل مستقل والدراسة مجانًا.

ظهر مشروع “47 في اللعبة” في صيف 2020 وهو مشروع شامل لمساعدة ذوي متلازمة داون في التكيف الاجتماعي من خلال ممارسة الرياضة.

وأضاف فيداكاس: أن أحد أهداف المشروع هو تكوين فريق تنافسي للمشاركة في بطولات كرة القدم الدولية بين المصابين بمتلازمة داون.

بدوره، أشار رئيس لجنة السياسة الاجتماعية في إدارة سانت بطرسبورغ، ألكسندر رزهانينكوف، إلى أن السلطات مستعدة لدعم هذه المبادرة. وقال: “بالتأكيد سندعم هذا المشروع ونوسع قدراته”.

يذكر ان تلازمة داون اضطراب ورثي يسببه الانقسام غير الطبيعي في الخلايا مما يؤدي إلى زيادة النسخ الكلي أو الجزئي في الكروموسوم 21. وتسبب هذه المادة الوراثية الزائدة تغيرات النمو والملامح الجسدية التي تتسم بها متلازمة داون.

تتفاوت متلازمة داون في حدتها بين المصابين بها، مما يتسبب في إعاقة ذهنية وتأخرًا في النمو مدى الحياة. إنها أشهر اضطراب كروموسومات وراثي وتسبب إعاقات التعلم لدى الأطفال. كما أنها كثيرًا ما تسبب حالات شذوذ طبية أخرى، ومنها اضطرابات القلب والجهاز الهضمي.

فهم متلازمة داون فهمًا جيدًا والتدخلات المبكرة يمكن أن يعملا على تحسين نوعية حياة الأطفال والبالغين المصابين بهذا الاضطراب بدرجة كبيرة وأن تساعدهم على عيش حياة حافلة بالإنجازات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى