عبرات

“المحلل بيتي”.. الأردني “عامر أبو نواس” من ذوي الاحتياجات الخاصة يصبح نجما على “السوشيال ميديا” بتحليله مباريات كرة القدم

دفعه عشقه لكرة القدم إلى تدشين صفحة عبر منصة فيسبوك لتحليل الدوريات الأوروبية بعد أن أمضى معظم عمره في البيت بسبب إعاقته. وبفضل هذه الصفحة والتي أطلق عليها اسم “المحلل بيتي”، أصبح المواطن الأردني “عامر أبو نواس” نجماً على وسائل التواصل الاجتماعي حيث جذبت صفحته “المحلل بيتي”، قرابة ربع مليون متابع.

لم يمارس الشاب الأردني “عامر أبو نواس” البالغ 27 عاما والذي يعاني منذ الولادة من خلل جيني وراثي يعيق نمو العظام بشكل طبيعي، كرة القدم في حياته ولم يحضر أي مباراة ولكن كرة القدم هي كل شيء بالنسبة له، هي عشقه الذي عوضه عن أشياء كثيرة فقدها في حياته.

“عامر أبو نواس وخبايا كرة القدم

يجلس عامر بين جدران غرفته أمام شاشة كبيرة علقت على الحائط وينشر وهو ممدد على سرير كبير بملابسه الرياضية، عبر كاميرا هاتفه تعليقات وتحليلات متحدثا بحماس عن خطط المدربين وإصابات اللاعبين وسوق الانتقالات وكل خبايا كرة القدم العالمية.

وخلف سرير الرجل ذي الشعر الأسود، هناك رفّ يعج بأغراض خاصة به بينها جهاز “بلايستيشن” لألعاب الفيديو وكمبيوتر وسلال بلاستيكية تحوي على أشياء قد يحتاجها، فيما يتبعثر على سريره هواتفه وأجهزة تحكم وسماعاته وعصا طويلة يستعين بها لتقريب الأشياء إليه.

“عامر أبو نواس” وعالم كرة القدم

عامر هو الابن الثالث لطبيب وصيدلانية وله شقيقان مهندسان، بسبب وضعه هذا لم يتمكن من ارتياد المدرسة وكان منذ الصغر يقضي معظم وقته أمام التلفاز لكي يشاهد مباريات الدوريات المحتلفة لكرة القدم, فوجد نفسه يذهب إلى عالم آخر مختلف عن العالم الذي كان فيه.

يمسك أحيانا بلوحة على شكل ملعب مصغر لكرة القدم، يشرح من خلالها خطط المدربين وأدوار اللاعبين داخل الملعب.

غرفة تحليل المباريات

هكذا أصبح لدى “عامر أبو نواس” خبرة كبيرة بعالم الكرة وأصبح يعرف كل شيء عنها حتى نصحه بعض أقاربه أن يستغل موهبته ويخصص صفحة خاصة من داخل غرفته لكي يحلل فيها المباريات.

وأطلق “عامر أبو نواس” صفحته على فيسبوك عام 2017 وقد فوجئ بالشعبية التي حصدتها إذ وصل عدد متابعيه إلى أكثر من 243 ألفا.

علاقة “عامر أبو نواس” بالمتابعين أصبحت علاقة عائلية، أصبحوا عائلته الكبيرة وهي تكبر يوما بعد يوم.

وبدأ مؤخرا ببث فيديوهاته عبر منصة يوتيوب وتطبيقَي “تيك توك” وإنستجرام, فضلا عن منصة تويتر.

“عامر أبو نواس” وتخطى الجدران

ويبدي “عامر أبو نواس” إعجابه بما آلت إليه التكنولوجيا الحديثة التي أتاحت له التواصل مع الآخرين. ويقول لـ فرنسا 24: “من هذه الغرفة، من هذا المكان الصغير المعزول عن العالم، استطعتُ أن أتخطى هذه الجدران وأن أصل الى الناس وأتواصل معهم وأصنع المحتوى وأصل لما وصلت اليه اليوم”.

الدوري الإنجليزي

ورغم ذلك، إلا أن أكثر ما يحزنه هو مناكفات بعض المتابعين في تعليقاتهم وتهجمهم على بعضهم البعض بعيدا عن الروح الرياضية.

ويؤكد عامر إن “أكثر ما جذبني في عالم كرة القدم هو الدوري الإنجليزي لأنه الدوري الأكثر قوة وتنافسية وإثارة وأعلى مستوى بين الفرق المتنافسة” من بقية الدوريات الأخرى.

تعليقات “عامر أبو نواس”

وأضاف لـ فرنسا 24: “أحاول قدر المستطاع أن أكون حياديا رغم حبي وشغفي لنادي ليفربول الإنجليزي الذي أتمنى أن أزور ملعبه أنفيلد يوما ما وألتقي مدربه يورجن كلوب ولاعبيه وأن أردد +لن تسير لوحدك أبدأ+”، في إشارة إلى شعار النادي.

ويلقى عامر خلال بثه المباشر، تعليقات عديدة مشجعة من متابعيه مثل “منور الدنيا كلها” و”ألف مرحبا حبيبنا” و”أهلا بالبطل”.

“عامر أبو نواس” والتصالح مع النفس

يقول والده الطبيب يوسف أبو نواس لـ “فرنسا 24” إن مرض ابنه “ليس له أي علاج” مضيفا أنه “يعيش في عالمه الخاص في غرفة تبلغ درجة حرارتها 27 درجة مئوية خوفا من البرد والالتهابات الرئوية، كل شيء يمكن أن يشغله بأجهزة التحكم”.

ويتابع “لديه بعض الأصدقاء يزورونه بين الحين والآخر وعندما يشعر بالضيق يأخذون في نزهة على متن حافلة صغيرة”.

“عامر أبو نواس”: وضع ذوي الاحتياجات كارثي

ويقول عامر الذي لم يرتد المدرسة في حياته بسبب عدم توفر مؤسسة تعليمية تستقبل مثل حالاته إن “وضع ذوي الاحتياجات (في الأردن) كارثي، أنا أعيش في بلدي بدون أي اهتمام من أحد رغم موهبتي”.

ورغم حصوله على دعوة لقطر خلال بطولة كأس العالم الأخيرة، لم يتمكن عامر من حضور أي مباراة حيث وصل متأخرا بسبب إجراءات السفر الطويلة وصعوبة نقله بالطائرة وحينها كان قد تبقى مباراتان فقط، ولم يتمكن من حضور أي منهما بسبب نفاد التذاكر.

ويختتم عامر أبو نواس حديثه لوكالة فرانس برس بتفاؤل كبير قائلا” “أنا إنسان متصالح مع نفسي ووضعي، أعرف أنني بهذه الحال وسأظل هكذا، لكن الإعاقة لا يجب أن تكون عقبة في طريق النجاح”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى