حماية ورعاية

كيفية علاج إدمان البانجو وتخطي أعراض الانسحاب دون ألم؟

علاج إدمان البانجو سينصحك البعض بالتخلص منه بمفردك، وقد يقترحون عليك بعض الأدوية للتخلص من أعراض الانسحاب ولكن في الحقيقة فإن مراحل علاج الإدمان من المخدرات لا تقتصر على مجرد عدم تعاطى المخدر، وإنما هو بروتوكول يتكون من عدة مراحل تهدف إلى تغييرك بشكل شامل وإعادتك إلى وضعك الطبيعي مرة أخرى.

كيف يحدث إدمان البانجو؟

مخدر البانجو هو أحد مشتقات نبات القنب والذي يتواجد في الزهرة الموجودة في قمة النبات، ويتم استخدامه من خلال  قطفه وتجفيفه بعيدا عن الشمس ثم فركه وطحنه بعدها، ويقوم متعاطي البانجو بإضافته إلى التبغ وتدخينه مع السجائر، تبخيره، وأحيانا عن طريق الاستحلاب وإضافته إلى الطعام، وقد ازداد الإقبال عليه  في البداية نظرا إلى فوائد البانجو المتعددة والتي تضمنت علاج التوتر والقلق، واضطرابات المزاج، قبل ان يتم اكتشاف آثاره في التخدير وإنتاجه مشاعر النشوة والسعادة.

يتواجد البانجو في لونين أصفر وأخضر، ويعد الأصفر هو النوع الأكثر نقاءا والأغلى في الثمن، أما الأخضر يكون أقل نقاءا حيث يتم خلطه بأنواع مختلفة من الأعشاب والنباتات، ومع التعاطي المستمر للمخدر لفترات زمنية طويلة فإنه يسبب تأثير إدماني يحتاج إلى برنامج متخصص في العلاج للتخلص من اعتماد الجسم عليه والعودة للتوازن الطبيعي مرة أخرى.

الفرق بين البانجو والحشيش:

علي الرغم من أن كلا من البانجو والحشيش يستخرجان من نبات القنب و يمتلكان نفس التأثير، إلا أن الفرق بينهما في الجزء المستخرج، فالبانجو يستخرج من الزهرة الموجودة في قمة نبات القنب، أما الحشيش فيستخرج من المادة اللزجة الموجود في الساق والمعروفة باسم الراتنج.

أعراض تعاطي البانجو:

عند تعاطى البانجو فإن المتعاطي يواجه مجموعة من الآثار الجانبية الناتجة عن اضطراب في كيمياء المخ العصبية وتشمل:

(الراحة والاسترخاء. خلل في الاتزان. زيادة في ضغط الدم. الشعور بأن الوقت يمر بشكل بطيء. ارتفاع في ضربات القلب. القلق. الرغبة في العزلة. الانفصال عن الواقع. رغبة في النعاس. احمرار العين. شحوب في الوجه. تحسين الحياة الجنسية).

مضاعفات البانجو:

يسبب البانجو العديد من الأضرار التي تظهر بعد الاستخدام الطويل للمتعاطي وتتضمن أضرار البانجو على المخ والجسم:

  • الوقوع في الإدمان.
  • الإصاب بالفصام والهلاوس .
  • الاكتئاب.
  • زيادة في الوزن.
  • مشاكل في التنفس.
  • تلف في وظائف الكبد.
  • الإصابة بسرطان الرئة.
  • هلاوس سمعية وبصرية.

كيفية علاج إدمان البانجو؟

تدور العديد من الشائعات والأقوال المغلوطة عن كيفية علاج إدمان البانجو وسهولة القيام بها بدون وجود إشراف طبي، ولكن تلك المعتقدات تعرض صاحبها لأعراض انسحاب مزعجة للغاية وتتسبب في الانتكاسة وعودته للتعاطي مرة أخرى، ووفقا لـ (مركز التعافي للطب النفسي وعلاج الإدمان), يحتاج علاج إدمان البانجو إلى بروتوكول علاجي يعالج الجوانب النفسية والجسدية للمدمن وذلك برقابة طبية مستمرة وبإشراف طبي دقيق وتشمل:

1. علاج أعراض الانسحاب:

هي أول المراحل العلاجية وتعتبر الجزء الأكثر قلقا بالنسبة لك لأنك بالتأكيد قد واجهتك تلك الأعراض في السابق عند التوقف عن التعاطي، وبالتالي تسبب لك نوع من الخوف والتردد للعلاج، ولكن تلك المرة سيتم مساعدتك لتخطي تلك الأعراض باستخدام برنامج دوائي فتمر بسهولة بالغة بدون أن تشعر بأي ألم وتستطيع تخطيها بأمان تام.

2. العلاج النفسي:

العلاج النفسي يأتي كخطوة ثانية للعلاج ويهدف إلى علاج الدوافع التي أدت بك للتعاطي والأمراض التي ترتبت على الإدمان وذلك لعدم تكرارها وتعود بك لنقطة البداية مرة أخرى.

3. إحداث تغيير شامل:

يهدف العلاج إلى تغيير طريقة تفكيرك وسلوكك العام و نظرتك لنفسك وللحياة من حولك، فتتحول إلى إنسان آخر جديد وتعود لوضعك الطبيعي والفعال مرة أخرى، وذلك من خلال برنامج ال12 خطوة والبرنامج السلوكي المعرفي.

4. التدريب على العودة للحياة العامة:

التعامل مع العالم الخارجي وأنت إنسان جديد يحتاج إلى تدريب وهذا ما يسعى البرنامج العلاجي لتطبيقه وتعليمك التعامل مع المواقف الحياتية والمواقف الصعبة بدون أن تتجه للمخدر، مع استمرار متابعتك بشكل دائم لمنع تعرضك للانتكاسة.

أسئلة شائعة عن علاج إدمان البانجو:

ما هي أعراض انسحاب البانجو من الجسم؟

تتضمن أعراض انسحاب البانجو رغبة في المخدر، قيء وغثيان، إسهال، تعرق، هياج وعنف، صداع، أرق.

ما هي مدة علاج إدمان البانجو؟

في المتوسط تتراوح مدة علاج البانجو من 3-6 شهور.

هل يمكن علاج البانجو في المنزل؟

من الصعب جدا علاج البانجو في المنزل لأنه يحمل مجازفة كبيرا، نظرا لعدم تلقي رعاية مستمرة وعدم وجود رقابة طبية دقيق خلال تلك المرحلة فيتعرض المريض لبعض المضاعفات الغير مرغوب فيها، إلى جانب أن المنزل لا يوفر بيئة صحية تشجع علي العلاج، لأنه بالتأكيد يرتبط بذكريات التعاطي فيصعب عملية العلاج ويرفع نسب الانتكاسة.

هل يمكن علاج إدمان البانجو بدون طبيب؟

لا يمكن علاج إدمان البانجو دون طبيب لأنك ستواجه أعراض انسحاب تحتاج إلى برنامج دوائي بإشراف طبي دقيق فتمر بسهولة وبدون ألم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى