منوعات

“بين الغمام” مجموعة قصصية لذوى الهمم ترصد قصص التحدي والنجاح

شارك مجموعة من ذوى الهمم فى معرض القاهرة الدولى للكتاب المنعقد حالياً بمنطقة التجمع, وذلك بالمجموعة القصصية “بين الغمام”، عن ورشة كتابة المنارة، ويضم الكتاب بين دفتيه قصص لأشخاص تحدّوا الإعاقة ونجحوا فى أن يتركوا بصمة مدوّية فى دفاتر الذكريات، واستغرق الكتاب عامًا حتى تم الانتهاء منه.

الكتاب أطلق عليه اسم “بين الغمام” إيمانًا بأن حياة الإنسان تتلاطم بالعديد من التحديات تتمثل بالغمام، ويجب أن يسلكوا طريقهم بينها لنفتح طاقة من الأمل تقودهم إلى غد أكثر إشراقًا، ومن المقرر أن تذهب أرباح الكتاب بالكامل ستكون لدعم ذوى الهمم.

يشار إلى أن الكتاب يعد تكملة لمسيرة ورشة المنارة منذ سنوات عديدة حين وضعت الإبداع والفن كرافعة لتمكين وتعزيز ذوى التحديات وأبرزها مبادرة “إبرة وخيط رفيع” التى أبرزت القدرات التمثيلية لدى جمهورنا العزيز من البالغين، ومسرحية “زمن الواتس” التى أبدع فيها جمهور الأطفال.

وتتميز قصص الكتاب بالواقعية والإنسانية الصادقة دون أى رياء أو ابتذال، وتم تخليدها وتسجيلها صوتيا لتنشر عبر مكتبة المنارة العالمية وعلى تطبيقها بالهواتف الذكية أيضًا ليطلع عليها الآلاف، من الشغوفين بالقراءة والإبداع بمختلف أنواعه.

مؤلفين كتاب بين الغمام

وجاءت فكرة الكتاب عن مشاركة ذوى الهمم، فى ورشة كتابة إبداعية، اعتمدت على قواعد التمكين الذاتى عن طريق المساحة الإبداعية الحرة التى وفرتها للتعبير الشفوى والكتابى عن تجربة المُشارك الخاصة، كما شكلت مساحة تمنحهم الإمكانية لوصول صوتهم للمجتمع وللتواصل مع الذات والفكر والألم الشخصى والخوض فى مسار للتعامل والتواصل والتفريغ.

من جانبه أكد عباس عباس، مدير مؤسسة المنارة الخيرية، أن فكرة الكتاب حمسته للمشاركة فيه مع ذوى الهمم خاصة أنه يعدهم قضيته الأولى ويجب أن يحصلوا على حقوقهم في المجتمع لخلق مساحة تبرز تميزهم لجمهورهم، بشرط أن تُمنح لهم الفرصة لإطلاق العنان لقدراتهم الكامنة.

وأضاف أن أقصر طريق لرفع مكانة ذوي التحديات وتعزيز دَمْجِهم في المجتمع، هو النهوض بمواهبهم وخروجها إلى النور لتنير جمهورهم العريض.

وتابع أن الورشة مرت بتحدّيات عديدة، إذ انسحب جزء من المشاركين لأسبابهم الخاصة ولأسباب موضوعية تكمن في أن الكتابة بحاجة إلى جهد خاص، خصوصًا أن كل المشاركين يفتقرون إلى الخبرة في كتابة القصة، ولكن بالإصرار والعزيمة اكتمل الكتاب.

مؤلفين كتاب بين الغمام

واستطرد أن الورشة اعتمدت على قواعد التمكين الذاتي عن طريق المساحة الإبداعية الحرة التي وفرتها للتعبير الشفوي والكتابي عن تجربة المُشارك الخاصة.

كما شكلت مساحة لطرح الضغوط التى يواجهها ذوى التحديات في المجتمع وبلورتها من خلال نص يمنحهم الإمكانية لوصول صوتهم للمجتمع وللتواصل مع الذات والفكر والألم الشخصي والخوض في مسار للتعامل والتواصل والتفريغ.

وأشار إلى أن الكتاب أطلق عليه اسم “بين الغمام” إيمانًا بأن حياة الإنسان تتلاطم بالعديد من التحديات تتمثل بالغمام، ويجب أن يشقوا طريقهم بينها لنفتح طاقة من الأمل تقودهم إلى غد أكثر إشراقًا. كما ستؤول أرباح الكتاب بالكامل ستكون لدعم ذوى الهمم.

يذكر أن الكتاب للأبطال من ذوى الهمم حنيفة سليمان، ابتسام جرادات، الدكتور عاطف عودة الله، شروق خطيب، ريم ارشيد، جمال مصرى، جمان زعرورة، حنان حلومة، سناء خطيب، تغريد عباس، عباس عباس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى