زهور الجنة

نصائح مهمة من البروفيسورة “مورين سامس-فون” للمساهمة في تعزيز نمو ذوي الإعاقات من الأطفال

طبيعي جداً أن يشعر المرء بالضيق عندما يخبروه بأن طفله به إعاقة, فى السطور التالية مجموعة من النصائح من البروفيسورة مورين سامس-فون, ستساهم تلك النصائح العملية ذوي الإعاقات فى التركيز على نقاط قوتهم وتعزيز نمو أدمغتهم والوصول إلى إمكاناتهم الكاملة.

تقول البروفيسورة “مورين سامس – فون” سأقدم لك نصائح مفيدة لتساعد طفلك على الوصول لكل إمكاناته. هذا درسي المصغر لتنشئة الأطفال وهو مخصص للأطفال ذوي الإعاقات.

ما بوسع الوالدين فعله لدعم طفلهما ذوي الإعاقة؟ ولماذا من المهم التركيز على قدرات الطفل؟

كل طفل ذي إعاقة يتمتع بجوانب قوة, لعلها في الأعمال الفنية أو في السمات الشخصية, أو في مهاراته الحركية, لكل طفل نقطة قوة, الأهم لنا أن نركز على ما يستطيع الطفل القيام به وعلى قدراته, بدل التركيز على إعاقته, يمكن أن نستخدم قدرات الطفل لدعم المجالات التي يواجه فيها الصعوبات.

كيف بوسعي التواصل مع طفلي ذي الإعاقة؟ وكيف يمكنني أن أعرف متى يريد أن يتواصل معي؟

بعض الأطفال ذوي الإعاقات يستطيعون أن يتحدثوا معك, بينما لا يستطيع آخرون لكنهم يتواصلون, حتى لو لم يتحدثوا. فمثلاً, عندما ترزق أسرة بمولود جديد فإن الطفل سيتواصل دون كلام فتتعلم ما يحب الطفل وما يكره بمراقبة هل يبتسم أو يضحك أو يبكي. وينطبق الشئ نفسه على الأطفال ذوي الإعاقات ممن لا يمكنهم التحدث. سيخبرونك ما الذي يحبونه من خلال الابتسام أو الضحك, ويخبرونك ما الذي لا يحبونه من خلال البكاء أو إظهار تعبير الانزعاج على الوجه.

ما الذي يمكنني فعله في الحياة اليومية للتحقق من أنني أحفز طفلي ونمو دماغه؟

يحصل الأطفال على التحفيز من كل ما هو موجود في بيئتهم والتفاعل, وعندما تبتسم لهم لهذا, إذا كان طفلك ذي الإعاقة معك فاحرص على إمضاء وقت في التحدث معه وتوضيح ماذا تفعل بلغة بسيطة والتبسم له, وشرح كل شئ حوله وإصدار أصوات حوله كي يتمكن من الاستجابة للأصوات واحرص في كل ما تقوم به, عندما تتحرك في البيت, أو تقوم بأعمال المنزل على أن تشرك طفلك في ذلك انقل الطفل إلى الغرفة التى تعمل فيها واخبره ماذا تفعل. أنا أغسل الصحون أنا أغطس الصحون في الماء, أخبره ما تفعله بالضبط, وكل ذلك سيحفزه كما يمكنك تحفيز الطفل باللعب معه مباشرة وصنع ألعاب صغيرة في البيت كوضع حصى في زجاجة ثم رجها والتلويح بالشرائط الملونة أمام عينيه, شرائط بألوان مختلفة وثمة أشياء عديدة يمكنك فعلها باستخدام موجودات البيت العادية.

هل يمكنني إرضاع طفلي من الثدي إذا كان ذا إعاقة؟

الرضاعة الطبيعية مهمة جداً لكل الأطفال ومهمة بصفة خاصة للأطفال ذوي الإعاقات والرضاعة الطبيعية مهمة جداً لنمو الأطفال وتغذيتهم وتطور أدمغتهم وبوسع العديد من الأطفال ذوي الإعاقات تناول لبن الأم  ومن لا يستطيعون, يمكنهم تناول لبن الام بعد سحبه من الثدي. لبن الأم هو الأفضل فعلاً.

لماذا تتسم السنوات المبكرة بأهمية حاسمة لحياة كل طفل؟

السنوات المبكرة مهمة جداً لكل طفل, أكان ذا إعاقة أو لا لأننا عندما نحفز الدماغ خلال تلك السنوات المبكرة فإننا نضمن ان الدماغ يتطور إلى أقصى إمكاناته ونضمن حصول الطفل على أفضل نماء متاح هذا يحدث للأطفال ذوي الإعاقات وغير ذوي الإعاقات.

كيف ألعب مع طفلي ذي الإعاقة؟

يستمتع الأطفال ذوو الإعاقات, مثلهم مثل سائلا الأطفال, بأن يلعب أحد معهم ويستمتعون عندما يقرأ أحد لهم او يريهم صوراً أو يزغزغهم, ويحتضنهم, ويحملهم وهم يستجيبون بالضحك أو الابتسام وإذا لم يحبوا لعبة معينة فسوف يبلغونك بطريقتهم إذ ستوقفون عن الضحك والابتسام. حينها حاول شيئاً آخر وستعثر على شئ ما لانك أفضل من يعرفهم.

إذا لم يتوفر لي وقت للعب أو مال لشراء ألعاب, فما الذي بوسعي فعله؟

إن لم يتوفر لديك وقت للعب مع طفلك فلعل هناك في البيت أفراد أسرة آخرين يمكنهم اللعب مع طفلك ذي الإعاقة الأخوة والأخوات رائعون مع الأطفال ذوي الإعاقات وهم يحفزونهم لأنهم يحدثونهم كثيراً ويلاعبونهم ولا يكترثون بان أخاهم أو أختهم ذو إعاقة,  يلعبون معهم تماماً كما يلعبون مع الآخرين.

ما هي نصيتك للوالدين الذين يشتبهان بأن لدى طفلها إعاقة؟

إذا كان لديك شواغل بان لدى طفلك إعاقة توجه لأقرب مزود رعاية صحية وأبلغه بما يقلقك وبعض الشواغل قد لا تكون مشكلة أبداً, وبعضها قد يكون وسيحددون ما إذا كان طفلك ذا إعاقة.

من المهم تزويد الأطفال ذوي الإعاقات بذات البيئة المحبة, فالأطفال الذين يلمسون دفء العاطفة والحب سيكبرون ليصبحوا أشخاصاً دافئين ومحببين, والطفل ذو الإعاقة الذي يتلقى العاطفة الدافئة والحب سينمو ليصبح شخصاً بالغاً ذو رفقة رائعة رغم كونه ذا إعاقة.  

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى