حماية ورعاية

إدمان المواد المخدرة يعمل على تثبيط الجهاز المناعي وخفض كفاءته

أكدت العديد من الدراسات على أن للمواد المخدرة تأثيرات كبيرة على الجهاز المناعي للإنسان، وقد أثبتت نتائج هذه الدراسات بصورة قاطعة أن المواد المخدرة (على اختلاف مسمياتها وأصنافها) تعمل على تثبيط الجهاز المناعي وخفض كفاءته، مما يجعل المدمن معرضًا بصورة أكبر لعدد غير محدود من المخاطر الصحية الجسيمة والمهدِّدة للحياة

الدراسات صنفت مرضى الإدمان ضمن الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالفيروسات والأكثر نشرًا للعدوى، فضلًا عن تعرضها بصورة أكبر لعدد غير محدود من المخاطر الصحية الجسيمة والمهددة للحياة.

تأثيرات متعددة

كانت منظمة الصحة العالمية قد حذرت في إحدى نشراتها من إضعاف الجهاز وصحة الإنسان عن طريق تعاطى المواد المخدرة، مؤكدة أن تأثير المخدرات على صحة الإنسان قد تؤدى إلى نتائج أسوأ من مرض فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، لافتة إلى التأثير الخطير للمواد المخدرة على الرئة.

ونشرت صفحة منظمة الصحة العالمية “مصر” عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” صورة توعوية، وكتبت في تعليقها عليها: “لا تُضعف جهازك المناعى وصحتك عن طريق تعاطى موادٍ مُخدرة؛ لأنها يمكن أن تؤدي إلى نتائج أسوأ من مرض كوفيد-19.. فمثلًا، يمكن أن يؤدى التدخين واستنشاق المواد المخدرة إلى الحد من قدرة الرئة على القيام بوظيفتها، وأن يزيد من تعرضك لخطر العدوى”.

وقالت منظمة الصحة العالمية: إن الفيروس الذى يسبب فيروس كورونا COVID-19 ينتشر في المقام الأول من خلال قطرات صغيرة يتم طردها من أنف وفم شخص مصاب، مما يجعلها تنتشر على الأرض بسرعة، ولكن في رسالة مفتوحة نشرت في مجلة Clinical Infectious Diseases Journal، حدد 239 عالمًا من 32 دولة الأدلة التى يقولون إنها تظهر أن جزيئات الفيروس العائمة يمكن أن تصيب الأشخاص الذين يتنفسونها؛ نظرًا لأن هذه الجسيمات الصغيرة يمكن أن تبقى في الهواء، لذلك فإن هؤلاء العلماء يحثون منظمة الصحة العالمية على تحديث إرشاداتها.

أسباب تعاطي المخدرات

  • انخفاض ملحوظ في سن التّعاطي ليصل إلى مرحلة الطفولة ويبدأ من 10 سنوات بينما كان في السابق 30 عامًا.
  • غياب دور الوالدين وانعدام الرّقابة، ويدل على ذلك أنّ أكثر من 80% من المدمنين يعيشون مع الأسرة في بيتٍ واحد في إشارةٍ صارخة على تهميش دور الأب والأم.
  • هناك علاقة وثيقة بين التدخين وتعاطي المخدرات، حيث إن 99% من المدمنين يُدخنون السجائر من بينهم 20% يدخنون أكثر من 40 سيجارة يوميًا على أقل تقدير.
  • اضطراب الشخصية والانسياق وراء أصدقاء السّوء.
  • الرغبة في التجربة وحب الفضول والاستطلاع.
  • وقت الفراغ والمشاكل الأسرية من الأسباب الرئيسة للانخراط في مشكلة الإدمان والمخدرات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى