ربيع العمر

عندما يكون شكلك أكبر من سنّك.. الشيخوخة المبكرة.. مشكلة مزمنة لها حل!

لا مهرب من الشيخوخة، فلكل داء دواء إلا الهِرم. ولكن هناك شيخوخة قد تأتي مبكراً نتيجة اتباعنا لعادات خاطئة ونمط حياة غير صحي. فما أهم أسباب الشيخوخة المبكرة؟

تحدث الشيخوخة المبكرة كلما تقدمنا في العمر، حيث تتباطأ العمليات الداخلية لجسمك، من معدل دوران خلايا الجلد إلى الشفاء من التمرين، حيث تستغرق وقتًا أطول لإكمالها، مما يسبب ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والتعب.

قد تكون هذه التغييرات مفاجئة إذا حدثت في وقت أبكر مما كان متوقعًا، وبالتالي مصطلح “الشيخوخة المبكرة”، ومن المستحيل تجنب هذه التغييرات تمامًا وفقا لموقع ” healthline “، ولكن هناك طرق لتقليل علامات تقدم العمر في جسمك.

مخاطر السهر

إن بقاء الناس مستيقظين حتى وقت متأخر قد يكون ممتعاً في سنوات المراهقة، ولكن الاستمرار في السهر ليلاً لفترات عمرية مطولة كفيل بمنحكم مظهراً أكبر من عمركم، حيث تؤدي قلة النوم لظهور أكياس ودوائر سوداء تحت العينين، مما يجعلنا نبدو متعبين وأقل صحة، وبالتالي نقترب من الشيخوخة بشكل أسرع.

التدخين

السموم الموجودة في دخان السجائر يعرض بشرتك للجفاف وبالتالى زيادة فرصة ظهور التجاعيد عليها.

التعرض لأشعة الشمس

التعرض لأشعة الشمس تخترق جلدك بسبب الأشعة فوق البنفسجية، هذه الأشعة تتلف الحمض النووي في خلايا جلدك، مما يسبب التجاعيد.

العوامل الجينية

هناك بعض الحالات الوراثية النادرة جدًا التي يمكن أن تسبب لك علامات الشيخوخة في مرحلة الطفولة والبلوغ المبكر، وتسمى هذه الشروط “بروجيريا”.

تناول السكريات والحلوى بإفراط

إذا كنتم لا تقولون “لا” للحلوى، فأنتم بذلك تقولون “نعم” للتجاعيد، إذ تسرع السكريات من شيخوخة الجسم المبكرة.

النظام الغذائي الغني بالسكريات لا يضيف فقط كيلوغرامات للبطن، ولكنه أيضاً يزيد من فرص إصابتكم بمرض السكري ومشاكل الجلد المختلفة، خاصة حب الشباب والتجاعيد.

الخيار الأفضل لمن يعشقون الحلوى هو تناول الفواكه المجففة والتمور وبالطبع الشوكولاتة الداكنة التي اتضح أنها مفيدة بشكل خاص للقلب.

النوم على البطن

قد يجعلكم النوم على البطن (بحيث يكون الوجه على الوسادة) تبدون أكبر سناً لعدة أسباب، فضغط الوسادة على الوجه قد يسبب:

– صدمة للجلد ومع مرور الوقت قد يؤدي هذا الضغط لتكون التجاعيد لأن الكولاجين يتحلل.

– سوء تدفق الدم إلى الوجه.

– خفض قدرة الجلد على تجديد نفسه.

لذا، ناموا على ظهوركم لتحظوا بمظهر شاب أكثر ولوقت أطول، وحاولوا انتقاء وسائد من الساتان لتقليل الاحتكاك.

التعب وعدم الاسترخاء

متى كانت اخر مرة ذهبتم فيها لإجازة بقصد الاسترخاء؟ إن الرجال المعرضين لضغوطات متوسطة- عالية معرضون لخطر الموت والشيخوخة المبكرين أكثر ب- 50٪، هذا وفقا لبحث أجري على 1000 رجل بالغ في أمريكا.

حيث وجد أن التوتر المزمن مرتبط بالعديد من الأمراض، بما في ذلك: أمراض القلب، الربو، أمراض المناعة الذاتية والفشل في الجهاز المناعي. لذلك، من المهم إيجاد طريقة للاسترخاء وتخفيف التوتر، وتجنب مصادر الضغط.

عدم شرب ماء كافٍ

قد تكون زيادة كمية استهلاككم للمياه المفتاح لبشرة أكثر شباباً، فالماء ضروري للحفاظ على رطوبة الجلد ويساعد على امتصاص الفيتامينات والمعادن الهامة، كما يساعد الماء جلدكم على الشفاء أسرع.

كذلك فإن جفاف الجسم يؤدي لجفاف الجلد، والجلد الجاف أضعف وأكثر عرضة للتجاعيد، التي تجعلكم تبدون أكبر سنا وتعرضكم للشيخوخة المبكرة. وبالإضافة لشرب الماء، يوصي الخبراء أيضاً باستهلاك الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من السوائل، مثل: الخيار، الطماطم، الكوسة والباذنجان، والتي تحتوي على أكثر من 90٪ ماء.

تناول الطعام خارج المنزل

إن استهلاك الوجبات السريعة أو الطعام الجاهز وأكل المطاعم عموماً يدخل إلى أجسامكم كميات كبيرة من الملح والدهون والكولسترول، مما يسرع عملية الشيخوخة المبكرة ويزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب والسكري.

علامات الشيخوخة المبكرة

تبدو عملية الشيخوخة مختلفة بالنسبة للجميع، ولكن هناك بعض علامات الشيخوخة التي تعتبر “سابقة لأوانها” إذا لاحظتها قبل بلوغك سن الـ 35

ظهور بقع الشمس

بقع الشمس التى تسمى أيضا بقع الشيخوخة، هي بقع مسطحة على بشرتك الناجمة عن سنوات من التعرض لأشعة الشمس، وقد تتطور هذه البقع شديدة الصبغة على وجهك أو مؤخرة يديك أو ذراعيك، وتميل إلى الظهور في سن الأربعين أو بعده.

تجعد اليدين

بمرور الوقت، تصبح الطبقات العليا من بشرتك أكثر نحافة وتحتوي على عدد أقل من البروتينات الهيكلية مثل الكولاجين والتي تعطي بشرتك شكلها، وقد تبدأ يديك في الظهور بمظهر أكثر هشاشة وعرضة للتجاعيد.

التهاب أو فرط التصبغ على طول الصدر

 كثير من الناس يصابون بتغير لونهم على الصدر مع التقدم في السن، فعلى غرار البقع الشمسية، يمكن أن يحدث هذا بسبب تلف الخلايا  بسبب التعرض لأشعة الشمس، هذا النوع من فرط التصبغ غير مرتبط دائمًا بالشيخوخة، ولكن يمكن أن يكون نتيجة الأكزيما أو غيرها من الأمراض الجلدية التي تضر خلايا الميلانين في بشرتك.

جفاف الجلد أو الحكة

 قد يحدث جفاف فى الجلد أو الحكة، وذلك لأن ترقق الجلد يجعله أكثر عرضة للجفاف، وقد تلاحظ أن بشرتك أصبحت أكثر جفافًا وعرضة للتقشر وأنت تقترب من الأربعينيات من عمرك.

 التجاعيد

عند دخولك الثلاثينيات من العمر، تبطئ بشرتك من إنتاج الكولاجين، وهو البروتين الذي يعطي بشرتك شكلها، والكولاجين هو ما يساعد بشرتك على الانتعاش والبقاء ممتلئ الجسم، ومع وجود كميات أقل من الكولاجين في الجلد، يصبح من السهل حدوث التجاعيد المرئية وترهلها.

تساقط شعر

 يحدث تساقط الشعر مع موت الخلايا الجذعية التي تؤدي إلى نمو جديد في بصيلات الشعر، وتلعب التغيرات الهرمونية والعوامل البيئية وعلم الوراثة والنظام الغذائي الخاص بك دورًا في سرعة حدوث ذلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى