درهم وقاية

كيف تتخلص من رائحة الفم الكريهة أثناء الصيام؟

“رائحة التنفس”، والمعروفة باسم “رائحة الفم الكريهة”، هي حالة مؤلمة تظهر بين البالغين في جزء من حياتهم أو بشكل دائم. يمكن أن تحدث رائحة الفم الكريهة بسبب مشاكل في المعدة ، والأطعمة التي نتناولها، وعدم كفاية صحة الأسنان.

ما هي أسباب رائحة الفم الكريهة، التي تظهر عند الناس من جميع الأعمار في المجتمع ، ولكن ثلاث مرات عند الرجال أكثر من النساء، والتي تصيب واحدًا من كل أربعة أشخاص في العالم؟ ما هو جيد لرائحة الفم الكريهة؟ كل ما تريد معرفته موجود في أخبارنا …

ما هي الرائحة؟

رائحة الفم الكريهة أو رائحة الفم الكريهة، والمعروفة باسم التكلس في اللغة الطبية، تحدث عادة بسبب تراكم البكتيريا في الفم وعدم تفريش الأسنان بانتظام، وعدم الاهتمام بنظافة الفم، واستخدام بعض الأطعمة ذات الرائحة الكريهة، ومنتجات التبغ، والتهاب الجيوب الأنفية، وأمراض اللثة. رائحة الفم الكريهة هي عنصر الكبريت الذي تسببه البكتيريا في الفم.

أي طبيب يذهب للاستحمام؟

لتشخيص رائحة الفم الكريهة، يجب عليك الذهاب إلى قسم صحة الفم والأسنان. إذا كان سبب الرائحة هو الأسنان، فسيقوم طبيب أسنانك بتوفير العلاج اللازم. ومع ذلك، إذا قرر طبيب أسنانك أنك لا تعاني من مشكلة في الأسنان / اللثة، فسوف يوجهك بالتأكيد إلى طبيب الأنف والأذن والحنجرة. بعد الفحص من قبل طبيب الأنف والأذن والحنجرة ، يبدأ العلاج.

أسباب رائحة الفم الكريهة

تبدأ رائحة الفم الكريهة في فمك ولها العديد من الأسباب المحتملة. بعض هؤلاء هم:

– طعام

يمكن أن يؤدي تكسير جزيئات الطعام داخل الأسنان وحولها إلى زيادة البكتيريا والتسبب في الرائحة الكريهة. تناول أطعمة معينة مثل البصل والثوم والتوابل يمكن أن يسبب لك رائحة الفم الكريهة. بعد هضم هذه الأطعمة، تدخل مجرى الدم، وتنتقل إلى رئتيك وتؤثر على تنفسك.

– منتجات التبغ

التدخين يسبب رائحة الفم الكريهة. المدخنون ومستخدمو التبغ أكثر عرضة للإصابة بأمراض اللثة ، وهي مصدر آخر لرائحة الفم الكريهة.

– عدم كفاية صحة الأسنان

إذا كنت لا تستخدم الفرشاة والخيط يوميًا ، فإن جزيئات الطعام تبقى في فمك ، مما يسبب رائحة الفم الكريهة. تتشكل طبقة بكتيرية لزجة عديمة اللون (لوحة) على أسنانك. إذا لم يتم تنظيفها ، يمكن أن تهيج اللويحة اللثة وتشكل في النهاية جيوبًا مليئة باللويحات بين أسنانك ولثتك (التهاب دواعم السن). يمكن لسانك أيضًا أن يحبس البكتيريا المسببة للرائحة. يمكن أن تحتوي أطقم الأسنان التي لا يتم تنظيفها أو تركيبها بشكل صحيح بانتظام على البكتيريا المسببة للرائحة وجزيئات الطعام.

– فم جاف

يساعد اللعاب على تنظيف فمك عن طريق إزالة الجزيئات التي تسبب الرائحة الكريهة. يمكن أن تساهم حالة تسمى جفاف الفم أو جفاف الفم في رائحة الفم الكريهة بسبب انخفاض إنتاج اللعاب. يحدث جفاف الفم بشكل طبيعي أثناء النوم ، ويسبب رائحة الفم الكريهة في الصباح ، ويزداد سوءًا إذا كنت تنام وفمك مفتوحًا. يمكن أن يكون سبب جفاف الفم المزمن مشكلة في الغدد اللعابية وبعض الأمراض.

– الأدوية

يمكن لبعض الأدوية أن تسبب رائحة الفم الكريهة بشكل غير مباشر من خلال المساهمة في جفاف الفم.

– التهابات الفم

بعد جراحة الفم ، قد تكون هناك رائحة من الجروح الجراحية أو تسوس الأسنان أو أمراض اللثة أو تقرحات الفم.

– أمراض أخرى في الفم والأنف والحنجرة

يمكن أن يكون سبب رائحة الفم الكريهة أحيانًا حصوات صغيرة تتشكل داخل اللوزتين ومغطاة بالبكتيريا المنتجة للرائحة. يمكن أيضًا أن تسبب العدوى أو الالتهاب المزمن للأنف أو الجيوب الأنفية أو الحلق رائحة الفم الكريهة.

– أسباب أخرى

يمكن لبعض أنواع السرطان واضطرابات التمثيل الغذائي أن تسبب رائحة الفم الكريهة نتيجة للمواد الكيميائية التي تنتجها. قد يرتبط الارتجاع المزمن لأحماض المعدة (مرض الجزر المعدي المريئي أو ارتجاع المريء) برائحة الفم الكريهة. في الأطفال الصغار ، يمكن أيضًا أن يكون سبب رائحة الفم الكريهة هو وجود جسم غريب ، مثل قطعة من الطعام يضعونها في أنفهم.

ما هو جيد للرائحة؟

فيما يلي بعض الطرق الطبيعية المفيدة لرائحة الفم الكريهة:

القرنفل

يعتبر القرنفل مطهرًا قويًا للغاية ويمنع الطعام من الغازات في المعدة والأمعاء. يسهل هضم النشويات والأطعمة الأخرى. يتم استخدامه عن طريق إبقائه في الفم لفترة من الوقت. يقضي على رائحة الفم الكريهة بسبب رائحته الجميلة.

قرفة

زيت خاص في لحاء القرفة يقضي على البكتيريا في الفم. هذا أيضا فعال في القضاء على رائحة الفم الكريهة.

شاي الشمر

يمكن استخدام شاي الشمر كفاتح للشهية عند تناوله قبل نصف ساعة من وجبات الطعام ، مما يقضي على رائحة الفم الكريهة. إنه جيد للطفيليات المعوية ويسهل عملية الهضم.

شاي أخضر

سيقتل البوليفينول الموجود في الشاي الأخضر البكتيريا الضارة داخل فمك ، والتي تنتج الكبريت الذي يسبب رائحة الفم الكريهة.

شاي بالنعناع

كونه مطهرًا قويًا ، ينظف النعناع البكتيريا ويوفر نظافة الفم. بعد غلي 2 ملاعق صغيرة من النعناع المجفف في الماء لمدة 15 دقيقة ، يتم تحليته بالسكر أو العسل وشربه. بالإضافة إلى ذلك ، يعد مضغ أوراق النعناع المجففة إحدى الطرق الفعالة لرائحة الفم الكريهة.

زبادي

جميع أنواع الأطعمة والمشروبات الغنية بالبريبايوتيك (الكفير) ، ولكن الزبادي بشكل خاص هو غذاء مهم في الحد من رائحة الفم الكريهة عند تناولها بانتظام.

بَقدونس

يساعد البقدونس الغني بالكلوروفيل على منع رائحة الفم الكريهة الناتجة عن الأطعمة ذات الرائحة القوية مثل البصل والثوم عند استخدامه عن طريق المضغ بعد كل وجبة.

لبن

الحليب علاج معروف لرائحة الفم الكريهة. تشير الدراسات إلى أن شرب الحليب بعد تناول الثوم يمكن أن يحسن بشكل كبير من رائحة الفم الكريهة. إن شرب كوب من الحليب قليل الدسم أو كامل الدسم أثناء أو بعد وجبة تحتوي على أطعمة ذات رائحة قوية مثل الثوم والبصل مفيد في منع الرائحة الكريهة.

البرتقالي

يوفر البرتقال صحة الأسنان. كثير من الناس لا ينتجون ما يكفي من اللعاب لتدمير البكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة. تشير الدراسات إلى أن فيتامين سي يساعد على زيادة إنتاج اللعاب ، والذي بدوره يساعد في تخفيف رائحة الفم الكريهة.

قرفة

زيت خاص في لحاء القرفة يقضي على البكتيريا في الفم. هذا أيضا فعال في القضاء على رائحة الفم الكريهة.

الغرغرة بصودا الخبز

أظهرت الدراسات أن صودا الخبز ، المعروفة أيضًا باسم بيكربونات الصوديوم ، يمكن أن تقتل البكتيريا في الفم بشكل فعال. تشير الدراسات إلى أن معاجين الأسنان التي تحتوي على صودا الخبز يمكن أن تقلل بشكل فعال من رائحة الفم الكريهة. للغرغرة بصودا الخبز ، أضف ملعقتين صغيرتين من صودا الخبز إلى كوب من الماء الدافئ. اشطف فمك لمدة 30 ثانية.

غسول الفم بالخل

يحتوي الخل على حمض طبيعي يسمى حمض الخليك. يصعب نمو البكتيريا في البيئات الحمضية ، لذا فإن غسول الفم بالخل يمكن أن يقلل من نمو البكتيريا. أضف ملعقتين كبيرتين من خل التفاح إلى كوب من الماء. تغرغر لمدة 30 ثانية على الأقل قبل البصق.

طرق إزالة الرائحة الكريهة

تعد مشكلة رائحة الفم الكريهة من أكثر القضايا التي يتم التركيز عليها فيما يتعلق بالعناية بالفم في رمضان.

نظرًا لانخفاض قدرة اللعاب على التنشيط خلال شهر رمضان ، فقد يحدث التهاب في القلح واللثة. في هذه الحالة ، يلزم تنظيف حصوات الأسنان.

اختيار معجون الأسنان مهم في منع رائحة الفم الكريهة.

استخدام معاجين الأسنان بالفلورايد والكالسيوم أثناء تنظيف الأسنان يقوي الأسنان ويساعد أيضًا في القضاء على رائحة الفم الكريهة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى