صيدلية الشفاء

علاج مبتكر للشوكة العظمية

باختراع مبتكر، تمكن الطالب المصري “مصطفى صبري بحر” الذي يدرس بالصف الثالث الثانوي بمدرسة المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا بمحافظة المنيا من التوصل لعلاج للشوكة العظمية التي تؤرق الكثير من المصريين.

بدأت قصة “مصطفى صبري” بدخول مسابقة إنتل آيسف الدولية 2022 لعرض اختراعه لكنه لم يصعد ضمن الأوائل بسبب ضيق الوقت وعدم تمكنه من الوصول للنتائج المطلوبة في الوقت المحدد.

التجربة على الوالدة

ما دعا والدته للتطوع من أجل اختصار الطريق على ابنها الذي كانت تثق في مجهوداته، حسب ما أكدت في تصريحات محلية.

وعن نتائج العلاج، قالت أم الطالب: الوضع اختلف، الألم كان بصفة مستمرة، لكن عمل وسادة من الدهون داخل كعب الرجل، من نفس جسم المريض، جعل الجسم يتقبلها بسهولة، لكنه محتاج دراسة أكثر للتأكد من كمية الدهون المطلوبة وفترة الراحة، وأنا كنت الحالة الوحيدة التي تم عليها التجربة.

من جانبه، أشار مصطفى لوسائل إعلام مصرية إلى أن مشروع تطوير علاج ألم الشوكة العظمية تم بالتعاون مع زميله صفوت جرجس عوض، أحد طلاب مدرسة المتفوقين بالمنيا.

ولفت إلى أن مشروعه العلاجي يستهدف إيجاد حل لمشكلة الشوكة العظمية من خلال ربط مجال العظام بمجال التجميل، عن طريق سحب الدهون من جسم المصاب وحقنها بشكل جديد حتى يتم عمل ما يشبه الوسادة السيليكون الخارجية.

أعراض الشوكة العظمية

من أهم أعراض الشوكة العظمية هي الشعور بألم في أسفل الكعب، أو في منتصف أسفل القدم، ويتطور الألم الناتج عن الشوكة العظمية تدريجياً بمرور الوقت، في البداية، يمكن أن يكون الألم خفيفا أو شديدا، ويشعر بعض الأشخاص بحرقة أو وجع أسفل القدم والذي يمتد إلى أعلى الكعب.

عادة ما يكون الألم في أسوأ حالاته في الصباح، أو بعد الراحة لفترة طويلة. وبعد ممارسة أي نشاط في القدم والمشي لفترات طويلة، يمكن أن يتفاقم الألم بسبب زيادة التهيج أو الالتهاب، ومن الجدير بالذكر، أن المرضى عادة لا يشعرون بأعراض الشوكة العظمية أثناء النشاط، بل بعد التوقف مباشرة.

أسباب الشوكة العظمية

من أهم أسباب الشوكة العظمية إجهاد القدم لفترات طويلة من الزمن، ويعد السبب الرئيسي غير معروف حتى الآن، ولكن من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالشوكة العظمية ما يلي:

  • ممارسة التمارين الرياضية على الأسطح الصلبة حديثاً.
  • التمرن مع ربط الساق أو شد الكعب.
  • تمديد باطن القدم بشكل مبالغ فيه أثناء ممارسة التمارين الرياضية.
  • ارتداء أحذية غير مناسبة لممارسة التمارين الرياضية.
  • الإصابة بزيادة الوزن والسمنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى