غذاؤك دواؤك

كيف تصل إلى الاحساس بالشبع سريعاً؟
10 أطعمة تساعدك على ذلك

الشائع في الاعتقاد الذهني لدى كثير من الأشخاص أنه كلما ازدادت كمية المتناول من الطعام، كلما ازاد الإحساس بالشبع ، ولكن الصحيح – حسب ما ذكره موقع ” هيلث لاين ” – أن نوع الطعام يتحكم في الإحساس بالشبع، سواء أكان هذا لفترة أطول، أو فترة قصيرة.

وذكر موقع ” هيلث لاين” أن الأطعمة الغنية بالبروتينات والألياف، هي ما تسبب الإحساس بالشبع لدى الأفراد لفترات طويلة، وخصوصاً إذا كنت ممن يتبعون ” حمية غذائية” وتريد تناول أقل قدر يسبب لك إحساساً بالشبع، ولا يداهمك الإحساس بالجوع، ويدفعك إلى تناول مزيد من الطعام، وزيادة الوزن والتخمة. بخلاف تناول الوجبات السريعة وغير الصحية، والتي لا تحتوي على المواد الغذائية القيمة، وتعطي إحساس أقل بالشبع والإمتلاء.

مكسرات



الطعام مصنع ” الطاقة “

يهدف تناول الطعام بشكل عام في إمداد الجسم بما يحتاجة من طاقة، فإذا ما تحقق هذا الهدف أصبح الفائض منه عبء لا يحتمله الجسد، ويتم إحالته إلى دهون زائدة، ويتبع ذلك الإصابة بأمراض السمنة، والسكري، والعديد من المشاكل الصحية، التي تمثل خطراً على صاحبها، وقد تودي به إلى الوفاة في مراحلها المتقدمة.

الزبادي اليوناني

نصائح بالأغذية الأنسب لك

وأفاد موقع ” هيث لاين ” أن البطاطس المسلوقة، والشوفان، والبيض، والزبادي اليوناني، والذرة من الأطعمة التي يعقب تناولها إحساس بالشبع طويل الأمد، على حين تناول كميات من ” الآيس كريم ” مثلاً لا تؤد إلى نفس النتائج، بل يزداد الاحتياج لتناول المزيد من الطعام بعدها، لحين الوصول لحالة الشبع التام. 

وتتعدد الأغذية التي تحقق الشعور بالشبع سريعاً، وتجعل الانسان يأكل كمية قليلة في الوجبات التالية، ومنها على سبيل المثال لا الحصر :-

1- البطاطس: حيث تحتوي على البروتين والألياف، كما أنها كبيرة من حيث الحجم، وهي غير كثيفة من حيث الطاقة، أي لا تحتوي عددا كبيرا من السعرات الحرارية مقارنة بحجمها.

2- البيض: لأنه غني بالبروتينات، لا سيما الصفار الذي يحتوي على أغلب العناصر المغذية، وحين يجري تناوله في الفطور، مثلا، فإن الشخص يكون أقل جوعا عندما يحين الغداء.

3- الشوفان: وهو نبات غني بالألياف، ويساعد على الشبع، ويتميز بسهولة تحضيره خلال مدة قصيرة، ما يجعله محبباً في طريقة عمله، والاستفادة بالقيمة الغذائية له، ودائماً ما يوصى بتناوله من قبل خبراء التغذية والتخسيس.

السمك المشوي

4- السمك: غني بالبروتينات والأحماض الدهنية “أوميغا 3″، ويحقق شبعا طويل الأمد.

5- الشوربات بأنواعها ” الخضار، الدجاج، العدس ” قد تكون مساعدة أيضاً على الشبع أكثر من بعض الأغذية الصلبة، لكن شريطة تحضيرها بمكونات صحية.

6- اللحم: غني بالبروتينات، ويساعد بشكل أكبر على الشبع مقارنة بوجبات تضم نسبة عالية من الكربوهيدرات.

7- الزبادي اليوناني: وبه نسبة مهمة من البروتينات، كما يساعد على الشعور بالشبع لمدة أطول.

8- الخضار: والذي يكون غنياً بالفيتامينات والمعادن، ونظراً لأن هضمه يستغرق وقتاً طويلاً، فإن الشبع يطول.

9- جبنة القريش: تمد الجسم بالبروتين وتحقق له الشبع، مع قدر محدود من السعرات الحرارية.

10- المكسرات: مثل الجوز واللوز التي تضم نسبة مهمة من البروتينات، وتؤثر بشكل ملحوظ على شهية الفرد إلى الطعام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى