درهم وقاية

الغذاء والدواء السعودية تطلق حملة “وعيك أجمل” للتعريف بالاستخدام الآمن لمنتجات التجميل

حصلت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية على شهادة الاعتماد في مجال التفتيش على منشآت الأغذية والأدوية والأجهزة الطبية، بالإضافة إلى تجديد الاعتماد للسنة الخامسة على التوالي في مجال التفتيش على منشآت الأغذية وفقاً للمواصفة القياسية الدولية ISO/IEC 17020:2012، وتعتبر هذه المواصفة المعيار الأساسي لدى جهات الاعتماد الدولية والمعيار الدولي المعترف به حول العالم في مجال التفتيش.

كما أطلقت الهيئة مؤخرا حملة توعوية للتعريف بالاستخدام الأمثل والآمن لبعض منتجات التجميل؟

وجاء حصول “الهيئة” على شهادة الاعتماد في مجال التفتيش امتداداً وحرصاً على الاستمرارية والاستدامة في تطبيق المواصفات والمعايير الدولية من أجل تطوير وتحسين الأداء وتقديم أفضل الخدمات لعملائها وشركائها..

وعيك أجمل

ومع تزايد أعداد المستخدمين لمنتجات التجميل، تزداد الحاجة للتعريف والتوعية بالاستخدامات الآمنة لها والتعريف بمخاطر شراؤها من مصادر مجهولة، والبيانات المتطلب وجودها على البطاقة التعريفية لها وأهم الرموز الموجودة على العبوة الخارجية، إذ إن استخدامها بشكل خاطئ يسبب أضرارًا عدة.

وتساهم الهيئة العامة للغذاء والدواء بالتعريف عن الاستخدام الآمن لمنتجات التجميل من خلال إقامة حملة ميدانية توعوية بعنوان (وعيك أجمل) في مدينتي الرياض وجدة خلال الفترة 4-14 يناير، وسيتم بالتزامن مع ذلك بث رسائل ومعلومات الكترونية توعوية (أفلام، انفوجرافيك) عبر مواقع التواصل الاجتماعي التابعة للهيئة.

وتعرّف المنتجات التجميلية بأنها أي منتج يحتوي على مادة أو أكثر تستخدم على الأجزاء الخارجية للجسم سواء على الشعر أو الجسم أو الأظافر، لغرض التعطير أو التنظيف أو الحماية.

وتشترط “الهيئة” كتابة محتويات البطاقة باللغة العربية أو الإنجليزية، ما عدا التحذيرات والتنبيهات ووظيفة المنتج وطريقة استخدامه وتعليمات تخزينه فتُكتب باللغتين العربية والإنجليزية، وهناك الكثير من المستهلكين لا يدركون معاني ودلالات الرموز الموجودة على عبوات منتجات التجميل مع العلم أنها تعد مهمة لإيصال معلومات تفيد المستهلكين وتنبههم قبل وخلال استعمال المنتجات.

ومن الأخطاء الشائعة التي تؤثر على صلاحية منتجات التجميل، عدم تنظيف اليدين والأدوات قبل الاستخدام إذ قد يتسبب ذلك في تلوث المنتج بالبكتيريا، وعدم إغلاق المنتج بإحكام بعد الاستخدام مباشرة مما يجعله معرضًا للهواء وبالتالي قد يفقد فعاليته ويكون معرضًا للبكتيريا أو الفطريات.

وتنبه “الهيئة” من مشاركة منتجات التجميل مع الآخرين، وخلط المنتجات مع بعضها أو إضافة الماء عليها لما يسببه ذلك من تقليل لفعالية المواد الحافظة وبالتالي تسريع من انتهاء فترة صلاحية المنتج، إضافةً إلى ضرورة الالتزام بظروف التخزين الموصى بها من قبل الشركة الصانعة.

كما تدعو “الغذاء والدواء” إلى الإبلاغ عن الأعراض الجانبية لمنتجات التجميل عن طريق مركز الاتصال الموحد على الرقم (19999) أو عبر منصة “تيقظ” من خلال الرابط: ( https://ade.sfda.gov.sa ).

ويقصد بالعرض الجانبي أي التأثير غير المرغوب فيه أو غير مقصود قد يحدث بسبب عامل أو عوامل عديدة عند استخدام المنتج التجميلي، ومن الأعراض الجانبية الأكثر شيوعًا (الاحمرار، تساقط الشعر، الحكة، ضيق بالتنفس، حروق بالجلد).

ويمكن تفادي حدوث الأعراض الجانبية من خلال تخزين المنتجات بمكان مناسب حسب تعليمات الشركة الصانعة، وعدم خلط المنتجات مع بعضها أو إضافة أي مواد كيميائية إليها، وتجنب استخدام المنتجات مجهولة المصدر والمحتويات، وشراء المنتجات من مصادر بيع موثوقة، والتحقق من صلاحية المنتجات قبل استخدامها، وعدم مشاركة المنتجات مع الآخرين لتفادي انتقال العدوى، إضافةً إلى استخدام المنتجات حسب تعليمات الشركة الصانعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى