درهم وقاية

أساسيات الدماغ: منع السكتة الدماغية

إذا كنت مثل معظم الأمريكيين، فأنت تخطط لمستقبلك. عندما تأخذ وظيفة، تقوم بفحص خطة المزايا الخاصة بها. عندما تشتري منزلًا، فإنك تفكر في موقعه وحالته حتى يكون استثمارك آمنًا. اليوم، المزيد والمزيد من الأمريكيين يحمون أهم أصولهم – عقولهم. أنت؟

تُصنف السكتة الدماغية على أنها رابع قاتل رئيسي في الولايات المتحدة. يمكن أن تكون السكتة الدماغية مدمرة للأفراد وعائلاتهم، وتحرمهم من استقلاليتهم. إنه السبب الأكثر شيوعًا لإعاقة البالغين. يُصاب ما يقرب من 795000 أمريكي كل عام بسكتة دماغية، مع وفاة حوالي 160.000 من أسباب مرتبطة بالسكتة الدماغية. يلتزم المسؤولون في المعهد الوطني للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية ( NINDS ) بتقليل هذا العبء من خلال البحوث الطبية الحيوية.

تحدث السكتة الدماغية أو “النوبة الدماغية” عند فشل الدورة الدموية في الدماغ. يمكن أن تموت خلايا الدماغ بسبب انخفاض تدفق الدم ونقص الأكسجين الناتج. هناك فئتان عريضتان من السكتة الدماغية: تلك الناجمة عن انسداد تدفق الدم وتلك التي تسببها النزيف في الدماغ. يُعد انسداد أحد الأوعية الدموية في الدماغ أو الرقبة، والذي يُطلق عليه اسم السكتة الدماغية الإقفارية، السبب الأكثر شيوعًا للسكتة الدماغية وهو مسؤول عن حوالي 80 بالمائة من السكتات الدماغية. تنجم هذه الانسدادات عن ثلاثة شروط: تكوين جلطة داخل وعاء دموي في الدماغ أو الرقبة، وتسمى الجلطة. حركة جلطة من جزء آخر من الجسم مثل القلب إلى الدماغ تسمى الانسداد؛ أو تضيق شديد في شريان في الدماغ أو يؤدي إليه ، يسمى تضيق.

هناك خطوتان رئيسيتان يمكنك اتباعهما لتقليل خطر الوفاة أو الإعاقة بسبب السكتة الدماغية: التحكم في عوامل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ومعرفة علامات التحذير من السكتة الدماغية. حدد البحث العلمي الذي أجرته NINDS علامات التحذير وعدد كبير من عوامل الخطر.

ما هي علامات التحذير من السكتة الدماغية؟

علامات التحذير هي أدلة يرسلها جسمك إلى أن عقلك لا يتلقى ما يكفي من الأكسجين. إذا لاحظت واحدة أو أكثر من علامات السكتة الدماغية أو “النوبة الدماغية” ، فلا تنتظر ، اتصل بالطبيب أو برقم 911 على الفور!

  • خدر مفاجئ أو ضعف في الوجه أو الذراع أو الساق ، خاصةً في جانب واحد من الجسم
  • ارتباك مفاجئ أو صعوبة في التحدث أو فهم الكلام
  • صعوبة مفاجئة في الرؤية بإحدى العينين أو كلتيهما
  • صعوبة مفاجئة في المشي ، أو دوار ، أو فقدان التوازن أو التنسيق
  • صداع شديد مفاجئ من دون سبب معروف                                            

تشمل علامات الخطر الأخرى التي قد تحدث الرؤية المزدوجة والنعاس والغثيان أو القيء. في بعض الأحيان قد تستمر علامات التحذير لبضع لحظات ثم تختفي بعد ذلك. هذه النوبات القصيرة ، المعروفة باسم النوبات الإقفارية العابرة أو TIAs ، تسمى أحيانًا “السكتات الدماغية الصغيرة”. على الرغم من أنها قصيرة ، إلا أنها تحدد حالة خطيرة أساسية لا تختفي دون مساعدة طبية. لسوء الحظ ، منذ أن تم توضيحها ، يتجاهلها الكثير من الناس. لا. الانتباه لهم يمكن أن ينقذ حياتك.

ما هي عوامل الخطر للسكتة الدماغية؟

عامل الخطر هو حالة أو سلوك يحدث بشكل متكرر لدى أولئك الذين لديهم مرض أو معرضون لخطر أكبر للإصابة به مقارنة بأولئك الذين لا يعانون منه. لا يعني وجود عامل خطر للإصابة بالسكتة الدماغية أنك ستصاب بسكتة دماغية. من ناحية أخرى ، لا يعني عدم وجود عامل خطر أنك ستتجنب السكتة الدماغية. لكن خطر إصابتك بالسكتة الدماغية يزداد مع زيادة عدد عوامل الخطر وشدتها.

لا يمكن تعديل بعض عوامل السكتة الدماغية عن طريق العلاج الطبي أو تغيير نمط الحياة.

العمر

تحدث السكتة الدماغية في جميع الفئات العمرية. تظهر الدراسات أن خطر الإصابة بالسكتة الدماغية يتضاعف كل عقد بين سن 55 و 85. ولكن السكتات الدماغية يمكن أن تحدث أيضًا في مرحلة الطفولة أو المراهقة. على الرغم من أن السكتة الدماغية غالبًا ما تُعتبر مرضًا من أمراض الشيخوخة، فإن خطر الإصابة بالسكتة الدماغية في الطفولة يكون في الواقع أعلى خلال فترة ما حول الولادة، والتي تشمل الأشهر القليلة الأخيرة من حياة الجنين والأسابيع القليلة الأولى بعد الولادة.

الجنس

الرجال أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية في الشباب ومتوسط ​​العمر، ولكن هذه المعدلات حتى في الأعمار الأكبر، ويموت عدد أكبر من النساء بسبب السكتة الدماغية. لا يعيش الرجال عمومًا طويلاً مثل النساء، لذلك يكون الرجال عادةً أصغر سنًا عندما يصابون بسكتات دماغية، وبالتالي يكون لديهم معدل بقاء أعلى.

العرق

الأشخاص من مجموعات عرقية معينة أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية. بالنسبة للأمريكيين من أصل أفريقي، تعتبر السكتة الدماغية أكثر شيوعًا وفتكًا – حتى بين الشباب والبالغين في منتصف العمر – مقارنة بأي مجموعة عرقية أو عرقية أخرى في الولايات المتحدة. تشير الدراسات إلى أن معدل الإصابة بالسكتة الدماغية المصححة بالعمر يبلغ ضعف معدل الإصابة بالسكتة الدماغية لدى الأمريكيين من أصل أفريقي والأمريكيين من أصل إسباني كما هو الحال في القوقازيين، وبينما انخفض معدل الإصابة بالسكتة الدماغية للبيض منذ التسعينيات، لم يكن هناك انخفاض بالنسبة للأمريكيين من أصل إسباني أو من أصل أسود. أحد عوامل الخطر المهمة للأمريكيين من أصل أفريقي هو مرض فقر الدم المنجلي، والذي يمكن أن يتسبب في تضيق الشرايين وتعطيل تدفق الدم. يختلف حدوث الأنواع الفرعية للسكتة الدماغية بشكل كبير في المجموعات العرقية المختلفة.

تاريخ عائلي للإصابة بالسكتة الدماغية.

يبدو أن السكتة الدماغية منتشرة في بعض العائلات. قد تساهم عدة عوامل في الإصابة بالسكتة الدماغية العائلية. قد يكون لدى أفراد الأسرة ميل وراثي لعوامل خطر السكتة الدماغية، مثل الاستعداد الوراثي لارتفاع ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم) أو مرض السكري. يمكن أن يساهم تأثير نمط الحياة المشترك بين أفراد الأسرة أيضًا في السكتة الدماغية العائلية.

ما هي عوامل الخطر التي يمكن علاجها؟

بعض أهم عوامل الخطر القابلة للعلاج للسكتة الدماغية هي:

ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع ضغط الدم.

ارتفاع ضغط الدم هو إلى حد بعيد عامل الخطر الأكثر فعالية للسكتة الدماغية. يتسبب ارتفاع ضغط الدم في زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بمقدار ضعفين إلى أربعة أضعاف قبل سن الثمانين. إذا كان ضغط الدم لديك مرتفعًا ، تحتاج أنت وطبيبك إلى وضع إستراتيجية فردية لخفضه إلى المعدل الطبيعي. بعض الطرق التي تعمل: الحفاظ على الوزن المناسب. تجنب الأدوية المعروفة برفع ضغط الدم. تناول الطعام بشكل صحيح: قلل من الملح وتناول الفواكه والخضروات لزيادة البوتاسيوم في نظامك الغذائي. تمرن أكثر. قد يصف لك طبيبك أدوية تساعد على خفض ضغط الدم. سيساعدك التحكم في ضغط الدم أيضًا على تجنب أمراض القلب والسكري والفشل الكلوي.

تدخين السجائر.

يتسبب تدخين السجائر في زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية الإقفارية بمقدار الضعفين وزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية النزفية بمقدار أربعة أضعاف. وقد تم ربطه بتراكم المواد الدهنية (تصلب الشرايين) في الشريان السباتي، وهو شريان الرقبة الرئيسي الذي يغذي الدماغ بالدم. انسداد هذا الشريان هو السبب الرئيسي للسكتة الدماغية عند الأمريكيين. كما أن النيكوتين يرفع ضغط الدم. يقلل أول أكسيد الكربون الناتج عن التدخين من كمية الأكسجين التي يمكن أن يحملها الدم إلى الدماغ؛ ودخان السجائر يجعل دمك أكثر كثافة وأكثر عرضة للتخثر. كما يعزز التدخين تكوين تمدد الأوعية الدموية. يمكن لطبيبك أن يوصي بالبرامج والأدوية التي قد تساعدك في الإقلاع عن التدخين. من خلال الإقلاع عن التدخين في أي عمر، فإنك تقلل أيضًا من خطر الإصابة بأمراض الرئة وأمراض القلب وعدد من السرطانات بما في ذلك سرطان الرئة.

مرض قلبي.

يمكن أن تؤدي اضطرابات القلب الشائعة مثل مرض الشريان التاجي وعيوب الصمامات وضربات القلب غير المنتظمة (الرجفان الأذيني) وتضخم إحدى غرف القلب إلى حدوث جلطات دموية قد تنفصل وتسد الأوعية الدموية في الدماغ أو تؤدي إليه. الرجفان الأذيني – وهو أكثر انتشارًا لدى كبار السن – مسؤول عن إصابة واحدة من كل أربع سكتات دماغية بعد سن الثمانين، ويرتبط بارتفاع معدل الوفيات والعجز. أكثر أمراض الأوعية الدموية شيوعًا هو تصلب الشرايين. ارتفاع ضغط الدم يعزز تصلب الشرايين ويسبب أضرارًا ميكانيكية لجدران الأوعية الدموية. سيعالج طبيبك مرض القلب الذي تعاني منه وقد يصف لك أيضًا أدوية، مثل الأسبرين ، للمساعدة في منع تكون الجلطات. قد يوصي طبيبك بإجراء عملية جراحية لتنظيف الشريان المسدود في الرقبة إذا كنت تتطابق مع ملف مخاطر معين. إذا كان عمرك أكثر من 50 عامًا ،يعتقد علماء NINDS أنه يجب عليك أنت وطبيبك اتخاذ قرار بشأن علاج الأسبرين. يمكن للطبيب تقييم عوامل الخطر الخاصة بك ومساعدتك في تحديد ما إذا كنت ستستفيد من الأسبرين أو غيره من علاجات ترقق الدم.

علامات التحذير أو تاريخ من TIA أو السكتة الدماغية.

إذا واجهت TIA، احصل على المساعدة في الحال. إذا كنت قد أصبت من قبل بنوبة إقفارية عابرة أو سكتة دماغية فإن خطر إصابتك بسكتة دماغية أكبر بعدة مرات من شخص لم يصاب بها من قبل. تشجع العديد من المجتمعات الأشخاص الذين يعانون من علامات التحذير من السكتة الدماغية على الاتصال برقم 911 للحصول على المساعدة الطبية الطارئة. إذا كنت قد أصبت بسكتة دماغية في الماضي، فمن المهم تقليل خطر إصابتك بسكتة دماغية ثانية.

يساعدك عقلك على التعافي من السكتة الدماغية عن طريق مطالبة مناطق الدماغ غير المتأثرة بالقيام بواجب مزدوج. هذا يعني أن السكتة الدماغية الثانية يمكن أن تكون ضعف الضرر.

السكري.

من حيث السكتة الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية، فإن الإصابة بمرض السكري تعادل الشيخوخة 15 عامًا. قد تعتقد أن هذا الاضطراب يؤثر فقط على قدرة الجسم على استخدام السكر أو الجلوكوز. ولكنه يسبب أيضًا تغيرات مدمرة في الأوعية الدموية في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الدماغ. أيضًا، إذا كانت مستويات الجلوكوز في الدم مرتفعة في وقت الإصابة بالسكتة الدماغية، فعادةً ما يكون تلف الدماغ أكثر حدة واتساعًا مما يحدث عندما يتم التحكم جيدًا في جلوكوز الدم. ارتفاع ضغط الدم شائع بين مرضى السكر ويمثل الكثير من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية المتزايدة. يمكن أن يؤخر علاج مرض السكري ظهور المضاعفات التي تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

عدم توازن الكوليسترول. 

ينقل كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) الكوليسترول (مادة دهنية) عبر الدم ويوصله إلى الخلايا. يمكن أن يؤدي فرط البروتين الدهني منخفض الكثافة إلى تراكم الكوليسترول في الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى تصلب الشرايين. يعد تصلب الشرايين السبب الرئيسي لتضييق الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى كل من النوبات القلبية والسكتة الدماغية.

قلة النشاط البدني والسمنة. 

ترتبط السمنة وقلة النشاط بارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب. تزيد نسبة محيط الخصر إلى محيط الورك التي تساوي أو تزيد عن القيمة المتوسطة للسكان من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ثلاثة أضعاف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى