تكنولوجيا طبية

كبسولة مبتكرة تقدم الأمل لمرضى السمنة والسكري

يعمل علماء حبوب جديدة على توفير الأمل لمشاكل مثل السمنة ومرض السكري. خاصة بعد التجارب على الفئران، يعتقد الخبراء أنه يمكن استخدامها لمنع هذه المشاكل.

كبسولة تعمل على حبس إنزيمات المعدة وتبطئ عملية الهضم تنتظر استخدامها لعلاج مرض السكري والسمنة أيضًا بعد الاختبار.

في الأساس جهاز قابل للبلع، يتم نقش الحبة بآلاف المسام الصغيرة بنفس حجم الإنزيمات التي يستخدمها الجسم لتحطيم الطعام.

قال البروفيسور توري بينغتسون من جامعة ستوكهولم عن حبوب منع الحمل: “تتنقل الإنزيمات حولها، وتلتقي بالجسيمات وتدخل إلى المسام”.

ويشير بينغتسون أيضًا إلى أن هناك حاجة إلى طرق جديدة لمكافحة مرض السكري والسمنة: “تتم معالجة الطعام بشكل كبير ويتحلل بسرعة كبيرة في القناة الهضمية. لماذا هذا سيء؟ يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم والدهون في الدم ويلاحظ ارتفاع مستوى الجلوكوز. ما نقوم به هو إبطاء معدل تكسير الطعام في الأمعاء “.

تظهر التجارب على الفئران البدينة أن تناول الجزيئات مع الطعام يؤدي إلى انخفاض بنسبة 33 في المائة في كفاءة الغذاء، مما يمكّن القوارض من إنقاص الوزن.  تظهر الدراسات الصغيرة على البشر أيضًا أنه قد يساعد في إدارة مقدمات السكري.

ما الذي يجب تجربته على الأشخاص

بعد أن أظهرت الدراسة الجديدة أن الجسيمات تبقى حية عندما يبتلعها البشر ولا تدخل مجرى الدم، يريد الخبراء الانتقال إلى التجارب السريرية الكبيرة على البشر هذا العام.

تتم مقارنة الجزيئات التي يتم ابتلاعها وتعمل كنوع من حبوب منع الحمل مع أدوية السمنة الأخرى؛ لديهم آلية ميكانيكية.  هذا يعني أن نسبة حدوث الآثار الجانبية أقل.

يقول بنجسون إنهم يريدون منع الناس من الإصابة بالمرض في المقام الأول: “تصاب بهم عندما تبدأ في الأكل، ثم يكونون في المعدة، في الأمعاء، مع الطعام.  إذا كان الهضم أبطأ، ستنخفض مستويات الجلوكوز لديك وستشعر بالامتلاء “.

يخطط الفريق لبدء التجارب السريرية على البشر في الربيع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى