غذاؤك دواؤك

الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون تقلل من قدرة الدماغ على تنظيم السعرات الحرارية

هناك الكثير من الأسباب للحد من كمية الدهون في نظامك الغذائي، وتقترح دراسة جديدة أن هناك مدخلاً آخر يجب إضافته إلى القائمة: الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون يمكن أن تفسد قدرة عقلك على تنظيم تناول السعرات الحرارية.

في الاختبارات التي أجريت على الفئران، لاحظ العلماء أنه بعد فترات أطول من إطعامهم نظامًا غذائيًا غنيًا بالدهون والسعرات الحرارية، يبدو أن مسار الإشارات بين الدماغ والأمعاء يتعطل ، ولم يعد ينظم استهلاك السعرات الحرارية كما ينبغي.

مفتاح هذا المسار هو خلايا الدماغ على شكل نجمة تسمى الخلايا النجمية، والتي تتفاعل عادةً مع الكثير من الدهون والسعرات الحرارية التي يتم استهلاكها عن طريق وضع الفرامل على تناول الطعام، وتحقيق التوازن بين ما يتم تناوله.

تقول كيرستين براوننج، أستاذة العلوم العصبية والسلوكية في كلية الطب بجامعة ولاية بنسلفانيا: “بمرور الوقت ، يبدو أن الخلايا النجمية تضعف الحساسية تجاه الأطعمة الغنية بالدهون” .

“[بعد] حوالي 10-14 يومًا من تناول نظام غذائي غني بالدهون / السعرات الحرارية، يبدو أن الخلايا النجمية تفشل في الاستجابة ويبدو أن قدرة الدماغ على تنظيم تناول السعرات الحرارية تضيع.

هذا يعطل الإشارة إلى المعدة ويؤخر إفراغها “.

تم تقسيم القوارض المستخدمة في البحث إلى مجموعات وإطعامها نظام غذائي عالي الدهون والسعرات الحرارية لمدة 1 أو 3 أو 5 أو 14 يومًا ، أو نظام غذائي قياسي. بالإضافة إلى تسجيل تناول الطعام ووزن الجسم، استخدم الفريق أيضًا تقنيات التحرير الجيني لاستهداف ومراقبة دوائر عصبية معينة، بما في ذلك الخلايا النجمية.

من خلال تثبيط الخلايا النجمية في جذع الدماغ، تمكن الباحثون من ربط هذه الخلايا بتقليل التواصل بين القناة الهضمية والدماغ ونقص تنظيم تناول الطعام الذي يحدث عادة خلال الأيام 3-5 الأولى من اتباع نظام غذائي غني بالدهون.

ووجدوا أن الخلايا النجمية المثبطة تحاكي ما حدث للفئران العادية بعد أسبوع أو أسبوعين من اتباع نظام غذائي غني بالدهون.

ليس من المؤكد بعد كيف تتحكم الخلايا النجمية في ما يحدث في القناة الهضمية، ولكن من الواضح أن هناك نوعًا من الارتباط هناك.

يقول براوننج: “لا يزال يتعين علينا معرفة ما إذا كان فقدان نشاط الخلايا النجمية وآلية الإشارات هو سبب الإفراط في تناول الطعام أو أنه يحدث استجابة للإفراط في تناول الطعام” .

في حين أن الدراسة حللت فقط عادات أكل الفئران، إلا أن هناك سببًا وجيهًا للاعتقاد بأن الأمر نفسه ينطبق على البشر أيضًا. نظرًا لأن السمنة مصدر قلق خطير للصحة العامة، يبحث الخبراء عن طرق لفهمها وإدارتها بشكل أفضل.

تزيد السمنة من خطر الإصابة بمجموعة كاملة من المشكلات الصحية، بما في ذلك مرض السكري من النوع 2، وأمراض القلب التاجية، والسكتة الدماغية، وأنواع معينة من السرطان . كما أنه يرتبط بالاكتئاب ومشاكل الصحة العقلية الأخرى.

يأمل الباحثون أنه من خلال اكتشاف المزيد حول “الآليات المركزية المعقدة” وراء استجابة الدماغ للإفراط في تناول الطعام، سنتمكن من تطوير طرق لاستهدافها وتقليل السمنة في المستقبل.

يقول براوننج: “نحن حريصون على معرفة ما إذا كان من الممكن إعادة تنشيط قدرة الدماغ المفقودة الظاهرة على تنظيم تناول السعرات الحرارية. إذا كان هذا هو الحال، فقد يؤدي ذلك إلى تدخلات للمساعدة في استعادة تنظيم السعرات الحرارية لدى البشر” .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى