منوعات

هشاشة العظام عند الأطفال: الأعراض والتشخيص والعلاج

هشاشة العظام عند الأطفال هي الحالة التي تجعل عظام الأطفال ضعيفة وتفقد قوتها. نتيجة لذلك، يكون الأطفال خاصة في الفئة العمرية من 8 إلى 14 عامًا أكثر عرضة لكسر أو كسر عظامهم بسهولة أكبر. على الرغم من أن أطفال الفئات العمرية الأصغر قد يصابون به في بعض الأحيان.

في تفاعل حصري مع فريق تحرير موقع OnlyMy Health، الدكتور Vasudeva Juvvadi، استشاري جراحة العظام والركبة، مستشفى Citizens Specialty، حيدر أباد يشارك بالتفصيل ماهية هشاشة العظام لدى الأحداث وحول أعراضه وتشخيصه وعلاجه. هذا ما شاركه معنا.

كان يُعتقد في السابق أنه يصيب البالغين والمرضى المسنين، في السنوات الأخيرة، تم التعرف على هشاشة العظام كمشكلة للأطفال أيضًا. وفقًا للتعريف الذي وضعته منظمة الصحة العالمية (WHO)، يتم تعريف هشاشة العظام على أنها مرض هيكلي جهازي يتميز بانخفاض كتلة العظام والتدهور المستمر لأنسجة العظام، مع ما يترتب على ذلك من زيادة في هشاشة العظام وقابليتها للكسور.

أنواع هشاشة العظام عند الأطفال

يشمل النوعان الشائعان لهشاشة العظام عند الأطفال ما يلي:

هشاشة العظام الثانوية

عادة ما ينتج هشاشة العظام عند الأطفال عن حالات طبية أساسية مثل مرض السكري أو أمراض الكلى أو بعض الأدوية مثل بعض أنواع علاج السرطان أو سوء التغذية أو نمط الحياة الذي يتسم بقلة الحركة. إلى جانب ذلك، فإن الأطفال طريح الفراش أو الذين يعانون من فترات طويلة من عدم الحركة معرضون أيضًا لخطر الإصابة بهشاشة العظام عند الأحداث.

هشاشة العظام مجهول السبب

هذا النوع من هشاشة العظام عند الأطفال هو حالة لا يعرف فيها الأطباء سبب المرض. يُعد مرض هشاشة العظام مجهول السبب أكثر شيوعًا بين الأولاد منه لدى الفتيات.

علامات وأعراض هشاشة العظام عند الأطفال

تشمل بعض الأعراض الشائعة لهشاشة العظام عند الأطفال ألمًا في أسفل الظهر، والوركين، والركبتين، والكاحلين والقدمين، ومشاكل في المشي، وكسور في الساقين، أو الكاحلين، أو القدمين.

تشخيص هشاشة العظام عند الأطفال 

يعد تشخيص هشاشة العظام عند الأطفال أمرًا صعبًا نظرًا لأن كثافة المعادن في العظام (BMD) عند الأطفال الصغار تتأثر بشكل خاص بالنمو والتطور. عادة لا يتم تشخيصه حتى يكسر الطفل أحد العظام  قد يشمل التشخيص :

  • تاريخ طبى
  • الفحص البدني
  • مسح العظام – يعد قياس امتصاص الأشعة السينية ثنائي الطاقة (DEXA) الطريقة الأكثر شيوعًا لتقييم كثافة المعادن في العظام (BMD) والمحتوى المعدني للعظام (BMC)
  • تحاليل الدم

علاج هشاشة العظام عند الأطفال 

في معظم الحالات، يمكن علاج هشاشة العظام عند الأطفال. يعتمد العلاج على سبب هشاشة العظام لدى الأطفال وقد يشمل:

  • تشخيص وعلاج حالة طبية أساسية
  • تشجيع الأطفال على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام. يجب تشجيعهم على المشاركة في الأنشطة الرياضية المختلفة، ويفضل أن يكون ذلك خلال النهار. بالإضافة إلى فصول التربية البدنية في المدرسة، يجب على الآباء التفكير في تسجيل أطفالهم في الأكاديميات الرياضية. 
  • زيادة الكالسيوم في النظام الغذائي عن طريق تضمين منتجات الألبان مثل الحليب والجبن واللبن والخضروات الورقية الخضراء والتوفو والمكسرات وما إلى ذلك. الحد الأدنى من متطلبات الكالسيوم للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1 و 18 عامًا هو 600-800 مجم لصحة العظام المثلى
  • فيتامين د المناسب: الشمس هي أفضل مصدر لفيتامين د عند الأطفال. عادة ما يستفيدون من 10-30 دقيقة من التعرض لأشعة الشمس المباشرة يوميًا
  • الأدوية / المكملات الغذائية لتعزيز قوة العظام

ومع ذلك، نظرًا للتطورات الحديثة في الأدوية والعلاج الجراحي، يمكن أيضًا علاج حالات العظام لدى الأطفال مثل مرض هشاشة العظام. للحصول على نتائج أفضل، يعد التشخيص والعلاج المبكر أمرًا بالغ الأهمية في علاج مثل هذه الحالات من هشاشة العظام عند الأطفال. عادة ما تعمل فرق متعددة التخصصات من المهنيين معًا من أجل الإدارة المتكاملة لأمراض العظام لدى الأطفال. إلى جانب ذلك، يجب تقييم الحاجة إلى مكملات الكالسيوم وفيتامين د ومعالجتها لدى جميع الأطفال، وخاصة الأطفال المعرضين لخطر الإصابة بهشاشة العظام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى