درهم وقاية

على عهدة أطباء إنجليز.. فكر أكثر من مرة قبل إجراء فحص الخصوبة!

يخشى الخبراء بالمملكة المتحدة من أن الاختبارات المباعة في شارع “هاي ستريت” يمكن أن تفتح “صندوق باندورا” (صندوق باندورا في الميثولوجيا الإغريقية، هو صندوق حُمل بواسطة باندورا يتضمن كل شرور البشرية) وتقنع الأزواج دون داعٍ بإخراج الآلاف من البويضات لتجميدها.

ووفقا للأطباء الإنجليز “يجب على الأزواج التفكير مرتين قبل حدوث الخصوبة، حيث يُخشى أن تسبب الاختبارات الباهظة الإجهاد وتؤدي إلى تجميد البويضات غير الضروري”.

تأتي هذه التحذيرات في بعد أن بدأت الشركات الكبرى مثل Superdrug في بيع اختبارات الخصوبة للذكور والإناث.

ويقول النقاد إن الاختبارات هي مجرد “لقطة سريعة” للخصوبة.

يمكن أن تتقلب الخصوبة على مدار الشهر بالنسبة للنساء، وتختلف بالنسبة للرجال اعتمادًا على آخر مرة مارسوا فيها الجنس.

اختبار خصوبة الإناث المقدم من Superdrug مقابل 77 جنيهًا إسترلينيًا، والذي يتم عرضه أيضًا من خلال تجار التجزئة والعيادات الأخرى، يبحث في الهرمون المضاد لمولر (AMH) – وهو مادة كيميائية تصنعها “الجريبات” التي تزرع البويضات في جسم المرأة. يشير الاختبار إلى عدد البويضات المتبقية لها لإنجاب طفل، وكذلك مدى خصوبتها.

لدى شركة Superdrug أطباء يمكنهم تقديم نصائح مفصلة للنساء بعد إجراء الاختبارات.

لكن الدكتورة “تشانا جاياسينا”، استشارية الغدد الصماء التناسلية في إمبريال كوليدج لندن، قالت إن الاختبار يمكن أن يفتح “صندوق باندورا”، مما يسبب قلقًا غير ضروري للأزواج.

قال الدكتور جاياسينا: “غالبًا ما يفترض الناس أن انخفاض هرمون AMH سيئ للخصوبة في المستقبل، وأن ارتفاع هرمون AMH أمر جيد.

ومع ذلك، فإنه يخبرك فقط عن عدد البويضات التي يمكن جمعها إذا كان لديك أطفال الأنابيب الآن.

“النساء المصابات بانخفاض شديد في هرمون AMH لا يزال بإمكانهن الإنجاب بشكل طبيعي.

تحليل AMH

تحليل AMH هو اختبار متخصص للأشخاص الذين لديهم أطفال الأنابيب – وليس الاختبار الذي يجب استخدامه بانتظام من قبل النساء اللواتي لديهن فضول بشأن خصوبتهن فقط.

“من المهم أن تتذكر أنه إذا تم تفسير أحد هذه الاختبارات بشكل غير صحيح، فقد يؤدي ذلك إلى تعرض بعض النساء لضغط لا داعي له، أو حتى يخضعن لإجراءات غير مناسبة مثل تجميد البويضات.”

تقوم النساء بتجميد بيضهن للحصول على بويضات أصغر سناً وذات جودة أفضل مما قد يحسن فرصهن في الحمل من خلال التلقيح الاصطناعي عندما يكبرن.

يكلف هذا الإجراء ما متوسطه 3350 جنيهًا إسترلينيًا ، وما يصل إلى 350 جنيهًا إسترلينيًا سنويًا لتخزين البيض.

يشعر الخبراء بالقلق من أن النساء اللواتي يشعرن بالقلق من اختبارات الخصوبة قد يفعلن ذلك دون داع عندما لا يواجهن مشكلة في الحمل بشكل طبيعي.

قالت الدكتورة جويس هاربر، أستاذة العلوم الإنجابية في جامعة كوليدج لندن: “تتقلب هرمونات النساء طوال الدورة الشهرية، لذا فإن قياسها في أي يوم هو مجرد لقطة لهذا اليوم ويمكن أن تكون الأمور مختلفة تمامًا بعد بضعة أيام.

أظهرت الدراسات أن معظم النساء اللائي تقل أعمارهن عن 35 عامًا واللاتي يحاولن الحمل سيحملن في غضون عام – معظمهن في غضون ستة أشهر.

“أعتقد أن إجراء هذه الاختبارات وتقاضي المال من النساء أمر غير عادل”.

اختبار خصوبة الرجل الذي تبلغ قيمته 148 جنيهًا إسترلينيًا والذي تقدمه Superdrug يختبر الحيوانات المنوية للرجل ويقدم تحليلًا لـ 22 قياسًا بما في ذلك عدد الحيوانات المنوية والجودة والقدرة على السباحة.

يحذر الخبراء من أن الرجال الذين لم يتمكنوا من الحمل بشكل طبيعي لمدة 12 شهرًا يمكنهم الحصول على اختبار مجاني في NHS.

قالت سارة نوركروس، مديرة مؤسسة Progress Educational Trust الخيرية للخصوبة: “من غير المرجح أن يكون أطباء Superdrug على الإنترنت متخصصين في الخصوبة، وقد يجد اختصاصيو الخصوبة في القطاع العام أنفسهم فجأة يتعاملون مع أعداد كبيرة من المرضى القلقين الذين استخدموا هذه الخدمة ويكافحون من أجل فهم نتائجهم.

قالت غويندا بيرنز، الرئيسة التنفيذية للمؤسسة الخيرية الوطنية لشبكة الخصوبة في المملكة المتحدة: “عندما تعانين من مشاكل الخصوبة، يمكن أن تكوني يائسة للحصول على إجابات، ويمكن أن تبدو الاختبارات طريقة سريعة وسهلة لمعرفة المزيد.

“لكن فهم الآثار المترتبة على نتائج هذه الاختبارات دون تدخل أخصائي قد يؤدي إلى مزيد من الضيق والفهم الخاطئ لحالة الخصوبة لديك – مما يعطي أملاً كاذبًا أو يحطم الأحلام دون داع.”

تعطي اختبارات هرمون AMH فكرة عن “احتياطي المبيض” لدى النساء – كم عدد البويضات المتبقية لديهن.

تنص نصيحة جمعية الخصوبة البريطانية على ما يلي: “ليس هناك شك في أن الاختبارات التي تظهر احتياطيًا جيدًا من المبايض مطمئنة، لكنها لا تضمن بأي حال وجود طفل، كما أن احتياطي المبيض الضعيف أو الضعيف لا يعني أنك ستعاني وتحتاج إلى علاج للخصوبة.”

تنصح هيئة تنظيم الخصوبة، وهيئة الإخصاب البشري وعلم الأجنة، بأن اختبارات MOT للخصوبة تعطي “بعض المؤشرات” على مدى خصوبة المرأة ولكن النتائج “غير مضمونة”.

يقدم Superdrug أيضًا اختبارات بما في ذلك اختبار حالة متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) واختبار البروجسترون، والذي يمكن أن يشير إلى ما إذا كانت النساء في مرحلة التبويض.

قال متحدث باسم Superdrug: “كجزء من الاختبارات المعروضة، يمكن للأشخاص الوصول إلى المشورة المهنية والدعم من فريق الأطباء لدينا، لمناقشة نتائجهم بمزيد من التفصيل، وتمكينهم من الحصول على فهم أكثر استنارة لخصوبتهم.

كما نقدم أيضًا استشارة خصوبة مقابل 5 جنيهات إسترلينية توفر معلومات حول الاختبارات المفيدة لكل فرد، جنبًا إلى جنب مع النصائح التي يقودها الطبيب حول سبب عدم ملاءمة بعض الاختبارات لظروف الفرد.

اختبار AMH هو اختبار روتيني لاحتياطي المبيض يتم إجراؤه لكل شخص يجد صعوبة في الحمل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى