درهم وقاية

هل تبدو كبير السن بالنسبة لعمرك؟.. يحذر العلماء من أنك قد تكون أكثر عرضة لهذه الأمراض

إذا كنت تبدو أكبر من أصدقائك في المدرسة، فقد يكون ذلك سببًا للقلق. لقد حذرت دراسة جديدة من أنه قد يكون علامة على أنك أكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض مرتبطة بالعمر مثل هشاشة العظام وفقدان السمع وإعتام عدسة العين. 

خمّن الأكاديميون في  هولندا  أن عمر حوالي 2700 شخص تتراوح أعمارهم بين 50 و 90 عامًا، استنادًا إلى صور وجوههم فقط، وشووهم على أمراضهم الطبية في محاولة لاستنباط أي اتجاهات.

كشفت النتائج أن المشاركين الذين بدوا أصغر من عمرهم الفعلي بخمس سنوات كانت لديهم مهارات تفكير أفضل

كما أنهم كانوا أقل عرضة للمعاناة بنسبة الربع من المشاكل الطبية، مثل إعتام عدسة العين.

وبعبارة أخرى، إذا كنت تبدو أصغر منك، فمن المحتمل أن تعكس صحة أجهزة أعضائك وجسدك وعقلك هذا الأمر، وفقًا لما ذكرته المؤلفة الرئيسية البروفيسور “تامار نيجستن”، أخصائية الأمراض الجلدية في المركز الطبي بجامعة إيراسموس في روتردام.

“لقد بحثنا على وجه التحديد في الصلة بين المظهر الشاب ومختلف المشكلات الصحية الشائعة المرتبطة بالعمر ووجدنا أن المظهر الشبابي مرتبط بمقاييس أقل للشيخوخة الجهازية”.

وأضافت البروفيسور نيجستن: “هذه ليست دراسة نهائية، لكنها على الأرجح أفضل دراسة حتى الآن تقدم دليلاً على أن العمر المدرك يعكس أيضًا الشيخوخة الداخلية.

“توضح الدراسة بوضوح أن شيئًا ما يحدث، على الأرجح على المستوى البيولوجي وما وراء عوامل نمط الحياة المعتادة مثل التعرض للأشعة فوق البنفسجية أو التدخين”.

جمع الباحثون صورًا – مأخوذة من الأمام والجانب – لـ 2679 شخصًا لم يكونوا يرتدون أي مكياج أو مجوهراتكان المشاركون يبلغون من العمر 66 عامًا، في المتوسط.

ثم قامت لجنة مستقلة مكونة من 27 شخصًا بتقدير عمر كل منهم بناءً على مظهرهم فقط.

تم إعطاء كل متطوع درجة العمر المدركة، والتي تم حسابها من خلال أخذ الفرق بين العمر والعمر المقدر. 

على سبيل المثال، الشخص الذي يعتقد أنه يبدو أصغر من عمره البيولوجي بسبع سنوات سيكون لديه درجة سبع

كلما زادت النتيجة، بدا الشخص أصغر سنًا.

بعد تقدير الأعمار وحساب النتائج، راجع الخبراء بيانات نمط حياتهم وصحتهم، مثل الوزن وعادات التدخين والحالة الصحية

كشفت النتائج، التي نُشرت في  المجلة البريطانية للأمراض الجلدية ، أن المجموعات التي تبدو أصغر من عمرها بخمس سنوات كان أداءها أفضل في الاختبارات المعرفية.

كانت المجموعة أقل عرضة بنسبة 15 في المائة للإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن – أمراض الرئة التي تسبب صعوبات في التنفس – و 24 في المائة أقل عرضة للإصابة بهشاشة العظام.

كان الأشخاص الأصغر سنًا أيضًا أقل عرضة بنسبة 16 في المائة لإعتام عدسة العين و 24 في المائة أقل عرضة للإصابة بفقدان السمع المرتبط بالعمر.

وأشار الفريق إلى أن أولئك الذين حصلوا على أعلى درجة عمرية كانوا في الغالب من الرجال (61 في المائة) ، وكانوا أقل عرضة للتدخين ولديهم أعلى مؤشر كتلة جسم، وقالوا إنه من المحتمل أن يرجع ذلك إلى “تأثير حشو دهون الوجه”.

قال الباحثون إن النتائج التي توصلوا إليها، التي تستند فقط إلى أدلة المراقبة، تدعم فكرة استخدام الأطباء لمدى تقدم العمر الذي يبدو عليه الشخص كـ “دليل تشخيصي“.

لم تفحص الدراسة الأسباب الكامنة وراء هذه النتيجة

لكن الفريق يعتقد أن العملية البيولوجية التي تجعل الوجه يبدو أكبر سنًا – مثل قلة الدهون وتطور التجاعيد – هي أيضًا وراء التغيرات في الأنسجة وكثافة العظام، والتي ترتبط بالحالات الصحية.

لاحظ الباحثون أن الأشخاص الذين شملتهم الدراسة كانوا أوروبيين، لذلك هناك حاجة لدراسات مستقبلية لفحص ما إذا كانت النتائج تنطبق على مجموعات سكانية مختلفة.

كيف تتقدم في العمر بصحة جيدة 

  • اعتني بعيونك
  • يمكن أن تتأثر العيون بالظروف المرتبطة بالعمر.
  • يمكن أن تكتشف اختبارات العين المنتظمة هذه في وقت مبكر، بينما لا تدخن، فإن تناول الكثير من الفاكهة والخضروات وارتداء النظارات الشمسية يمكن أن يحميها.
  • الأكل الجيد
  • عزز الصحة من خلال اتباع نظام غذائي متوازن منخفض الدهون المشبعة ومليء بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.
  • ابق نشطا
  • يمكن أن تقلل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام من تأثير الأمراض مثل هشاشة العظام والسكري وارتفاع ضغط الدم.
  • قلل من الوقت الذي تقضيه في الجلوس لفترات طويلة عن طريق المشي بانتظام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى