درهم وقاية

فيتامين ( د ) 10 فوائد يجب التعرف عليها

فيتامين (د) مفيد للعظام بالطبع. ولكن ليس فقط ! يلعب “فيتامين أشعة الشمس” دورًا مهمًا جدًا للجسم، ولا سيما للوقاية من بعض الأمراض مثل سرطان الثدي، والألم العضلي الليفي، وفيروس كوفيد -19… ووفقًا لدراسة جديدة، كلما قلَّت معاناتنا من فيتامين د. نقص، وانخفاض خطر الموت المبكر.

تؤكد دراسة أسترالية جديدة الفوائد الصحية لفيتامين د. تُظهر هذه الدراسة، التي نُشرت مؤخرا في مجلة Annals of Internal Medicine، أن النقص يزيد من خطر الوفاة المبكرة وأن خطر الوفاة هذا يزيد مع شدة نقص فيتامين (د).

يمكن أن يؤثر نقص فيتامين (د) على كبار السن والأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والذين يعانون من مرض التهاب الأمعاء أو حتى أولئك الذين لا يتعرضون للشمس بشكل كافٍ. وقال الباحثون: “تقدم دراستنا أدلة قوية على الصلة بين انخفاض مستويات فيتامين (د) والوفيات، وهي أول دراسة من نوعها تشمل أيضًا الوفيات المرتبطة بأمراض الجهاز التنفسي كنتيجة.” ودرس السجلات الطبية من Biobank of Great جندت بريطانيا بين مارس 2006 ويوليو 2010 ، ووجدت أن خطر الوفاة انخفض بشكل ملحوظ مع زيادة تركيزات فيتامين د، مع ظهور أقوى التأثيرات لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص حاد.

فيتامين د وكوفيد -19 علاقة مؤكدة

اهتم الباحثون بمرضى Covid-19 في مستشفى جامعة ماركيز دي فالديسيا (في إسبانيا). ووجدوا أنه من بين 216 مريضًا مصابًا بعدوى فيروس كورونا سارس-كوف -2، كان 80٪ منهم يعانون أيضًا من نقص كبير في فيتامين (د) – وكان هذا أكثر وضوحًا لدى الرجال منه لدى النساء.

إذا لم يجد الباحثون أي علاقة بين فيتامين (د) أو نقص فيتامين (د) أو شدة المرض، فإن حقيقة أن نقص فيتامين (د) هو عامل خطر لـ Covid-19 يبدو مؤكدة.

أي نصيحة من الباحثين؟ يوصي المؤلفون “بتحديد وعلاج نقص فيتامين د، خاصة في الأفراد المعرضين لمخاطر عالية مثل كبار السن والمرضى الذين يعانون من أمراض مصاحبة وسكان دور رعاية المسنين، وهم السكان المستهدفون الرئيسيون لـ Covid-19“. علاوة على ذلك، “ينبغي التوصية بعلاج فيتامين (د) للمرضى المصابين بـ Covid-19 الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين (د) المنتشرة في الدم، حيث يمكن أن يكون لهذا النهج آثار مفيدة على كل من الجهاز العضلي الهيكلي والمناعة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى