درهم وقاية

نصائح حول الحياة الصحية للنساء فوق سن الأربعين

“تواجه النساء العديد من المشاكل ابتداءً من سن الأربعين، من زيادة مخاطر الإصابة بسرطان الثدي إلى هشاشة العظام وزيادة الوزن وانخفاض الهرمونات الجنسية”، في هذا الصدد ينصح البروفيسور د. أوردت ديريا أولودوز اختصاصي طب الأعصاب التركي, بالعديد من الأساليب لقضاء هذه الفترة بصحة جيدة …

1- انتبه لنظامك الغذائي

لم يعد لديك معدل استقلاب سريع كما لو كنت في العشرينات أو الثلاثينيات من العمر. يتباطأ معدل الأيض مع تقدم العمر. هذا يتطلب بعض الاحتياطات. يجب أن تكون البروتينات الصحية والدهون الصحية وكميات صغيرة من الكربوهيدرات والخضروات والفواكه على رأس قائمة الأشياء التي يجب أن تضيفها إلى نظامنا الغذائي. ستوفر لك بعض التغييرات التي ستجريها في نظامك الغذائي الطاقة، وتسرع من عملية التمثيل الغذائي البطيئة ، وستكون أفضل جنودك تجهيزًا في معركتك ضد الأمراض.

2-إنشاء والحفاظ على روتين نوم جيد

يلعب النوم الصحي دورًا مهمًا للغاية في الحفاظ على صحتك الجسدية والعقلية. يميل الجسم إلى تجديد نفسه أثناء النوم. يقلل النوم السليم من خطر الإصابة بالسمنة، ويؤثر إيجابًا على وظائف المخ، ويزيد من تركيزك وأدائك. النوم 8 ساعات في اليوم يزيد من مناعة الجسم.

3-لا تتجاهلي فحص ثدييك

يزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء فوق سن الأربعين بأربع مرات عن النساء الأصغر سنًا. بالإضافة إلى الفحوصات الصحية المختلفة مثل ضغط الدم والكوليسترول وفحص العين ومستوى السكر وإجراء فحوصات الثدي على فترات منتظمة.

4-عدم تأخير الاختبارات الحيوية

يعتبر اختبار PAP Smear السنوي ذا أهمية كبيرة في التشخيص المبكر لسرطان عنق الرحم. مرة أخرى، بالنسبة لسرطان القولون، إلى جانب تحاليل الدم والبراز، يعتبر تنظير القولون من بين الاختبارات الحيوية. إذا كنت قد تجاوزت سن الأربعين ، يجب أن تضع هذه الاختبارات في روتين بقية حياتك.

5-كوني صديقة للكالسيوم ، احمي عظامك

في سن الأربعين، يبدأ مرض هشاشة العظام تدريجياً، والذي نسميه هشاشة العظام. يمكن أن تساعدك ممارسة الرياضة والتمارين الرياضية بانتظام، وزيادة كمية الكالسيوم، والاستفادة من أشعة الشمس على اجتياز هذه العملية بشكل صحي، ويمكنك أيضًا تناول مكملات الكالسيوم بناءً على توصية طبيبك.

6- تناولي البروتين لتغذية جسمك وعقلك

يستخدم الجسم البروتين لإصلاح وبناء الأنسجة. إنه أيضًا لبنة بناء العضلات والعظام والدم والجلد. إن تناول الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الأمينية، وهي اللبنات الأساسية للبروتين، مرتين في اليوم يزيد من مستويات الناقلات العصبية المعززة للمزاج في الدماغ. هذا يقضي على أعراض الاكتئاب ويقوي الذاكرة. بعد سن الأربعين، يبدأ الجسم في فقدان المزيد من الكتلة العضلية. كما أن استهلاك البروتين يزيل الدمار الناجم عن هذه الخسارة.

7- ممارسة الرياضة بانتظام

مع تقدم العمر، يخزن الجسم المزيد من الدهون، ويفقد المزيد من كتلة العضلات ويقلل من كثافة العظام. يمكن موازنة هذه التغييرات في الجسم بالتمارين الرياضية والرياضات المنتظمة. تذكر أن زيادة روتينك الرياضي وأنشطتك البدنية بعد سن الأربعين هو الاستثمار الأكثر قيمة الذي ستضعه في بنك الخنازير للشيخوخة.

8-حافظ على نشاط عقلك

بعد سن الأربعين، يمكننا التحدث عن انخفاض كتلة العضلات، وتباطؤ إفراز هرموناتك الجنسية والعديد من التغييرات الأخرى، لكن التغيير الأكبر يحدث بلا شك في الدماغ. قد لا تكون ذاكرتك حادة كما كانت من قبل، وقد تظهر عليك تدريجيًا علامات الخرف. الأمر متروك لك تمامًا لإيقافه أو حتى عكسه. تعلم لغة جديدة، وحل اختبارات الذاكرة ، وحل سودوكو أو الألغاز المتقاطعة، وقيادة حياة اجتماعية أكثر، والانخراط في أنشطة رياضية مختلفة، والرقص، والغناء، باختصار، كل خطوة ستشارك فيها بنشاط في الحياة ستجعلك أكثر صحة و أسعد. يقلل النظام الغذائي المتوسطي أيضًا من خطر الإصابة بمرض الزهايمر بمقدار النصف تقريبًا.

9- حافظي على توترك تحت السيطرة

يمكن أن يثبط الإجهاد معدل ضربات القلب الطبيعي، مما يؤدي إلى تغيرات غير صحية في الجسم مثل زيادة ضغط الدم، وانخفاض الرغبة الجنسية، وموت الخلايا بشكل أسرع. يمكنك التأمل، والانتباه إلى أنماط نومك، وإدراج التمارين الرياضية بانتظام في حياتك، والابتعاد عن الأشخاص الذين يقودونك إلى الأفكار السلبية.

10- حماية صحة أمعائك

بعد سن الأربعين، يعد الإمساك وعسر الهضم وتغير الوزن والإرهاق المستمر بعض المشكلات الصحية التي قد تواجهها بسبب القناة الهضمية غير الصحية. تساعد القناة الهضمية الصحية في تحسين عملية الهضم والحماية من الالتهابات.

11- اتخاذ الاحتياطات ضد مرض السكري

لهذا، حاولي الحفاظ على مستوى السكر في الدم منخفضًا، واتباع نظام غذائي منخفض الدهون المشبعة وممارسة التمارين الرياضية بانتظام في حياتك.

12- اشرب المزيد من الماء

يعد العطش من أخطر المشكلات الصحية، خاصة بالنسبة للنساء فوق سن الأربعين. تقل قدرة الجسم المتقدم في السن على الاحتفاظ بالماء ويفقد المزيد من الماء. ينظم شرب الماء بانتظام درجة حرارة الجسم، ويضخ الدم إلى العضلات، ويساعد الأعضاء على امتصاص العناصر الغذائية بسهولة، ويزيل السموم من الجسم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى