صحتك بالدنيا

دراسة حديثة: المخيخ لديه وظيفة لم نكن نعرفها من قبل

نظرًا لتعقيد جسم الإنسان، فليس من المستغرب أننا ما زلنا نقوم باكتشافات جديدة حول الأجزاء المختلفة التي يتكون منها – وقد توصل العلماء للتو إلى اكتشاف جديد حول المخيخ في الجزء الخلفي من الدماغ.

يُعرف بالفعل بأهميته للتحكم في حركاتنا بشكل صحيح، ويبدو الآن أن منطقة الدماغ هذه تلعب أيضًا دورًا رئيسيًا عندما يتعلق الأمر بتذكر التجارب العاطفية الإيجابية والسلبية.

هذه الأنواع من التجارب العاطفية يتذكرها الدماغ جيدًا بشكل خاص، لأسباب ليس أقلها أنها تساعد على بقاء جنسنا البشري على قيد الحياة لتكون قادرًا على تذكر الأوقات التي كنا فيها في خطر والأوقات التي ازدهرنا فيها.

يُعتقد أن اللوزة والحصين هما منطقتا الدماغ المسؤولتان عن تعزيز هذه الذكريات العاطفية، ولكن نظرًا لأن المخيخ مرتبط بالفعل بتكييف الخوف، فقد أراد الباحثون الذين يقفون وراء الدراسة الأخيرة معرفة ما إذا كان له دور في تسجيل الذكريات العاطفية. جدا.

كتب الباحثون في بحثهم المنشور: “كان الهدف من هذه الدراسة هو التحقق مما إذا كانت الوصلات المخيخية والدماغية والدماغية متورطة في ظاهرة الذاكرة العرضية المتفوقة لإثارة المعلومات المرئية عاطفياً” .

من خلال عمليات مسح الدماغ لـ 1418 شخصًا تم التقاطهم من خلال التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي (fMRI) حيث شاهدوا صورًا عاطفية – بعضها إيجابية، وبعضها سلبي – ومحايدة، تمكن الفريق من إثبات أن المخيخ متورط بالفعل.

تذكر المشاركون في الدراسة الصور الإيجابية والسلبية أفضل بكثير من الصور المحايدة، وقد ارتبطت قدرة التخزين المحسنة هذه بالأوقات التي كان فيها المخيخ أكثر نشاطًا.

علاوة على ذلك، لاحظ الباحثون أيضًا مستوى أعلى من التواصل بين المخيخ والمخ، وهو الجزء الأكبر من الدماغ. كان المخيخ يتلقى معلومات من القشرة الحزامية الأمامية (منطقة مفتاح لإدراك وتقييم المشاعر)؛ كما كانت تنقل المعلومات إلى اللوزة والحصين.

يقول عالم الأعصاب دومينيك دي كيرفان Dominique de Quervain من جامعة بازل في سويسرا: “تشير هذه النتائج إلى أن المخيخ هو جزء لا يتجزأ من شبكة مسؤولة عن تحسين تخزين المعلومات العاطفية” .

كما هو الحال مع أي اكتشافات جديدة حول الدوائر العصبية داخل رؤوسنا، يمكن أن تكون هذه النتائج مفيدة في توضيح كيفية إصلاح تلك الدوائر عندما يحدث خطأ ما – عندما لا يتم تخزين الذكريات بشكل صحيح، أو ربما يتم طبعها بوضوح شديد على موقعنا. عقول.

عندما يتم استدعاء التجارب المؤلمة أو المخيفة إلى الذهن بسهولة، على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي ذلك إلى مشاكل في الصحة العقلية. بدلاً من العمل من أجل مصلحتنا ، فإنه في الواقع له تأثير سلبي، وهذا شيء يمكن أن يكون البحث الجديد مفيدًا به في النهاية.

كتب الباحثون: “توسع هذه النتائج المعرفة حول دور المخيخ في العمليات الإدراكية والعاطفية المعقدة وقد تكون ذات صلة بفهم الاضطرابات النفسية ذات الدوائر العاطفية الشاذة، مثل اضطراب ما بعد الصدمة أو اضطراب طيف التوحد” .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى