درهم وقاية

احترس من هذه الأطعمة التى تضر القلب

بحسب دراسة علمية فإن استهلاك 5 جرامات من الدهون المتحولة يومياً يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 25٪، بحسب دراسات علمية. دكتور. قال عثمان إرك: “إن تناول شريحة بيتزا وبطاطا مقلية متوسطة الحجم وشريحة من الكعك يوميًا يسبب 18 جرامًا من الدهون المتحولة”.

يمكن أن تحتوي العديد من الأطعمة الجاهزة التي نستهلكها خلال اليوم على الدهون المتحولة. لذلك، كلما زاد تفضيلنا لمثل هذه الأطعمة، زادت نسبة الدهون المتحولة في أجسامنا. وفي هذا الصدد يشرح البروفيسور التركي (عثمان إرك) ما يجب معرفته عن الدهون المتحولة على النحو التالي:

المواد الخام للدهون المتحولة هي الزيوت النباتية مثل عباد الشمس والذرة وفول الصويا والقطن وزيت النخيل. تتشكل الدهون المتحولة نتيجة إضافة الهيدروجين إلى الزيوت النباتية السائلة وعملية التسخين. يسمى هذا الإجراء الكيميائي “الهدرجة الجزئية”. الدهون المتحولة الاصطناعية. طريقة الهدرجة هي عملية كيميائية غير طبيعية تستخدم ضغطًا وحرارة عاليين جدًا (260 درجة مئوية)، مصحوبة بمحفزات نيكل. الدهون المتحولة هي نوع بطيء المفعول من السموم المزمنة.

هذه الزيوت الاصطناعية والاصطناعية والصلبة، غير الموجودة في الطبيعة، ليس لها تأثير إيجابي على صحتنا. بسبب تركيبتها الاصطناعية، لا يمكن للميتوكوندريا حرقها، وهي محطات توليد الطاقة للخلايا، وتتراكم في الجسم. الولايات المتحدة الأمريكية قبل 50 عامًامن المعروف أن كمية الدهون المتحولة اليومية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 18 عامًا الذين يعيشون في تركيا تزيد عن 30 جرامًا. 80-90 في المائة من هذه الكمية تأتي من الأحماض الدهنية غير المشبعة التي يتم الحصول عليها بطريقة الهدرجة الجزئية، و 10-20 في المائة من اللحوم ومنتجات الألبان. تبين أن الدهون المتحولة، التي يتم استهلاكها بكثرة في مرحلة الطفولة، مسؤولة عن هذه الحالة لدى الأشخاص الذين أصيبوا بنوبة قلبية وسكتة دماغية في سن مبكرة. الأحماض الدهنية غير المشبعة الطبيعية من اللحوم ومنتجات الألبان ليست ضارة بالصحة، على عكس الأحماض الاصطناعية.

إنه يهدد صحتنا

ترفع الدهون المتحولة الكوليسترول الضار (LDL) وتخفض الكوليسترول الجيد (HDL).

يعطل التمثيل الغذائي لأوميغا 3 والتوازن.

زيادة طفيفة في الأحماض الدهنية غير المشبعة في النظام الغذائي تزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وفقًا للدراسات العلمية، يمكن أن يؤدي استهلاك الدهون المتحولة إلى زيادة مخاطر الإصابة بمرض السكري ومرض الزهايمر وباركنسون والعقم، بالإضافة إلى سرطان الثدي والبروستاتا والقولون.

زيوت القلي

تعتبر الزيوت المعالجة المستخدمة في متاجر الوجبات السريعة وبعض المطاعم والفنادق وشركات تقديم الطعام هي المصادر الأكثر تركيزًا للدهون غير المشبعة. تحتوي هذه الزيوت المستخدمة باستمرار على كميات كبيرة من الدهون المتحولة والعديد من المركبات الأخرى المسببة للسرطان. يمكن أن تحتوي زيوت الطهي على العديد من المواد المسببة للسرطان، تمامًا مثل السجائر. وأبرز هذه المواد المسببة للسرطان هي HNE (trans-4 hydroxy-2 nonenal). تتشكل هذه المادة المسرطنة نتيجة الاستخدام المتكرر للزيوت التي تحتوي على أوميغا 6 (الذرة وفول الصويا والكانولا). كمية تكوين HNE مع زيت الزيتون ضئيلة. في هذا الصدد، يعتبر زيت الزيتون من أكثر الزيوت الموثوقة.

حتى القليل ضار

وفقًا للدراسات العلمية ، فإن تناول 5 جرامات من الدهون المتحولة يوميًا يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 25٪. في الواقع، ليس من الصحيح أن تستهلك أقل من 5 جرام. حتى إذا كان المنتج يحتوي على أقل من 5 جرامات من الدهون المتحولة، فإننا نتعرض لكميات خطيرة من الدهون المتحولة عندما نستهلك أكثر من 5 جرامات من الطعام. على سبيل المثال، تحتوي شريحة بيتزا على 5 جرام، وعلبة متوسطة الحجم من البطاطس المقلية تحتوي على 8 جرام، وشريحة من الكعكة سريعة التحضير تحتوي على 5 جرام من الدهون المتحولة. عندما تستهلكها في يوم واحد ، يتم تحميل جسمك بـ 18 جرامًا من الدهون المتحولة. هذا خطر على صحتك.

احترس من هذه الأطعمة!

توجد الدهون المتحولة في العديد من الأطعمة المخبوزة مثل الخبز والكعك والمعجنات والخبز والمعجنات والبسكويت والمعجنات والمافن والمعجنات والبقلاوة والسمن وزيوت القلي التجارية وبعض مرق السلطة وبعض كريمات القهوة وأقراص المرقة وبعض الحلويات وبعض الأطعمة المجمدة وفيرة. نظرًا لقدرته على تسخينه واستخدامه بشكل متكرر، فهو موجود في البطاطس الجاهزة والدجاج والخضروات المقلية. يتم استخدامه لزيادة العمر الافتراضي ونكهة الأطعمة مثل البسكويت والرقائق والشوكولاتة والبسكويت ورقائق البطاطس والبسكويت. وبالطبع فإن هذه الزيوت التي تطيل العمر الافتراضي للأطعمة تقصر من عمر من يستهلكها.

حتى لا تستهلك الدهون المتحولة، يجب الابتعاد عن الأطعمة الجاهزة ، وخاصة الأطعمة السريعة مثل البيتزا والهامبرغر والبطاطس المقلية التي تحتوي على الدهون المتحولة.

ادارة الاغذية والعقاقير. اعتبارًا من 1 يناير 2006، تتطلب جميع ملصقات الأطعمة الجاهزة للأكل محتوى دهون متحولة في الصف السفلي من الدهون المشبعة. في العديد من البلدان ، تم إدخال متطلبات التوسيم فيما يتعلق بالدهون غير المشبعة في الأطعمة. تشير الملصقات إلى إجمالي الدهون المشبعة وكذلك الدهون المتحولة. يتم عرض كمية الدهون المتحولة ، التي لا تتجاوز 5 جرامات لكل حصة، على أنها على الملصقات وفقًا لما يقتضيه القانون. ومع ذلك، لا تتم كتابة محتوى الدهون المتحولة في معظم ملصقات الأطعمة في بلدنا، إما بخطوط صغيرة جدًا أو بأسماء مختلفة. لذلك، يجب فحص الملصقات الغذائية بعناية. تستخدم عبارات مثل “الزيت المهدرج”، “الزيت النباتي المهدرج”، “الزيت النباتي المهدرج” بخبرة لإخفاء الدهون المتحولة في المنتج. تمامًا مثل السجائر والكحول، يجب تصنيف المنتجات التي تحتوي على دهون متحولة على أنها “ضارة بالصحة”. في المطاعم يفضل الأطباق المشوية والمسلوقة وليس المقلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى