تكنولوجيا طبية

طريقة روسية مبتكرة لعلاج الحروق بالاستعانة بمولد أوكسجيني منفرد

اكتشف علماء بجامعة سيتشينوف الطبية الروسية، طريقة جديدة حديثة لعلاج الحروق والإصابات، ووفقا لوكالة “تاس” الروسية للأنباء. يعمل العلماء فى وقتنا الراهن على إنشاء مولد أوكسجيني منفرد “Singlet oxygen” بفضله ستزداد فعالية علاج الحروق والإصابات. ويمكن استخدام هذه الطريقة بفعالية في محطات الإسعاف وفي منطقة العمليات العسكرية الخاصة.

ويقول أندريه مارتوسيفيتش، مدير مختبر الطب الحيوي بالجامعة: «تمكنا لأول مرة في العالم من إثبات فعالية الأكسجين المنفرد الذي ينتجه المولد، وتأثيره الإيجابي في مختلف الأمراض والإصابات. فقد اكتشفنا بعد استخدامه في علاج الحروق، أنه يساعد على التعافي حتى من الحروق الشديدة بسرعة».

وتجدر الإشارة، إلى أن تركيب الأكسجين المنفرد يشبه تركيب الأكسجين العادي، ولكن له تأثير مختلف، حيث تحفز جرعات صغيرة منه إنتاج مضادات الأكسدة في الجسم. لذلك يقترح العلماء استخدامه في علاج الحروق والجروح.

ومن مميزات هذا المولد وفقا للجامعة؛ صغر حجمه، لذلك يمكن استخدامه بفعالية في محطات الإسعاف وفي منطقة العملية العسكرية الخاصة. ويخضع هذا الجهاز حاليا إلى اختبارات تقنية وطبية حيوية، ومن المتوقع أن يستخدم قريبا على نطاق واسع في مجال الطب والعلوم.

ويقول الأطباء إنه يمكن علاج أغلب الحروق الطفيفة في المنزل، وعادةً ما تُشْفَى خلال أسبوعين، أما بالنسبة للحروق الخطيرة، فبعد تَلَقِّي رعاية ملائمة بالإسعافات الأولية وتقييم الجروح قد يشتمل علاجها على أدوية، وضمَّادات للجروح، وتتمثَّل أهداف العلاج في السيطرة على الألم وإزالة النسيج الميِّت، ومنع العدوى، والحدّ من خطر التندُّب، واستعادة الوظيفة.

ويحتاج الأفراد المصابون بحروق شديدة إلى العلاج بمراكز متخصِّصة في الحروق، وقد يحتاجون لإجراء طعم جلدي لتغطية الجروح الكبيرة، كما قد يحتاجون إلى دعم عاطفي وشهور من متابعة الرعاية الطبية كالعلاج الطبيعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى