درهم وقاية

تلوث الهواء له تأثير التدخين

تظهر الأبحاث العلمية أن التدخين وتلوث الهواء يشكلان خطرين رئيسيين على صحة الرئة والقلب والأوعية الدموية. وأشار اختصاصي الطب الباطني, التركي أ.د. دكتور. عثمان إرك إلى نقاط غالبًا ما يتم التغاضي عنها في هذا الصدد. ها هي الأوصاف …

ما مقدار الخطر الذي نواجهه؟

تقيس منظمة الصحة العالمية تلوث الهواء من خلال كمية الجسيمات العائمة الصغيرة جدًا في الهواء. ومن أهم هذه الملوثات الجزيئات مثل الرصاص والمعادن الثقيلة وأول أكسيد الكربون وأكسيد النيتروجين والأوزون وثاني أكسيد الكبريت. تسمى الجسيمات التي يقل قطرها عن 10 ميكرومتر “PM10” في القياس. يجب ألا يتجاوز المتوسط ​​السنوي للجسيمات الدقيقة PM10 في الهواء 20 ميكروغرام / م 3. عندما يتم تجاوز هذا المعدل ، يزداد تواتر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية وفشل الجهاز التنفسي. وفقًا لبيانات منظمة الصحة العالمية ، يموت 30-40 ألف شخص سنويًا بسبب تلوث الهواء في تركيا. وفقًا لخريطة جودة الهواء في الاتحاد الأوروبي ، فإن الهواء الأكثر تلوثًا في أوروبا موجود في تركيا. ومع ذلك ، يتم تجاهل هذا الخطر.\\ كيف تؤثر على عروقنا؟

أظهرت العديد من الدراسات العلمية أن تواتر الموت المفاجئ وأمراض القلب والرئة والأوعية الدموية يزداد مع تلوث الهواء. خاصة في أشهر الشتاء ، الدخان المتصاعد من مداخن المنازل ، أبخرة عوادم السيارات ، مخلفات المصانع تتسبب في تلوث البيئة والهواء. تلوث الهواء ، الذي يزداد مع تبريد الهواء ، يزيد من قوة الأوعية الدموية (الانقباض) ، ويزيد من ضغط الدم ، ويقلل من سيولة الدم ، وتتكون لويحات من الدهون والكوليسترول والكالسيوم ومواد أخرى في الدم. يسبب تمزق الأوعية الدموية انسداد الأوعية الدموية ويزيد من معدل الوفيات من أمراض القلب والأوعية الدموية.

الابتعاد عن التدخين

يعد التدخين أحد عوامل الخطر التي يمكن الوقاية منها لأمراض القلب والأوعية الدموية. التدخين ، وهو أحد أهم أسباب الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن وسرطان الرئة ، ويقصر العمر. يتم تقصير العمر المتوقع للرجل الذي يدخن أكثر من علبة سجائر في اليوم بمقدار 7 سنوات ، وللنساء بـ 4 سنوات.

لا تتجاهل الضرر

التدخين هو السبب الأكثر شيوعًا للوفاة المبكرة والمفاجئة. يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية (النوبات القلبية والسكتة الدماغية). يسبب ارتفاع ضغط الدم. يسبب اضطرابات ضربات القلب وتصلب الشرايين. تتقدم في السن قبل الأوان. يضعف صحة الأوعية الدموية ويؤدي إلى عدم الكفاءة الجنسية. يزيد من LDL (الكوليسترول الضار) ويقلل من HDL (الكوليسترول الجيد).

تنخفض هذه المخاطر بعد الإقلاع عن التدخين

عند الإقلاع عن التدخين ، تنخفض مخاطر الموت المفاجئ وأنواع عديدة من السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية. توقف مرض الانسداد الرئوي المزمن عن التقدم. تتحسن الحالة العقلية. زيادة جودة الحياة والقدرة البدنية.

لا تكن مدخنًا سلبيًا

يزيد التدخين من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 25 في المائة ، ليس فقط لدى المدخنين ولكن أيضًا لدى أزواجهم وأطفالهم. بالإضافة إلى المدخنين ، 90 في المائة من غير المدخنين لديهم تعرض قابل للقياس لدخان السجائر في دمائهم. من الأهمية بمكان من ناحية الصحة العامة أن يتم التحكم بشكل أكثر صرامة في قاعدة عدم التدخين في الأماكن المغلقة ، والأبخرة السامة من عوادم السيارات والمصانع التي تتنفس السموم من مداخنها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى