صحتك بالدنيا

تكوين ووظيفة ميكروبيوتا الأمعاء قد تكون عوامل حاسمة في التأثير على الاستجابات المناعية للتطعيمات

قال خبراء أستراليون وأمريكيون إن الاستجابة المناعية المتباينة للتطعيمات يمكن مواجهتها بتدخلات تستهدف الجراثيم تساعد الرضع وكبار السن وغيرهم على الاستفادة الكاملة من فوائد اللقاحات الفعالة.

وخلصت مراجعة شاملة في مجلة Nature Reviews Immunology المتخصصة فى علم المناعة, إلى أن الأدلة تتزايد في التجارب السريرية ودراسات أخرى على أن تكوين ووظيفة ميكروبيوتا الأمعاء “عوامل حاسمة” في التأثير على الاستجابات المناعية للتطعيمات.

يقول البروفيسور الجامعي “ديفيد لين”، رئيس مجموعة EMBL Australia ومقره في معهد جنوب أستراليا للبحوث الصحية والطبية (SAHMRI). “لم يحدث من قبل وكان أكبر حاجة للحصانة قوية وطويلة الأمد من برامج التطعيم، لاسيما في البلدان المنخفضة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل، وبالنسبة للسكان في زيادة مخاطر الإصابة بالأمراض المعدية مثل الأطفال أو كبار السن”.

يتم تحفيز الحماية من اللقاح بواسطة الخلايا البائية التي تنتج أجسامًا مضادة خاصة بالمستضد، لكن الخلايا التائية تساعد أيضًا في التوسط في الحماية التي تحدثها بعض اللقاحات.

يضيف, “وجدت دراستنا دليلًا متزايدًا على أن جراثيم الأمعاء – التي تختلف بشكل كبير بين الأفراد، على مدار الحياة وبين مختلف السكان في جميع أنحاء العالم – كعامل حاسم في تعديل استجابات الخلايا المناعية للخلايا B و T للتطعيمات”.

كما يقول المؤلف المشارك، ساويرس بنسون دكتوراه جامعة فلندرز. : “إن الفهم الأفضل لكيفية تنظيم الجراثيم لاستجابات اللقاح هذه قد يُفيد أيضًا في استخدام مواد مساعدة أكثر تخصيصًا خاصة بالسكان لتعزيز الاستجابات للتطعيمات”.

“هناك المزيد الذي يمكننا القيام به لتحسين فعالية اللقاح الحالية من خلال فهم المزيد حول ميكروبيوتا الأمعاء والتدخلات مثل البريبايوتكس والبروبيوتيك”.

تستخدم مجموعة البحث الفئران الخالية من الجراثيم، أو الفئران الخالية من الميكروبيوم، لتقييم البكتيريا الأفضل في دعم الاستجابات المناعية للتطعيم.

تقوم المجموعة البحثية للبروفيسور لين حاليًا بتحليل نتائج دراسة سريرية لكيفية تأثير تأثير المضادات الحيوية على ميكروبيوم أمعاء الرضع على الاستجابات المناعية للتطعيمات الروتينية في مرحلة الطفولة.

في دراسات منفصلة، يقوم المختبر أيضًا بتقييم الاستجابات المناعية للقاح COVID-19 وتنسيق تجربة BRACE الأسترالية التي تمولها مؤسسة Gates لاختبار ما إذا كان لقاح BCG يمكن أن يحمي العاملين في مجال الرعاية الصحية الذين يصابون بـ COVID-19 من ظهور أعراض حادة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى