الحكيم

أول من حدّد العلاقة بين المناعة والجهاز العصبي.. قصة الطبيب السوري الذي أنقذ صحفية أمريكية تتحوّل لفيلم سينمائي

تحوّلت قصة طبيب الأعصاب الأمريكي من أصول سورية، الدكتور “سهيل نجار”، مع الصحفية الأمريكية “سوزانا كاهالان”، إلى عمل سينمائي في هوليود، مدينة السينما العالمية. ولم يعلم “نجار” أنّ السنوات التي قضاها في دراسة الطب والأبحاث الطبية، في سوريا ثم في الولايات المتحدة، ستُدخله عالمَ (هوليود) من أوسع أبوابه، عبر فيلم يجسد قصة نجاحه بإنقاذ مراسلة صحفية شابة، من مرض نادر في المناعة الذاتية.

و”سهيل نجار”، هو أول طبيب في تاريخ جامعة نيويورك يقوم بتحديد آلية التفاعل بين نظام المناعة والجهاز العصبي المركزي، وهو أحد الخبراء الأوائل في مجال معالجة التهاب الدماغ.

الفيلم الذي يحمل عنوان (الدماغ المشتعل) أو (Brain On Fire)، منقول عن رواية تحمل الاسم نفسه، كتبتها الصحفية (كاهالان)، سردت فيها معاناتها من مرض نادر، عجز جميع أطباء أميركا عن تشخيصه، إلى أن راجعت الطبيبَ نجار الذي اكتشف المرض وعالجه، ليعيدها إلى حياتها السابقة، بطريقة أشبه بالخيال.

الصحفية (سوزانا كاهالان) تحدثت في سلسلة مقالات، نشرتها صحيفة (نيويورك تايمز)، عن تجربتها في مواجهة مرض نادر، كاد أن يقضي على حياتها؛ لولا تدخل الطبيب السوري (سهيل) المختص بالأمراض العصبية.

وذكرت الصحفية أنها “عرضت حالتها على عدد كبير من الأطباء، من جميع الاختصاصات -حتى أطباء الأسنان- وعبر أنحاء الولايات المتحدة”، لكنها -كما تقول- “كانت محاولات يائسة لاكتشاف حقيقة ما يجري معها”، وأشارت إلى “تدهور حالتها الصحية بشكل متسارع”، حيث بدأت تشعر بالخدر في الجانب الأيسر من جسدها، ضمن نوبات متواصلة من البكاء والضحك الهستيري، إضافة إلى حالات الهلوسة، ونوبات الغضب المصحوبة بكلمات غير مفهومة.

الطبيب المعجزة

أجرت سوزانا كاهالان -كما تقول- عشرات التحاليل والصور الإشعاعية للدماغ والجسم، من دون أن يصل الأطباء إلى أي نتيجة واضحة، معتقدين أنها تعاني من مشكلات عقلية، وبدؤوا بوصف عقاقير لعلاج مرض “جنون الشك”، أو “الاضطهاد”، واقترحوا إدخالها مشفى الأمراض العقلية، إلا أنّ رئيس الأطباء في المشفى اقترح على عائلتها اللجوء إلى الدكتور نجار، واصفًا إياه بـ “الطبيب المعجزة”.

استدعي الطبيب “نجار” الذي رفض إخضاعها لأي فحص طبي آخر، بل طلب منها أن تجري اختبارًا بسيطًا، وهو أن ترسم له شكل ساعة، وعندما بدأت بالرسم، رسمت وجهًا مبتسمًا، ثم وضعت جميع الأعداد على الجهة اليمنى من الساعة، وهو ما يشير إلى أنها تعاني من إصابة في الدماغ.

أجرى النجار عددًا من الفحوصات؛ واكتشف أن الجزء الأيمن من الدماغ يعاني من التهاب حاد، وشخّص المرض على أنه (التهاب دماغ مناعي)، أو وذمة دماغية، وهو ما استدعى إجراء عملية لاستئصال جزء من الفص القفوي؛ لتعود (كاهالان) بعد العملية إلى طبيعتها، بعد أن كانت على حافة الموت.

بعد أشهر قليلة استعادت الصحفية الأمريكية الشابة صحتها، وألّفت كتابًا حصل على جائزة أفضل قصة ذاتية، وغدا الكتاب من الكتب الأكثر مبيعًا، حسب صحيفة (نيويورك تايمز)، حمل عنوان (دماغ مشتعل- شهر من الجنون)، وصفت فيه معاناتها مع المرض الذي كان من الممكن أن يقضي على حياتها، لولا مساعدة “الطبيب المعجزة” الذي لم يُعد إليها صحتها فحسب، وإنما أعاد إليها الأمل وحب الحياة والشغف للعمل، على حد تعبيرها.

سهيل نجار فى سطور

ولد الطبيب سهيل نجار في دمشق، درس الطب في جامعتها، وحصل على الدكتوراه بالأمراض العصبية فيها، انتقل بعدها الى الولايات المتحدة الأميركية، وتابع أبحاثه ودراساته في مدينة نيويورك، وتم تعيينه كزميل في علم الأعصاب في كلية الطب، وزميل في مشفى جامعة نيويورك للأمراض المشتركة، قسم (الصرع والفسيولوجيا العصبية السريرية).

يعمل سهيل نجار نائب أول للرئيس والمدير التنفيذي لقسم الأعصاب في شبكة نورثويل هيلث في الولايات المتحدة الأمريكية، كما يشغل منصب رئيس قسم علم الأعصاب في مستشفى لينوكس هيل ومستشفى جامعة ستاتن إسلاند، وهو أيضًا رئيس وأستاذ علم الأعصاب في كلية هوفسترا نورث شور لي للطب.

حصل في عام 2020 على وسام جزيرة إليس الفخري .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى