صحتك بالدنيا

في اليوم العالمي للإقلاع عن التدخين.. 10 وصايا تُعين على الإقلاع عن التدخين

أسرع علاج للتدخين ليس الأمر سحري ولكنه يحتاج منك إلى اتباع خطة علاجية تهدف إلى تخطي أعراض انسحاب النيكوتين بسهولة وذلك وفقاً لعدة خطوات تساعدك على الإقلاع عن من التدخين نهائيا بدون انتكاسة وتقلل من اعتماد مراكز المخ على النيكوتين، وتبدأ تلك الخطوات بالتوقف المفاجئ عن التدخين يعقبها تغييرات في نظام حياتك لمقاومة الرغبة الشديدة في النيكوتين والتغلب عليها.

 التوقف المفاجئ عن التدخين:

قد تحتار بين التوقف المفاجئ عن التدخين أو التوقف التدريجي، ولكن جميع الأبحاث الطبية أثبتت أن الطريقة الأولى هي الأفضل وتتطلب منك تحديد وقت معين لتوديع حياتك كمدخن و تجهيز نفسك لليوم المنشود الذي تتوقف فيه عن التدخين نهائيا، وتذكر أضرار التدخين التي لحقت بك حتى تكون عامل يدفعك نحو طريق التعافي.

 استخدم بدائل النيكوتين:

لأن الرغبة في التدخين هي التحدي الحقيقي الذي يواجهم أثناء إقلاعك عن السجائر لذا أنت في حاجة إلى مقاومة تلك الرغبة والتقليل منها ويكون ذلك من خلال تناول بدائل تعطيك نفس المفعول ولكن بنسبة أقل مثل منتجات الnrt والتي تتضمن   (العلكة، بخاخة الانف، اللاصقات، أقراص الاستحلاب) والتي يتم تناولها لفترات قصيرة تحت إشراف طبي دقيق حتى لا يحدث اعتماد بديل عليها.

استبدل سلوكك الإدماني بسلوك آخر:

لأن التدخين مرتبط بسلوك اجتماعي وعادات يومية مثل (شرب القهوة، تناول الطعام، مشاهد المباريات، القيادة) لذا  يجب تغيير تلك العادات أو ممارستها بشكل آخر لينسى عقلك ذلك الارتباط الحادث ويتعود على السلوك الصحي الجديد لذا اشغل يديك وفمك بشيء آخر بديل للسجائر مثل الجزر، الخيار، العلكة، وقم بغسل أسنانك وشرب الماء بعد كل وجبة، ولا تنس ممارسة التمارين الرياضية التي تزيد من إفراز هرمون الدوبامين مما يشعرك بالسعادة والنشاط.

10 وصايا تُعين المُدخّن على الإقلاع عن التدخين
10 وصايا تُعين المُدخّن على الإقلاع عن التدخين

عالج الأسباب التي تدفعك للتدخين:

“أنت لم تولد مدخن” تلك حقيقة وواقع فهناك أسباب تدفعك للتدخين سواء كانت التجربة، الشعور بالفراغ دخولك في حالة من التوتر والاكتئاب أو تعرضك لأحد الصدمات العاطفية، لذا يجب عليك أن تعالج تلك الأسباب وتتعامل معها بدون اللجوء إلي التدخين، وقد يتطلب ذلك منك طلب المساعدة الطبية والحصول على العلاج النفسي والتأهيل السلوكي.

دون فوائد التدخين:

في كل مرة تضعف أمام السجائر وتريد العودة خطوة للوراء اذكر مكتسباتك وفوائد التدخين الذي حصلت عليها وننصحك بتدوين فوائد التدخين سواء تحسين مظهرك وصحتك و توفير أموالك.

التخلص من أي شيء يذكرك بالتدخين:

مع توديع حياتك القديمة يجب أن تقطع صلتك بأي عامل يذكرك بالتدخين، ولا نبالغ بقول أصغر العوامل إذ أن عود كبريت أو شرارة مشتعلة قد تعيد لك ذكريات التدخين، لذا تجنب أي عوامل قد تشعل حنينيك مرة أخرى و التي تتضمن:

  • تخلص من أعقاب السجائر، الكبريت، الولاعات، والطفايات.
  • تجنب الأماكن والأصدقاء التي تذكرك بالتدخين وتشجعك عليه.
  • تخلص من رائحة السجائر المتراكمة في المفروشات، المنزل، والسيارة، وقم برش معطرات جو.
  • لا تعرض نفسك لمواقف عصبية قد تدفعك نحو التدخين في أول أيام  التوقف.

تخطى أعراض الانسحاب:

تناول أدوية تخفف من أعراض انسحاب النيكوتين والتي تتضمن البوبربيون، الفارنيكلين، ويلبرتون، شامبيكس تحت إشراف طبي دقيق، مع  استخدام منتجات مادة الـ NRT تكون بديلة للنيكوتين مثل اللصقات، الأقراص، العلكة وذلك لتقليل رغبتك في الحصول على النيكوتين.

تغيير نظام حياتك:

غير نظام حياتك وسلوكك اليومي المرتبط بالسجائر أو وسائل حصولك على التدخين لتشغل عقلك عنه، فمثلا لو اعتدت شرب التدخين (أثناء الوجبات، مع القهوة، لأثناء القيادة، المباريات، أو عند التفكير في أمر ما) استبدال السجائر بشئ آخر مثل الجزر الخيار، قلم، أو كرة ضاغطة حتى تلهي يدك وفمك بشئ يشبه السجائر فلا تفتقدها أو تفكر في الحصول عليها، ولا تنس غسل أسنانك بعد كل وجبة لتقاوم رغبتك في الحصول علي النيكوتين.

عالج السبب الرئيسي للتدخين:

بالتأكيد هناك أسباب رئيسية دفعتك لطريق التدخين في البداية سواء كان التوتر، القلق، الاكتئاب، العصبية لذا أنت في حاجة للتحكم في تلك الأفكار والسيطرة عليها وتعلم تمارين الاسترخاء والهدوء حتى لا تلجأ للنيكوتين كوسيلة في تخفيف ضغوطك وتحسين حالتك النفسية.

كافئ نفسك:

أنت بطل لقد استطعت هزيمة إدمانك، لأن تلك حقيقة  بالفعل أنت تحتاج إلى مكافأة نفسك لما قمت بإنجازه، لذا خصص لنفسك مكافئة كل أسبوع احتفالا بما قمت بتحقيقه لتشجيعك علي الاستمرار في حياة التعافي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى