درهم وقاية

بمناسبة اليوم الأوروبي للتوعية بالمضادات الحيوية.. تحذير مضاد حيوي مخيف: يموت شخص كل ثلاث ثواني

بمناسبة اليوم الأوروبي للتوعية بالمضادات الحيوية والذي يوافق اليوم الـ 18 من هذا الشهر قال الدكتور إندر يارسان عميد كلية الطب البيطري بجامعة أنقرة إن 700 ألف شخص في العالم يموتون كل عام بسبب العدوى التي تسببها البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية نتيجة استهلاك المضادات الحيوية دون وعي

وقال يارسان: “هناك دراسات تشير إلى أن هذا العدد سيصل إلى 10 ملايين في عام 2050 إذا لم يتم اتخاذ الإجراءات. وهذا يعني وفاة شخص واحد كل 3 ثوانٍ“.

عميد كلية الطب البيطري بجامعة أنقرة صرح أن 18 نوفمبر هو “اليوم الأوروبي للتوعية بالمضادات الحيوية” وذكر أن المضادات الحيوية هي عوامل علاج مسببة تستخدم في مكافحة العدوى ولها أهمية استراتيجية.

وأشار يارسان إلى ضرورة استخدام المضادات الحيوية مباشرة في حالات العدوى التي تسببها البكتيريا:

* من أجل ظهور التأثير العقلاني، يجب استخدامها بعقلانية ووعي.

* إذا كان الأمر كذلك، يتم تقديم الفائدة العلاجية. إذا لم يكن الأمر كذلك، فستظهر بعض الآثار السلبية بسبب المضادات الحيوية.

* قد يكون للمضادات الحيوية آثار صحية ضارة مباشرة اعتمادًا على الأنواع المستهدفة المستخدمة في البشر أو الحيوانات.

* قد يكون هناك خطر متبقي بعد ذلك. تستخدم المضادات الحيوية على نطاق واسع في الطب البيطري. لدينا ما يقرب من 1600 دواء مرخص يستخدم في الطب البيطري. أكثر من 800 من هذه الأدوية هي مضادات حيوية. لذلك ، يتم استخدامه بالوزن.

* قد يكون هناك خطر من وجود بقايا بسبب هذه. يمكن أن ينعكس أيضًا على الأشخاص الذين هم في موقع المستهلك النهائي من خلال البقايا.

* بصرف النظر عن هذا، يمكن قمع جهاز المناعة في الكائن المستهدف. أبعد من ذلك، قد يكون هناك حدث يسمى “الوباء الصامت”، وهو موضوع مهم للغاية اليوم.

* قد تتطور مقاومة للدواء في البكتيريا المستهدفة. حتى إذا كنت تستخدم الدواء كما هو مرغوب فيه، فإن التأثيرات الواقعية المتوقعة من هذا الدواء، أي المضاد الحيوي، لا يمكن أن تحدث بعد الآن.

* يتم التعبير عن ذلك من خلال تطوير مقاومة للمضادات الحيوية. عندما يتم النظر إلى القضية بهذه الطريقة، فإنها مهمة لكل من صحة الحيوان والصحة العامة.

“كل 3 ثوانٍ تعني موتًا بشريًا واحدًا”

يذكر أن جائحة كوفيد -19، الذي بدأ في نهاية عام 2019، كان منتشرًا في جميع أنحاء العالم، قال البروفيسور. دكتور. استخدم يارسان العبارات التالية:

* الوضع الذي أخافنا في الوباء هو الوفيات الناجمة عن Covid-19. لقد بدأ في ديسمبر 2019، واليوم نحن في نهاية عام 2022.

* يبلغ عدد الوفيات الناجمة عن Covid-19 في جميع أنحاء العالم حوالي 6.5 مليون. إذا لم يتم اتخاذ أي إجراء فيما يتعلق بمقاومة المضادات الحيوية، وإذا سارت العملية على هذا النحو، وإذا استمر هذا الوضع المسمى “الوباء الصامت”، فإن الأرقام الحالية هي؛ كل عام يموت 700 ألف شخص في العالم بسبب الكائنات الحية الدقيقة المقاومة للمضادات الحيوية.

* هذا الرقم 33 ألف في الاتحاد الأوروبي و 35 ألف في الولايات المتحدة. حاليًا، تحدث حالة وفاة واحدة كل 45 ثانية.

* إذا استمر “الوباء الصامت” على هذا النحو، إذا لم يتم اتخاذ إجراءات، وفقًا للتقرير المنشور، إذا لم يتم اتخاذ أي إجراء، فسيصل هذا العدد إلى 10 ملايين شخص في عام 2050.

* هذا يعني وفاة شخص واحد كل 3 ثوان. هذه أرقام مخيفة حقًا. لهذا السبب، لم يتم إثبات أهميته، ولكن تم الاعتراف أيضًا بوجود “جائحة صامت”.

قال يارسان إن المضادات الحيوية تستخدم في كل من الطب البيطري والطب البشري، وتستخدم العبارات التالية:

* عند مقارنة المضادات الحيوية بهذا الشكل، يتم استخدام حوالي 30 بالمائة من المضادات الحيوية في الطب البشري وما يصل إلى 70 بالمائة في خدمات صحة الحيوان.

* لذلك فهو يستخدم أكثر في الطب البيطري. من حيث إمكانية استخدام المضادات الحيوية ، تحتل تركيا المرتبة الأولى في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في جميع أنحاء العالم.

* من حيث مقاومة المضادات الحيوية، نحن في المركز الثاني بعد اليونان في العالم. لذا فهذه الأعداد كبيرة جدًا.

* لهذا السبب نحتاج إلى اتخاذ الاحتياطات والوعي والتخطيط للأشياء الصحيحة مسبقًا. إذا لم يتم اتخاذ أي إجراء ضد مقاومة المضادات الحيوية، والتي تستمر حاليًا كـ “جائحة صامتة”، فسيصبح وباءً حقيقيًا بعد نقطة معينة، كما عانينا من جائحة Covid-19.

لذلك يجب اجراء هذه الدراسات المستقبلية والتخطيط لها مسبقا “.

تمت معالجة الموضوع الدولي

* نوقش هذا الموضوع دوليا. في أكتوبر 2022، اجتمعت 4 منظمات صحية دولية.

* تم إصدار إعلان مشترك على شكل إقرار “صحة واحدة”. في هذه المرحلة، بدأوا في التفكير فيما يجب عليهم فعله في المستقبل. هذا تحت مظلة “صحة واحدة”. لكنها كانت مقاربة لمقاومة مضادات الميكروبات.

* العبارات الموجودة هناك أيضًا “الموضوع مهم الآن، نعم، دع هذا يتم التأكيد عليه. يجب على الدول تنفيذ استراتيجيات معينة وفقًا لنفسها، والعمل على زيادة الوعي.

* ما يجب القيام به هو التعامل مع هذا الحدث في إطار نهج “الصحة الواحدة”، لإظهار الإرادة والتركيز عليها بعزم.

* إذا تم الجمع بين هذه الأساليب، يمكن على الأقل مكافحة الحدث على نطاق وطني. (DHA)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى