منوعات

القُرّاص.. صديق الصحة اللاذع ومجدد معادن الجسم

القُرّاص نبات مجدد لمعادن الجسم, مفيد للبروستات, غني بالفيتامينات, مضاد لفقر الدم… وهو بالتالي حليف ممتاز لصحتك.

يعرف الجميع كيف يميزون القراص. تنتظم الأوراق المتقابلة في مجموعات من اثنين على ساق مربعة المقطع وتتميز بلون أخضر جميل (داكن للقراص الكبير وفاتح للقراص المحرق). أوراق القراص بيضوية, تتفاوت في الطول وفقاً للانواع, مسننة على نحو بارز وتحمل شعوراً لاسعة. في الواقع,  إن هذه الشعور أكياس صغيرة جدا وسريعة العطب تحتوي على أحماض شبيهة بالأحماض الموجودة في سم بعض الحشرات أو الأفاعي, وهي مواد فعالة جدا لمحاربة العديد من العلل.

تستعمل خصوصاً الأوراق لتحضير حساء, شراب ساخن, هلام, شراب… وتدخل الجذور في أساس مستحضرات على شكل غسول (لوسيون) تكافح الروماتزم أو تعمل على إعادة إنبات الشعر.

العناصر الفاعلة

اكتشف العلماء العديد من العناصر الفاعلة: أحماض الغاليك, الأسيتيك والفورميك؛ فلافونويدات, هستامين, أحماض تنيك, وستيرول نباتي؛ أستيل كولين (موسع قوي للأوعية الدموية الشعرية)… من غير الضروري أن تكون عالماً لكي أن القراص يحتوي على تركيز عالٍ من الخضور الصافي, واليخضور ليس فقط ملوناً لكنه أيضاً مجدد للقوى ومضاد للجراثيم يقارب تركيبه الكيميائي تركيب هيموجلوبين الدم.

والقراص غني أيضاً بالعناصر المعدنية: بوتاسيوم, منجنيز, كبريت, سيليكا, كلسيوم, حديد…

دوعي الاستعمال

في القراص, تفيد التركيزات المرتفعة من الفيتامينات  C, A وفيتامينات المجموعة بي المشاكل الجلدية, مشاكل الضغط النفسي أو الاكتئاب, التعب الجنسي أو الفكري, تساقط الشعر, إضافة إلى صعوبة التئام الجروح أو التخلص من الإدمان على الكحول, وكذلك حالات الالتهابات المتكررة على صعيد الأذن والأنف والحنجرة.

وتعزز العناصر الفاعلة الأخرى استعمال القراص لهذه الحالات. نظراً لتأثيره المقوي والقابض من معظم العلل الشائعة ويعالجها:

النقرس, التهاب المفاصل, فقر الدم, مشاكل دورة دموية وجهاز هضمي, حركة الأمعاء غير المنتظمة, حالات الالتهابات البولية, قرحات المعدة… علاوة على أن للقراص خاصيتين نادرتين: هو مدر لحليب الأم وفعال في الكثير من الأحوال ضد السلس عند الأطفال (التبول اللاإرداي في الليل).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى