تكنولوجيا طبية

ملابس ذكية من “نكستايلز” لرصد المؤشرات الصحية فى المنسوجات

فى إطار بحثها عن أفكار تهدف إلى إضفاء خصائص ذكية على الملابس اليومية,  انضمّت شركة “نكستايلز” لصناعة الملابس إلى كلّ من “آبل”, و”سامسونج” و”جوجل”. أصحاب السبق فى هذا الإطار.

و”نكستايلز” هي شركة لصناعة الملابس مدعومة من المؤسسة الوطنية للعلوم، بالولايات المتحدة الأمريكية, وتسعى لحياكة تقنيات شبيهة بأحهزة “فيتبت” (التي ترصد المؤشرات الصحية) في النسيج. وتعتبر هذه التقنية إضافة جديدة على لائحة آخذة في التطوّر من الجهود الهادفة لإحداث ثورة في عالم لملابس التي نرتديها.

أطلقت الشركة النّاشئة في مدينة بروكلين الأميركية، مؤخرا، “قماشها الذكي” الحاصل على براءة اختراع والقابل للغسل في الآلات، كوسيلة جديدة لجمع البيانات الحيوية.

شملت الموجة الأولى من إنتاج الشركة الملابس الرياضية، والفكرة منها السماح للرياضيين بقياس عوامل كالسرعة والقوّة والزخم وغيرها من المقاييس التي ترصدها تقنيات اليوم القابلة للارتداء كالساعات والأساور الذكية.

تهدف الرؤية الأوسع للشركة إلى إدخال هذا النسيج المتقدّم إلى الأسواق الاستهلاكية الكبرى لمراقبة معدّل نبض القلب والتنفّس عبر الملابس التي نرتديها يومياً.

وكشف جورج صان، الرئيس التنفيذي في “نكستايلز” والمسؤول السابق في شركة “بوما” الشهيرة بصناعة الملابس الرياضية الفاخرة، أنّ “هدفه كان تحويل الخيوط التي نرتديها كلّ يوم إلى عنصر ذكي مستخدم في الملابس اليومية. لذا، عوضاً عن لصق رقاقة كومبيوتر في الجسم، أضافت الشركة هذه الدوائر الذكية إلى الكمّ والقميص والسروال”.

استهلّت “نكستايلز” إنتاجها بكمّ يُلبس في الذراع والركبة مصمم لقياس التغيرات الميكانيكية من نقاط بيانية مختلفة موجودة فيه، ويمكن استخدام هذه المعلومات التي يجمعها لتوقّع وتجنّب الإصابات والرضوض، بحسب ما أفاد صان.

 ليست “نكستايلز” الشركة الأولى التي تحلم بهذا النّوع من الصناعات، ولكنّ خطّ الإنتاج الذي أطلقته هو المقاربة الأحدث في سيل الأفكار الساعية لإحداث ثورة في عالم الأنسجة المستخدمة لتصميم ما يتعدّى الملابس العصرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى