طبيبك الخاص

ميكروبيوم الأمعاء: كيف يؤثر على صحتنا؟

يمكننا حمل ما يصل إلى 2 كجم من الميكروبات في أمعائنا. ضمن عشرات التريليونات من الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش هناك ما لا يقل عن 1000 نوع من البكتيريا تتكون من أكثر من 3 ملايين جين. علاوة على ذلك، فإن ثلثي ميكروبيوم الأمعاء (عدد الميكروبات في الأمعاء) فريد لكل فرد. لكن هل تعلم كيف يمكن أن تؤثر بكتيريا الأمعاء على صحتك؟

يدرك معظمنا أن البكتيريا الموجودة في أمعائنا تلعب دورًا مهمًا في عملية الهضم. عندما تعجز المعدة والأمعاء الدقيقة عن هضم أطعمة معينة نتناولها، تقفز ميكروبات الأمعاء لتقديم يد المساعدة، مما يضمن حصولنا على العناصر الغذائية التي نحتاجها.

بالإضافة إلى ذلك، من المعروف أن بكتيريا الأمعاء تساعد في إنتاج فيتامينات معينة – مثل الفيتامينات B و K – وتلعب دورًا رئيسيًا في وظيفة المناعة.

ولكن على نحو متزايد، يعمل الباحثون على اكتشاف المزيد حول كيفية تأثير بكتيريا الأمعاء (وخاصة البكتيريا التي تنفرد بها كل منا) على صحتنا وخطر الإصابة بالأمراض.

ولعل أكثر ما تمت دراسته هو كيف تؤثر جراثيم الأمعاء على خطر إصابة الفرد بالسمنة وغيرها من حالات التمثيل الغذائي.

في نوفمبر 2014، على سبيل المثال، أفادت Medical News Today عن دراسة تدعي أن تركيبتنا الجينية تشكل نوع البكتيريا الموجودة في أمعائنا، مما قد يؤثر على وزننا .

تطور جراثيم الأمعاء

يعتقد منذ فترة طويلة أن نمو ميكروبات الأمعاء لا يبدأ حتى الولادة، حيث يعتبر الجهاز الهضمي للجنين بيئة معقمة.

وفقًا لـ Gut Microbiota Worldwatch – وهي خدمة معلومات أنشأها قسم Gut Microbiota والصحة التابع للجمعية الأوروبية لأمراض الجهاز الهضمي والحركة، وهو عضو في أمراض الجهاز الهضمي الأوروبية المتحدة (UEG) – يتم استعمار الجهاز الهضمي لحديثي الولادة سريعًا بالكائنات الحية الدقيقة من الأم والبيئة المحيطة.

على سبيل المثال، يمكن أن تتأثر بكتيريا أمعاء الرضيع بالرضاعة الطبيعية. توضح Gut Microbiota Worldwatch أن أمعاء الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية تتكون أساسًا من بكتيريا Bifidobacteria – التي تعتبر بكتيريا “صديقة” تفيد الأمعاء – بينما من المرجح أن يكون لدى الأطفال الذين يرضعون حليباً اصطناعياً كمية أقل من هذه البكتيريا.

ومع ذلك، فقد تحدت بعض الدراسات الاعتقاد بأن الجنين هو بيئة معقمة، مما يشير إلى أن نمو الميكروبات المعوية يبدأ قبل الولادة.

دراسة أجريت عام 2008 نشرت في مجلة بحوث في علم الأحياء الدقيقة البكتيريا التي تم تحديدها، بما في ذلك المعوية و المكورات العنقودية تم نقل تشير إلى البكتيريا إلى الجنين من أحشاء الأم أثناء الحمل – في البراز في وقت مبكر من الفئران الطفل – المعروفة باسم العقي.

في هذه الدراسة، تم تلقيح مجموعة من الفئران الحوامل أيضًا ببكتيريا Enterococcus fecium، والتي تم عزلها من حليب الثدي البشري. تم ولادة الفئران الصغيرة بعملية قيصرية قبل يوم واحد من تاريخ المخاض المتوقع، وتم اختبار عقيها. حدد الباحثون بكتيريا E. fecium في برازهم، ولكن لم يتم العثور على أي أثر في عقي مجموعة ضابطة.

قال سيث بوردنشتاين، عالم الأحياء بجامعة فاندربيلت في ناشفيل، تينيسي، لصحيفة The Scientist العام الماضي: “بناءً على مجموع الأدلة، حان الوقت لقلب نموذج الرحم العقيم والتعرف على أن الطفل الذي لم يولد بعد مستعمر لأول مرة في الرحم”.

كلما كانت بكتيريا الأمعاء أكثر تنوعًا، كان ذلك أفضل

بينما يستمر الجدل حول ما إذا كان الأطفال يولدون ببكتيريا الأمعاء يبدو أن العلماء متفقون على شيء واحد: منذ الولادة وحتى الشيخوخة، تتطور بكتيريا الأمعاء لدينا باستمرار.

كما ذكرنا سابقًا، فإن ثلثي ميكروبيوم الأمعاء فريد لكل شخص، وما يجعل هذا فريدًا هو الطعام الذي نأكله ، والهواء الذي نتنفسه، وعوامل بيئية أخرى. حتى أن بعض الدراسات أشارت إلى أن تكوين ميكروبيوم الأمعاء يتأثر بالجينات.

ولكن كيف تؤثر بكتيريا الأمعاء الفريدة على صحتنا؟ هذا سؤال أصبح الباحثون مهتمين بشكل متزايد بالإجابة عليه.

أشارت الأبحاث السابقة إلى أن التنوع الأوسع للبكتيريا في الأمعاء أفضل لصحة الإنسان. وجدت دراسة حديثة أبلغت عنها MNT، على سبيل المثال، أن الأطفال الذين يعانون من بكتيريا أمعاء أقل تنوعًا في عمر 3 أشهر كانوا أكثر عرضة للإصابة بأطعمة معينة – بما في ذلك البيض والحليب والفول السوداني – بحلول عمر عام واحد، مما يشير إلى قد يكون نقص تنوع بكتيريا الأمعاء في الحياة المبكرة دافعًا للحساسية الغذائية .

لكن الآثار المترتبة على الميكروبيوم المعوي منخفض التنوع لا تتوقف عند هذا الحد. قد تندهش من معرفة كيف أن نقص أو زيادة عدد البكتيريا المحددة قد يؤثر على صحتك.

تبحث المزيد والمزيد من الدراسات في الارتباط بين ميكروبيوم الأمعاء وزيادة الوزن، حيث يقترح بعض العلماء أن تكوين البكتيريا في الأمعاء قد يؤثر على قابلية الفرد لزيادة الوزن.

في وقت سابق من المقالة، ذكرنا دراسة أجريت عام 2014 تدعي أن جيناتنا قد تحدد البكتيريا التي تعيش في أمعائنا ، وأن هذه البكتيريا قد تؤثر على مدى ثقلنا.

بالتفصيل، وجدت الدراسة – التي أجراها باحثون من جامعة كورنيل في إيثاكا، نيويورك، وكينغز كوليدج لندن في المملكة المتحدة – أن سلالة معينة من البكتيريا – Christensenellaceae minuta – كانت أكثر شيوعًا في الأشخاص الذين يعانون من انخفاض وزن الجسم، وأن يتأثر وجود هذه السلالة المعينة بشدة بالجينات.

علاوة على ذلك، أدى إدخال هذه البكتيريا إلى أحشاء الفئران إلى انخفاض وزن الحيوانات، مما يشير إلى أن البكتيريا قد تقلل أو تمنع السمنة.

قال مؤلف الدراسة البروفيسور تيم سبيكتور من كينجز كوليدج لندن: “تُظهر النتائج التي توصلنا إليها أن مجموعات محددة من الميكروبات التي تعيش في أمعائنا يمكن أن تكون وقائية من السمنة – وأن وفرتها تتأثر بجيناتنا”. “يمثل الميكروبيوم البشري هدفًا جديدًا مثيرًا للتغييرات الغذائية والعلاجات التي تهدف إلى مكافحة السمنة.”

في عام 2012، أشارت دراسة أخرى نشرت في مجلة Proteome Research إلى أن نقص البكتيريا في الأمعاء الغليظة قد يؤدي إلى السمنة عن طريق إبطاء نشاط الدهون البنية ، والتي تحمي من زيادة الوزن عند تحفيزها عن طريق حرق السعرات الحرارية والدهون البيضاء.

تقدم دراسة أحدث دليلًا إضافيًا على أن بكتيريا الأمعاء قد تؤثر على زيادة الوزن. كشف تقرير حالة نُشر في مجلة Open Forum Infectious Diseases عن كيفية إصابة المرأة التي خضعت لعملية زرع جراثيم برازية (FMT) باستخدام متبرع يعاني من زيادة الوزن بالسمنة نفسها بسرعة بعد الإجراء.

في حين أن هيئة المحلفين لا تزال خارج نطاق تحديد ما إذا كانت بكتيريا الأمعاء مرتبطة بشكل مباشر بالسمنة، إلا أنها منطقة تتطلب بالتأكيد مزيدًا من التحقيق.

سرطان

في السنوات الأخيرة، بحث العلماء بشكل متزايد في الصلة بين بكتيريا الأمعاء والسرطان .

في دراسة نشرت عام 2013 في مجلة أبحاث السرطان، ادعى باحثون أمريكيون اكتشاف بكتيريا معينة في الأمعاء – Lactobacillus johnsonii – والتي قد تلعب دورًا في تطور سرطان الغدد الليمفاوية، وهو سرطان خلايا الدم البيضاء.

وجدت دراسة أخرى عام 2013 أجراها باحثون بريطانيون أن بكتيريا الأمعاء الشائعة المسماة Helicobacter pylori قد تسبب سرطان المعدة وقرحة الاثني عشر عن طريق تعطيل جزء من الجهاز المناعي المسؤول عن تنظيم الالتهاب .

وفي عام 2014، أبلغت MNT عن بحث من كلية الطب Icahn في Mount Sinai، نيويورك، نيويورك، حيث ربط الباحثون مزيجًا معينًا من بكتيريا الأمعاء مع تطور سرطان القولون والمستقيم .

في هذه الدراسة، أعطى الفريق مضادات حيوية لفئران لديها طفرات جينية معروفة بأنها تسبب أورام القولون والمستقيم، والتي يمكن أن تتطور إلى سرطان. تم إعطاء المضادات الحيوية للتدخل في بكتيريا أمعاء الفئران. وجد الباحثون أن هذه الفئران لم تصاب بالزوائد اللحمية، مما يشير إلى أن ميكروبات الأمعاء قد تكون متورطة في نموها.

ولكن بالإضافة إلى ارتباطها بتطور السرطان، فقد وجدت الأبحاث أن بكتيريا الأمعاء قد تكون مهمة لتحسين فعالية علاج السرطان.

في عام 2013، وجدت دراسة أجراها باحثون من المعهد الوطني للسرطان أن العلاج المناعي والعلاج الكيميائي كانا أقل فعالية في الفئران التي تفتقر إلى بكتيريا الأمعاء، حيث تعمل هذه العلاجات بشكل أفضل في الفئران ذات الميكروبيوم المعوي الطبيعي.

تم العثور على نتائج مماثلة في دراسة أخرى 2013 من قبل باحثين فرنسيين. تم العثور على عقار مضاد للأورام – سيكلوفوسفاميد – ليكون أقل فعالية بكثير في الفئران ذات بكتيريا الأمعاء المحدودة ، مقارنة بالفئران ذات البكتيريا المعوية الطبيعية.

قال بيتر تورنبو من جامعة هارفارد لصحيفة The Scientist: ” كلتا الدراستين مثيرتان للغاية من حيث أنهما تظهران روابط أولية بين ميكروبيوتا الأمعاء و[الاستجابة] للعلاجات”. “تؤكد الأوراق على أهمية الميكروبات في تشكيل ليس فقط استعدادنا الأولي للمرض ، ولكن أيضًا في تعافينا منه.”

الصحة النفسية

من غير المحتمل أن يفكر الكثير منا في كيفية تأثير بكتيريا الأمعاء على الحالة العقلية، لكنها في الواقع تلعب دورًا مهمًا للغاية.

وفقًا لجمعية علم النفس الأمريكية (APA)، تنتج بكتيريا الأمعاء مجموعة من المواد الكيميائية العصبية التي يستخدمها الدماغ لتنظيم العمليات الفسيولوجية والعقلية، بما في ذلك الذاكرة والتعلم والمزاج. في الواقع ، 95٪ من إمداد الجسم من السيروتونين يتم إنتاجه عن طريق بكتيريا الأمعاء ، وفقًا لـ APA.

مع وضع هذا في الاعتبار، ربما ليس من المستغرب أن تكون بكتيريا الأمعاء مرتبطة بعدد من مشاكل الصحة العقلية، بما في ذلك اضطرابات القلق والاكتئاب .

في عام 2014، على سبيل المثال، وجدت دراسة نُشرت في مجلة Psychopharmacology أن البريبايوتكس – الكربوهيدرات التي تعزز البكتيريا الصحية في الأمعاء – قد تكون فعالة في تقليل التوتر والقلق .

بالنسبة للدراسة، تم اختيار 45 من البالغين الأصحاء بصورة عشوائية لتلقي البريبايوتك أو دواء وهمي مرة واحدة يوميًا لمدة 3 أسابيع. ثم تعرض جميع المشاركين لكل من المحفزات السلبية والإيجابية.

وجد الفريق أن المشاركين الذين تلقوا البريبايوتك كانوا أقل عرضة للانتباه للمحفزات السلبية من أولئك الذين تلقوا الدواء الوهمي – مما يشير إلى قلق أقل في المواقف السلبية. لديهم أيضا مستويات أقل من ” هرمون التوتر ” الكورتيزول.

قال كبير مؤلفي الدراسة الدكتور كيرستن تيليش ، المؤلف الرئيسي للدراسة: “نسمع مرارًا وتكرارًا من المرضى أنهم لم يشعروا أبدًا بالاكتئاب أو القلق حتى بدأوا يعانون من مشاكل في أمعائهم”. “تظهر دراستنا أن الاتصال بين القناة الهضمية والدماغ هو طريق ذو اتجاهين.”

الخوض

يُقدر أن التوحد يصيب طفلًا واحدًا من بين كل 68 طفلًا في الولايات المتحدة. بينما ربطت الدراسات بين العوامل البيئية – مثل التلوث – والوراثة كأسباب محتملة للاضطراب، يبحث الباحثون بشكل متزايد في دور بكتيريا الأمعاء في تطورها.

في عام 2013، وجدت دراسة أجراها باحثون من جامعة ولاية أريزونا أن الأطفال المصابين بالتوحد تمتلك مستويات أقل من ثلاثة أنواع من بكتيريا الأمعاءمصدر موثوق- بريفوتيلا ، المكورة البرازية و Veillonellaceae – بالمقارنة مع الأطفال خالية من هذه الحالة.

وجدت دراسة حديثة من الفريق أن تركيزات مواد كيميائية معينة تنتجها بكتيريا الأمعاء – تسمى المستقلبات – في عينات براز الأطفال المصابين بالتوحد تختلف عن التركيزات الموجودة في عينات براز الأطفال غير المصابين بهذا الاضطراب.

قاد هذا الباحثين إلى افتراض أن ميكروبات الأمعاء تغير المستقلبات المرتبطة بالاتصال بين الأمعاء والدماغ، والتي تتداخل مع وظائف الدماغ.

هل يمكننا تغيير بكتيريا الأمعاء لدينا؟

نظرًا لأن ميكروبيوم الأمعاء يتأثر بالطعام الذي نتناوله وبالبيئة المحيطة بنا، فمن المنطقي وجود طرق لجعله أكثر صحة.

وفقًا لمايو كلينك، فإن اتباع نظام غذائي صحي يمكن أن يشجع على وجود بكتيريا الأمعاء الجيدة. وأشاروا إلى أن تناول الأطعمة المخمرة – مثل الميسو ومخلل الملفوف – يزيد من مستوى تخمر البكتيريا في الأمعاء. بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي الفواكه والخضروات على الألياف والسكريات التي يمكن أن تعزز صحة بكتيريا الأمعاء.

قد تكون التمارين أيضًا مفتاحًا لتحسين تنوع بكتيريا الأمعاء، وفقًا لدراسة أوردتها MNT في يونيو 2014.

قارنت الدراسة، التي نُشرت في مجلة Gut، بكتيريا الأمعاء لدى 40 لاعبًا محترفًا للرجبي مع مجموعتين من مجموعات التحكم. وجدوا أن لاعبي الرجبي لديهم مستويات أعلى بكثير من Akkermansiaceae في أمعائهم – وهي بكتيريا ارتبطت بتقليل خطر الإصابة بالسمنة.

في افتتاحية مرتبطة بالدراسة، أشارت الدكتورة جورجينا هولد، من معهد العلوم الطبية بجامعة أبردين في اسكتلندا، إلى أن الفهم الأفضل لطرق تحسين الصحة عبر بكتيريا الأمعاء أمر بالغ الأهمية.

المصدر: medicalnewstoday

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى