صيدلية الشفاء

فى إطار السباق العالمي لتوفير لقاح يتصدى لكورونا.. الكشف عن لقاح تركى وأخر كوبي

يتسابق مسؤولو الصحة في جميع أنحاء العالم لتحصين عدد كافٍ من البشر لوقف انتشار فيروس كورونا, ويعمل العلماء بسرعة وبشكل متواصل لصنع لقاح يتصدى لهذا الفيروس القاتل, حتى تتمكن البشرية من العودة إلى حياتها الطبيعية.

مؤخراً تم الكشف عن أحدث اللقاحات المضادة لكورونا, حيث دخل لقاح تركي, وآخر كوبي يحمل اسم “عبدالله” ضمن قائمة منظمة الصحة العالمية والاهتمام العالمي.

الجانب التركي أعلن، اليوم الأربعاء، دخول لقاح مطور محلياً لمكافحة فيروس كورونا، قائمة منظمة الصحة العالمية للقاحات.

وكتب وزير الصناعة والتكنولجيا التركية، مصطفى ورناك، في تغريدة على حسابه في “تويتر”:، أن مجلس البحث العلمي والتكنولوجي التركي، بدأت المرحلة الأولى من التجارب السريرية للقاح محلي الصنع مضاد لفيروس كورونا.

ولفت إلى أن اللقاح الذي جاء في إطار مشروع عمل مشترك بين البروفيسورة مايدا قورسل من جامعة الشرق الأوسط التقنية، والبروفيسور إحسان قورسل من جامعة بيلكنت، تم تسجيله لدى منظمة الصحة العالمية، بعد اجتيازه جميع المراحل المخبرية، كرابع لقاح يدخل التجربة السريرية في العالم.

وأشار إلى أن اللقاح يحارب فيروس كورونا عبر تقنية الجزيئات المشابهة للفيروسات (VLP)، والتي لا تسبب العدوى، والت تم قبولها كطريقة لقاح مبتكرة في جميع أنحاء العالم.

من جانبها نقلت وكالة الأناضول التركية، بيانا لوزارة الصناعة والتكنولوجيا التركية، أشارت فيه إلى أن منظمة الصحة العالمية، أدرجت اللقاح التركي، على قائمة اللقاحات لعلاج كورونا، في 30 مارس الجاري، لينتقل إلى مرحلة التجارب السريرية.

لقاح “عبد الله”

وفى إطار السباق العالمي لتوفير لقاحات تتصدى لفيروس كورونا تم الكشف ايضا عن لقاح لقاح كوبي باسم “عبد الله” وقد اجتاز مرحلة الاختبار الثالثة بنجاح, حيث خضع لقاح “عبد الله” لتجارب على أكثر من 44 ألف متطوع.

وبعد أن أظهرت المرحلة الثالثة من التجارب السريرية فعالية كبيرة؛ أعلن مركز الدولة لمراقبة الأدوية والأجهزة الطبية في كوبا “Cecmed“، الموافقة على دخول اللقاح مرحلة متقدمة من التجارب المتداخلة، للتأكد من سلامته على المدى الطويل.

يشار إلى أن اختيار اسم اللقاح “عبد الله”، يعود لقصيدة شعرية لبطل كوبا القومي “خوسي مارتي” الراحل في العام 1895، والمعروف بميوله للعرب وذكره لهم في قصائده الشعرية.

وبحلول منتصف العام الجاري، سيتم تحصين 70 بالمئة من السكان الكوبيين (أكثر من 11.3 مليون نسمة)، كجزء من استراتيجية الحكومة لتطعيم السكان.

وتطور كوبا 5 لقاحات، مرشحة لتكون لقاحات ضد فيروس كورونا وهي: سوبيرانا01 وسوبيرانا02 ومامبيسا (وهو عبارة عن قطرات عبر الأنف)، وسوبيرانا بلس وعبد الله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى