الحكيم

“خولة بنت سامي الكريع”.. كبيرة علماء أبحاث السرطان في السعودية

(ابنتي ارفعي رأسك طيّري عيونك، بنت رجال ما تستحي من الرجال)” تلك الكلمات كانت للسيد سامي الكريع والد الدكتورة “خولة”  قالها لها في طفولتها، فحفرت في ذاكرتها بحروف من نور لتكون دستور حياتها في كل خطواتها وتصل بها لأن تكون أول سعودية تحصل على وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى عام 2010 تكريمًا على إنجازاتها العلمة وتمثيلها المشرف للمملكة، وهي عالمة لها ثقلها بأكثر من 120 بحثًا علميًا معتمدًا، وما يقارب 300 ورقة علمية منشورة في مجلات طبية محكمة، وهي من أوائل العضوات في مجلس الشورى السعودي حينما انضمت له النساء لأول مرة عام 2007 في سابقة تاريخية..

برز اسم الدكتورة الدكتورة “خولة بنت سامي الكريع”- الحاصلة على الدكتوراه في علم جينات السرطان من المركز القومي الأمريكي للأبحاث- كعالمة وطبيبة سعودية مرموقة. وفي العام 2007 كانت أول شخصية عربية تحصل على جائزة جامعة هارفارد الأميركية للتميز العلمي.

هي العالمة التي يستبشر العالم بها خيراً للقضاء على أمراض السرطان؟ وهي تُمثِّل باب الأمل لمرضى ذلك المرض الفتاك. تحمل الدكتورة خولة لقب “كبير علماء أبحاث السرطان”، تتولَّى قيادة فريقٍ طبيٍّ يُبشِّر بالقضاء على السرطان؛ كما أنَّها تُعدُّ من أهمِّ وأفضل الباحثين في هذا المجال.

الدكتورة خولة الكريع تشغل حالياً منصب رئيس مركز أبحاث الملك فهد لأورام الأطفال التابع لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض. وهي تقود فريقاً علمياً يتبنى برنامجاً بحثياً فريداً وذلك للتعرف على البصمة الوراثية لدى مرضى السرطان السعوديين. وأثمر البرنامج عن نتائج علمية متميزة تم نشرها في مجلات علمية عالمية.

كما أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، بمنح وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى للدكتورة خولة بنت سامي الكريع نظير تحقيقها عدة إنجازات بحثية متميزة جعلتها من الكفاءات التي يشار إليها بالبنان محلياً وإقليماً وعالمياً. وقامت الدكتورة الكريع بالعديد من الإسهامات الطبية المتميزة في مجال البحوث الطبية.

المؤهلات العلمية

دكتوراه في سرطانات الجينات من المركز القومي الأمريكي للأبحاث في ميريلاند بالولايات المتحدة الأمريكية .

البورد الأمريكي في علم الأمراض من جامعة جورج تاون بالولايات المتحدة الأمريكية .

بكالوريوس الطب والجراحة العامة من جامعة الملك سعود بالرياض .

عضوية مجالس ولجان

رئيسة الفريق العلمي في المجال الجيني للسرطانات .

مثلت المملكة في المؤتمر الدولي للسرطان في الولايات المتحدة الأمريكية ، مؤتمر سرطان الغدد الليمفاوية .

مثلت المملكة في المؤتمر الأوربي لسرطان القولون .

لديها تعاون بحث مع عدة مراكز أبحاث محلية ودولية في مجال أبحاث السرطان .

عضو في الجمعية الأمريكية لعلم الجينات .

عضو في الجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان .

عضو في الأكاديمية الأمريكية الكندية لعلم الأمراض .

عضو هيئة التحرير في المجلة الطبية للجينات (BMC Genomics) .

عضو هيئة التحرير في المجلة العالمية للجينات الطبية (WJMG) .

عضو هيئة التحرير في مجلة ناشونال جيوغرافي (National Geographic).

بروفيسور محاضر في كلية الطب بجامعة الفيصل .

حياتها الأسرية

متزوجة ولديها اربعة أبناء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى