تكنولوجيا طبية

شركة مصرية ناشئة متخصصة في الملابس الرياضية تبتكر ملابسة واقية للأطقم الطبية تعتمد على تكنولوجيا النانو

“سيجما فيت”, هي شركة مصرية حديثة متخصصة في مجال الملابس الرياضية, توصلت مؤخراً لحل من شأنه دعم ومساعدة الأطقم الطبية بابتكارها ملابس ومعدات واقية تعتمد على تكنولوجيا النانو لمساعدة الأطقم الطبية في معركة فيروس كورونا.

تُعد شركة “سيجما فيت”، التي حازت على شهرة دولية كبيرة بعد مشاركتها في أكبر معرض في العالم للمنتجات الاستهلاكية بمدينة لاس فيجاس الأمريكية، من الشركات المتخصصة في تكنولوجيا النانو لإنتاج أقمشة طاردة للسوائل.

وتستخدم “سيجما فيت” هذه التقنية عادة لإنتاج الملابس الرياضية، التي يمكن تركها دون غسل لعدة أسابيعٍ حتى مع ارتدائها بصورة يومية. ولكن بعد ظهور وباء  كورونا، أصدر عمر المنير الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “سيجما فيت” تعليماته لفريقه بالعمل على إنتاج بدلات واقية باستخدام المواد نفسها.

وتوفر هذه الملابس أقصى قدر من الحماية ضد الفيروس حتى مع غسلها لما يصل إلى 30 مرة؛ مما يسمح بإعادة استخدامها. وقدمت “سيجما فيت” نحو 10 آلاف بدلة واقية للمستشفيات في جميع أنحاء مصر.

ويقول الشاب المصري عمر المنير( 30 عاماً ) الذي أطلق سيجما فيت في عام 2016: “لقد حلت هذه البدلات محل البدلات التي تُستخدم مرة واحدة فقط، والتي تكون أعلى تكلفةً وأقل حمايةً وغير صديقة للبيئة. وتعتمد البدلة على تكنولوجيا النانو لطرد السوائل، كما أن نفاذيتها أقل من ميكرون واحد؛ وبالتالي لا يستطيع الفيروس اختراقها. أجرينا الكثير من الاختبارات، وحصلنا على شهادات من الحكومة تثبت أن البدلة توفر حماية معززة.”

ويشير عمر إلى أن بدلات الوقاية، التي تُستعمل مرة واحدة فقط يبلغ سعرها 50 جنيهاً مصرياً (3.10 دولارات)، في حين يبلغ سعر بدلة سيجما فيت 250  جنيهاً ويمكن إعادة استخدامها حتى 30 مرة إذا تم رشها بالكحول.

أقنعة سيجما

لم تتوقف ابتكارات “سيجما فيت” عند هذا الحد، حيث أنتجت الشركة أيضاً أقنعة للاستخدام العام بتكنولوجيا النانو، وأصبحت متاحة للشراء في مصر.

ويضيف عمر قائلاً: “نحتاج إلى تصنيع قناع رخيص وأنيق ومريح. نريد أن نخلق ثقافة الموضة حتى إذا أُعجِب الناس بالمنتج سيميلون أكثر لارتدائه وحماية أنفسهم. ستكون الأقنعة ضرورية لسنوات على الأرجح. وتتميز أقنعتنا بأنها طاردة للسوائل وكثافة أقمشتها محددة حسب المعايير الدولية، وهي مصنوعة من الداخل من قطن رياضي يمكنه امتصاص كل عرقك.”

وتؤكد شركة “سيجما فيت”، أن المواد التي تستخدمها في تصنيع منتجاتها لا يستطيع الفيروس اختراقها. ويستند هذا الرأي على حسابات مفادها أن الفيروس يلتصق بجزيئات صلبة أو سائلة يبلغ قطرها 8 ميكرونات (0.008 ملليمتر) تسير بسرعة تصل إلى 80 كيلومتر في الساعة.

ويوضح عمر هذه الجزئية بقوله: “حتى إذا تمكن الفيروس من اختراق القناع، توجد طبقة قماش أخرى من الداخل لإيقافه. وقد أظهرت الاختبارات أننا يمكننا تحقيق معدل وقاية من العدوى بنسبة 98%.”

الحماية الكاملة

وتظل التركيبة الكيميائية الدقيقة لتكنولوجيا النانو المضادة للماء سراً خاصاً بالشركة، لكن عملية تغطية السطح الخارجي تعتمد على نفس خطوات وأسلوب الطلاء المضاد للماء المستخدم في القوارب والمركبات.

ويختتم عمر، الذي عمل في “سيجما فيت” خلال وقت فراغه لمدة 20 شهراً قبل أن يترك وظيفته كمهندس بترول للتركيز فقط على شركته الناشئة، قائلاً: “رأيت طلاءً طارداً للسوائل في السيارات، وقلت لنفسي “ماذا لو كان بإمكاننا تصنيع ملابس بالطريقة نفسها؟” هذا سيجعلها مضادة للبكتيريا. ومن ثم، أثار هذا الأمر فضولي وجذب اهتمامي بشدة”.

التكنولوجيا المستخدمه في الملابس        

توفر “سيجما فيت” منتجات تقدم حل جذري للتحديات اليومية. كل منتج له خصائص مميزة تدمج بين التكنولوجيا والتصميمات المبتكرة.

•  خاصية الهيدروفوبيك:

يتم مزج الأقمشة العالية الجودة المصنوعة من القطن المصري بالتكنولوجيا المقاومة للبقع السائلة ورائحة العرق.

•  خاصية الهيت لوك:

مزيج من القطن النقى والألياف كلاهما منسوجان معاً في تقنية مبتكرة تعمل على حبس الحرارة بين الجسم والقميص لفترة أطول.

•  أشرطة الحذاء المرنة:

ابتكرت سيجما فيت أشرطة حذاء سيليكون تخفف آلام القدم، بالإضافة إلى جعل حذائك سهل الارتداء. تقوم أشرطة الحذاء السيليكون أيضاً بجعل حذائك فريد المظهر وعملي الاستعمال.

أكتي دراي

تي شيرت اكتي- دراي من سيجما فيت المصمم خصيصا لإبقاك منتعش، بتكنولوجيا مدمجة وكفائة عالية لإمتصاص العرق وإمدادك بلمسة برودة تشعر بها.

تسعى سيجما فيت دائماَ لتوفير منتجات مبتكرة وهناك العديد من التكنولوجيات الأخرى في قيد الإعداد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى