صحتك بالدنيا

الجهاز الليمفاوي.. وظيفته المحافظة على توازن السوائل بين الدم والأنسجة

الجهاز “اللمفي”أو الجهاز “اللمفاوي” (The lymphatic system) هو جهاز دوراني يجري فيه سائل “اللمف” الشفاف يميل لونه إلى الصفرة، ويشبه هذا السائل في تركيبه تركيب الدم إلا أنه لا يحتوي علي كريات الدم الحمراء بل كريات الدم البيضاء.

تتمثل الوظيفة الأساسية للجهاز الليمفاوي في نقل “اللمف”، وهو سائل يحتوي على خلايا الدم البيضاء التي تُقاوم العدوى في جميع أنحاء الجسم. يتكوّن الجهاز الليمفاوي في المقام الأول من الأوعية الليمفاوية، التي تشبه الأوردة والشعيرات الدموية في الجهاز الدوري. ترتبط الأوعية بالعقد الليمفاوية، حيث يتم ترشيح اللمف. كما تُعتبر اللوزتين واللحمية والطُحال والغدة الزعترية جزء من الجهاز الليمفاوي.

هناك المئات من العقد الليمفاوية في جسم الإنسان وهي تقع في مناطق مختلفة من الجسم مثل حول الرئتين والقلب.

مقاومة العدوى

ينتج الجهاز اللمفاوي خلايا الدم البيضاء والمعروفة باسم الخلايا الليمفاوية، وهناك نوعان من الخلايا اللمفاوية والخلايا التائية والخلايا البائية. كلاهما يذهب عبر الجهاز اللمفاوي. عند وصولها إلى العقد الليمفاوية، يتم تصفيتها وتنشيطها عن طريق التلامس مع الفيروسات والبكتيريا والجسيمات الغريبة وما إلى ذلك في السائل اللمفاوي. من هذه المرحلة تُعرف مسببات الأمراض أو الغزاة باسم المستضدات.

تشكيل الأجسام المضادة

عندما تصبح الخلايا الليمفاوية نشطة، فإنها تشكل الأجسام المضادة وتبدأ في الدفاع عن الجسم. يمكنهم أيضًا إنتاج أجسام مضادة من الذاكرة إذا واجهوا بالفعل مْرِضًا محددًا في الماضي. تتركز مجموعات العقد الليمفاوية في الرقبة والإبطين والفخذ. أصبحنا ندرك ذلك على أحد جانبي الرقبة أو كليهما عندما نطور ما يسمى الغدد المنتفخة استجابةً لمرض ما.

في العقد الليمفاوية، تصادف الخلايا الليمفاوية أولاً مسببات الأمراض وتتواصل مع بعضها البعض وتطلق استجابتها الدفاعية. ثم تنتقل الخلايا الليمفاوية المنشطة إلى أعلى الجهاز اللمفاوي حتى تتمكن من الوصول إلى مجرى الدم. الآن، تم تجهيزهم لنشر الاستجابة المناعية في جميع أنحاء الجسم، من خلال الدورة الدموية.

يشكل الجهاز اللمفاوي وعمل الخلايا الليمفاوية التي يحتوي الجسم على تريليونات منها، جزءًا مما يسميه علماء المناعة الاستجابة المناعية التكيفية. هذه استجابات محددة للغاية وطويلة الأمد لمسببات الأمراض المحددة.

الأعضاء

يعد الطحال، الذي يقع على الجانب الأيسر من الجسم فوق الكلى، أكبر جهاز لمفاوي، وهو يسيطر على كمية من خلايا الدم الحمراء وتخزين الدم في الجسم، ويساعد على مكافحة العدوى. إذا اكتشف الطحال البكتيريا الخطيرة أو الفيروسات أو غيرها من الكائنات الحية الدقيقة في الدم، فإنه – جنبا إلى جنب مع العقد الليمفاوية – يخلق خلايا الدم البيضاء تسمى الخلايا الليمفاوية، التي تعمل كمدافعين ضد الغزاة. الخلايا الليمفاوية تنتج الأجسام المضادة لقتل الكائنات الحية الدقيقة الأجنبية ووقف العدوى من الانتشار. يمكن للبشر العيش بدون طحال، على الرغم من أن الأشخاص الذين فقدوا طحالهم من المرض أو الإصابة هم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.

وعاء لمفي

الأوعية اللمفية (بالإنجليزية: Lymph vessel)‏ هي أوعية تشريحية و يمكن تشبيهها بالأوعية الدموية , و لكنها لا تعمل على نقل الدم و إنما تعد المسؤولة عن نقل السائل اللمفي المتواجد في النسيج و الذي يتضمن كمية قلية من البروتينات . و يمكن التمييز بين أربع أنواع تقريبا للأوعية اللمفية من حيث البنية و الوظيفة و الحجوم :

  • الشعيرات اللمفية
  • الجوامع القبلية (الأولية)  والتي تجتمع فيها مجموعة من الشعيرات اللمفية.
  • الجامع والذي يجتمع فيها مجموعة من الجوامع القبلية (الأولية).
  • الجذع اللمفاوي المتجمع وهو أكبر وعاء لمفي في الجسم.

العقد اللمفاوية

هي جزءاً  من الجهاز اللمفاوي وتتصرف مثل المرشحات الميكانيكية. وظيفة هذه المرشحات الميكانيكية هي قتل والقضاء على الميكروبات الموجودة في مجرى الدم. يتم إنتاج خلايا الدم البيضاء أو الخلايا الليمفاوية من قبل الغدد الليمفاوية. ومن ناحية أخرى، تقتل كرات الدم البيضاء البكتيريا والفيروسات التي تدخل الجسم.

الغدة الزعترية

تلعب الغدة الزعترية دوراً هاماً في أداء الجهاز المناعي للجسم. تقع خلف القص وأمام القلب، هي مسؤولة عن تطوير وتدريب الخلايا التائية ذات الأهمية الحيوية في جسمك بسبب دورها الحاسم في نظام المناعة المكتسبة.

ويتمثل الدور الرئيسي لتلك الغدة فى تسهيل عمل الجهاز المناعي التكيفي من جسمك. وهناك نوع معين من الكريات البيض أو خلايا الدم البيضاء، تسمى الخلايا اللمفاوية التائية، لمهاجمة وتحييد المواد الخطرة التي تقوم بدخول الجسم. والخلايا التائية لديها منطقة متخصصة على سطحها تمكنها من التعرف على مستضد الببتيد ومهاجمته والقضاء على المخاطر التي قد تكون ناجمة عن ذلك. هنا تحتاج إلى التفريق بين وظائف الخلايا B & T، حيث الأول قادر على التعرف على المستضدات العائمة الحرة في الجسم، في حين أن الأخير لا يمكنه التعرف عليها. ومع ذلك، الخلايا التائية تنجز مهامها الخلوية المناعية بطريقتين مختلفتين، أي أنها إما تقوم مباشرة بالهجوم على الخلايا السرطانية أو المصابة أو بتنظيم الاستجابات المناعية في الجسم.

نخاع العظم

“نقي العظم” أو “نخاع العظم” هو نسيج حيوي شبه صلب يوجد داخل الأجزاء الإسفنجيَّة من العظام الطويلة، وهو الموقع الرئيسي لإنتاج خلايا الدم الجديدة “تكوين الدم” عند الطيور والثدييات، يتكون نقي العظم من الخلايا الجذعية المنتجة للدم ونسيج شحمي وأنسجة داعمة أخرى، ويوجد عند البالغين بشكل أساسي في عظام الأضلاع والحوض والقص والفقرات، ويشكل تقريباً 4% من وزن الجسم بشكل وسطي فتقريباً هو يشكِّل 2.6 كغ عند شخص وزنه 65 كج.

يذكر أن نقي العظم ينتج قرابة 500 مليار خلية دموية يومياً والتي تدخل للدوران عبر جيوب وريدية خاصة، جميع مكونات الدم وخلاياه يتمُّ إنتاجها في نقي العظم ومع ذلك فبعض أنواعها كالخلايا اللمفاوية يجب أن تهاجر خارج نقي العظم إلى الأعضاء اللمفاوية الأخرى لكي تنضج بشكل كامل وتصبح قادرة على القيام بوظيفتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى