درهم وقاية

الأغذية المجمدة.. تُزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان

“الأغذية المجمدة” هي وجبات كاملة، أو جزء من وجبات، مطبوخة مسبقًا ومعبأة بطريقة ملائمة للتقديم، وتحتوي على حصص من الأغذية المختلفة مثل اللحوم والخضار والفواكه والكربوهيدرات. تُطبخ اللحوم في هذه الوجبات للقضاء على مسببات الأمراض، إما شيًّا في الفرن، أو قليًا في الزيت العميق، وقبل طبخها تقطع وتنقع -أو تحقن- بمكونات خاصة تسمح بتحليل البروتين فيها لمنحها الطراوة اللازمة كالملح والخل وعصير الليمون والبهارات والزيت، وقد تغلف بعض أنواع اللحوم كالسمك والدجاج بالخبز المطحون قبل القلي.

هل تؤثر عملية التجميد في فقد العناصر الغذائية للخضار والفواكه؟ أم هل تحمي عملية التجميد من فقد العناصر الغذائية للخضار والفواكه، بالرغم من ذلك إلا أن تناول بعض أنواع الأغذية المجمدة قد يسبب العديد من الأضرار، لذلك يجب الحذر من الانقياد وراء إغراء هذه الاغذية لكونها جاهزة وتحتاج للتسخين فقط وكونها ملائمة لنمط الحياة السريع، من أهم أضرار تناول الأغذية المجمدة ما يأتي:

ولعل أهم أضرار تناول الأغذية المجمدة هو احتوائها على عناصر مضرة بصحة القلب، وهي أولًا؛ الصوديوم الذي يؤدي ارتفاعه لرفع ضغط الدم الذي يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، على سبيل المثال تحتوي قطعة اللزانيا مع صلصة اللحمة المجمدة على 900 ملغم وهي كمية مرتفعة جدًا إذ يجب ألا يزيد استهلاك الصوديوم اليومي عن 2300 ملغم، وثانيًا؛ الدهون المشبعة التي ترفع مستوى الكوليسترول الضار وتقلل مستوى الكوليسترول النافع في الدم مما يزيد من خطورة الإصابة بأمراض القلب.

 وتؤدى الأغذية المجمدة إلى زيادة خطر الإصابة بالسكري، ذلك لأنها مليئة بالسعرات الحرارية؛ فمحتواها مرتفع من الدهون وهي العناصر الغذائية الأغنى بالسعرات الحرارية مقارنة بالبروتين والكربوهيدرات، وعلى سبيل المثال تحتوي وجبة “وعاء الدجاج” على 1200 سعر حراري وهي كمية هائلة بالنسبة لوجية واحدة، كما تحتوي الأغذية المجمدة على كميات مرتفعة من النشا لإعطائها القوام والكثافة المطلوبة وترتبط زيادة كمية النشا بالمزيد من السعرات من جهة وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من جهة أخرى.

زيادة خطر الإصابة بالسرطان أكدت دراسة أن تناول الأغذية المجمدة، وتحديدًأ اللحوم، يزيد من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس، بينما أكدت دراسات أخرى أن تناول اللحوم المجمدة مثل الهوت دوغ والسلامي والنقانق تزيد من خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 65%، ومن جهة أخرى تزيد المواد الحافطة في الأغذية المجمدة مثل شراب الذرة من خطر الإصابة بالسرطان كذلك.

اختيار الخضراوات والفواكه المجمدة

نتوجه عادة لاختيار الخضروات أو الفواكه المجمدة عندما لا تكون في موسمها، وعندما نختارها علينا النظر إلى العبوة والتحقق من ملصق حقائق التغذية، إذْ إنّ بعض الخضروات المجمدة يضاف لها بعض الدهون المشبعة والصوديوم والسعرات الحرارية لذلك من الضرورة بمكان أن نعرف مقادير هذه الإضافات.

يمكن استخدام ملصقات التغذية للمقارنة بين وجبات الطعام المجمدة والجاهزة والخفيفة مع الأطعمة التقليدية، وستجد أن العديد من المنتجات المجمدة مثل البيتزا واللازانيا والإنشيلادا [تورتيلا الذرة تلف وتحشى باللحم والجبن والفول والبطاطا والخضار وتوضع عليها صلصة الفلفل الحار] والبوريتو [نوع من المأكولات المكسيكية، والذي يتكون بشكل رئيسي من تورتيلا ملفوفة بشكل أسطواني] ذات سعرات حرارية أقل، وبدهون متحولة ومشبعة أقل، وكذلك كوليسترول وصوديوم أقل.

أخيراً نقول: سواء اخترت الخضار أو الأسماك والدواجن المجمدة، فإنه يسهل طبخها أو قليها. وإذا قمت بشرائها فتحقق من الإجراءات الواجب اتخاذها من أجل عملية التسخين في الفرن أو الطبخ على موقد مسطح أو في المايكروويف بدلاً من استخدام القلي العميق بالدهون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى