درهم وقاية

كيف تتعامل مع الشخص المُغمى عليه؟

إذا صادفت شخصاً أصيب بحالة إغماء فجائية، أو وقع لتوه على الأرض مُغمى عليه، بسبب الهلع أو الخوف الشديد أو بسبب هبوط عام لدى اشتداد المرض عليه، فما العمل؟

يقول الدكتور أحمد عبد الحليم الغول اختصاصي الجراحة العامة: “غالباً ما يصاب الناس بالذعر لمرأى شخص مغمی عليه ويحاولون اقعاده أو إيقافه، لكن إقعاد الشخص فاقد الوعي أمر غير محمود، وأخطر من ذلك محاولة إيقافه على قدميه.

يضيف د. الغول: “علينا أن ندرك أن الإغماء هو طريقة الجسم في الاستجابة لوضع ما، وهو نتيجة مباشرة للضعف المفاجئ في جريان الدم إلى الدماغ في وضع الجلوس أو الوقوف، وارتماء المغمى عليه في وضع أفقي يشجع جريان الدم مرة أخرى إلى الدماغ”.

وينصح د. الغول بـعدم إقعاد أو إيقاف المغمى عليه، بل تركه مستلقياً على الأرض ورفع قدميه قليلاً لمساعدة الدم على الجريان إلى منطقة الرأس، والتأكد من وجود أفضل قدر من الهواء الطلق، وأنه يتنفس بشكل طبيعي، مع ملاحظة وجود النبض الشرياني.

يستطرد د. الغول “ومن الأفضل تحرير الصدر والرقبة من الملابس الضيقة. بهذه الطريقة سوف يستعيد المغمی عليه وعيه خلال دقائق لكن إذا استمر الإغماء لفترة طويلة فينبغي استدعاء الطبيب في الحال”.

قواعد مهمة

من جانبه يقول الدكتور محمد حسانين أخصائي الرعاية الحرجة والطوارئ إنه حال مصادفتك لحالة إغماء في الشارع عليك اتباع مجموعة من القواعد وهي:

  1. ضع الشخص في وضعية الاستلقاء على الظهر ويفضل أن يكون ذلك على الأرض.
  2. إِذا كان المُصاب يتنفس، فقم باستعادة تدفق الدم إلى الدماغ، وذلك برفع قدم المُصاب فوق مستوى القلب من 30 إلى 45 درجة إِن كان ذلك ممكنًا.
  3. قُم بإرخاء الأحزمة والياقات وغيرها من الملابس المُقيّدة له.

4- لتقليل احتمال حدوث الإغماء مرةً أُخرى لا تساعد الشخص على الوقوف بسرعة كبيرة حتى يستفيق بشكل كامل.

  • إِذا لم يستعد المصاب وعيه في غضون دقيقة واحدة اتصل بالإسعاف.
  • فحص الممر الهوائي للشخص المصاب للتأكد من أنه مفتوح.
  • فى حالة حدوث القئ يجب وضع الجسم والرأس على الناحية اليمنى أو اليسرى مع ثنى الركبة إلى الناحية الأخرى، ووضع ظهر اليد تحت خد المصاب في وضع الإفاقة.

7 – افحص المُصاب بحثًا عن علامات دوران الدم والحياة (مثل التنفس أو السعال أو الحركة) في حال غياب هذه العلامات ابدأ بإجراء الإنعاش القلبي الرئوي.

8- اتصل على الإسعاف مع استمرار الإنعاش القلبي الرئوي لحين وصول المساعدة أو لحين تجاوب المريض وبدء التنفس لديه.10

9- إِذا تعرض الشخص إلى الإصابة نتيجة الوقوع المرتبط بحدوث الإغماء فقم بعلاج أي أورام أو كدمات أو جروح بالشكل الملائم، قُم بالسيطرة على نزيف الدم عن طريق الضغط المباشر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى