صحتك بالدنيا

البنكرياس.. “مهندس الهضم السكر” في جسم الإنسان

البنكرياس، هو عبارة غدة يقارب حجمها سبع بوصات تقريبا، وتتصل مع الأمعاء الدقيقة، وتقع قريباً من المعدة وعميقاً في الجزء العلوي الخلفي للبطن مقابل العمود الفقري، وهي عضو ضروري جداً لعملية الهضم، وذلك بسبب إفراز الغدد السنخية الموجودة في البنكرياس، عصارة البنكرياس في الاثني عشر.

وهذه العصارة تحتوي الانزيمات تساعد على هضم البروتينات، والدهون والكربوهيدرات، قبل أن يتسنى امتصاصها من خلال الأمعاء؛ كما يحتوي البنكرياس على غدد صماء تعرف بجزر لانغرهانس تحتوي على خلايا فئة بيتا التي تفرز هرمون الإنسولين الذي يخفض تركّز السكر في الدم؛ وتحتوي أيضا على خلايا فئة ألفا التي تفرز هرمون معروف باسم غلوكاغون له مفعول معاكس لمفعول الإنسولينأي يزيد من تركيز السكر في الدم .

ويتكون البنكرياس من رأس – عنق – جسم – ذيل. كل البنكرياس يقع خلف الغشاء البريتوني عدا الجزء الأخير من الذيل فإنه يقع في الرباط بين الكلية والطحال. الشريان الذاهب إلى الطحال هو شريان كبير متعرج يسير على أعلى البنكرياس ويعطي للبنكرياس شرايين خاصة: الشريان البكرياس الكبير.

المُـعَثْكَلَة هي غدة من نوعين: خارجية وداخلية: معنى خارجية أي أنها تفرز بعض المواد وهذه المواد تذهب في قنوات فتصب في مكان ما وهنا يكون المكان هو الاثنا عشري. أما الداخلية فمعناها أن تجمعات من الخلايا في البنكرياس تسمى جزر لانغرهانس تفرز الإنسولين إلى الدم مباشرة بدون قناة.

للمُـعَثْكَلَة قناة رئيسية وقناة صغيرة تصب فيها أو تصب لوحدها في الاثني عشر. في نهاية القناة الرئيسية تنفتح قناة المرارة على قناة البنكرياس الرئيسية فيكونان مكان مشترك اسمه أو تسمى باسم الجراح الذي وصفها. وهي تفتح في الجهة اليسرى في منتصف الجزء الثاني من الاثني عشر. تحيط بنهاية القنوات والفتحة المشتركة عضلات ملساء تعمل كصمام لتنظيم خروج المواد ومنع رجوعها بالاتجاه المعاكس، وتسمى بصمام اودي.

أمراض البنكرياس

ويتعرض البنكرياس للإصابة ببعض الأمراض التي تؤثر على قيامه بأداء وظائفه ومنها:

التهاب البنكرياس

التهاب شديد يصيب غدة البنكرياس، وعادة ما يظهر بصورة مفاجئة، ألم شديد في المنطقة العلوية كما من الممكن أن يتحول هذا الالتهاب إلي التهاب مزمن . ينتج التهاب البنكرياس عن تآكل غدة البنكرياس عن طريق الإنزيمات والمواد الهاضمة الأخرى التي تقوم علي إتلاف الغدة، وضرر النسيج، وتآكل في الخلايا المكونة لهذه الغدة المهمة. وفي مراحله المتقدمة يفشل البنكرياس علي القيام بواجباته وينتج عن ذلك هزال، وسوء الامتصاص والآلام متكررة في المنطقة العلوية من البطن.

وهناك مرحلتان لالتهاب البنكرياس:

1- التهاب البنكرياس الحاد: وعادة ما يحدث هذا الالتهاب بصورة مفاجئة، نتيجة للتلف الناتج عن هضم الأنزيمات المختلفة لغدة البنكرياس .

وعادة ما يكون السبب إما مرور حصوه صغيرة في القناة المرارية والتي تعمل علي انسداد مجرى قناة البنكرياس . أما السبب الآخر فهو تناول الخمور والإدمان عليها .

ففي الحالة الأولى يسبب عدم تصريف المواد الهاضمة علي إتلاف البنكرياس . أما في الحالة الثانية فإن مادة الخمر تعتبر سامة ومدمرة لغدة البنكرياس .

إن حساسية الأشخاص لمادة الخمر مختلفة فحين يشتكي بعض المرضى من إلتهاب البنكرياس ، فإن الآخرين لا يشعرون بأية أعراض تُذكر .

وهنالك أسباب أخرى لالتهاب غدة البنكرياس نذكر منها ارتفاع دهون الدم ، التهاب الغدة النكفية ، التهابات فيروسية مُتنوعة ، استعمال المخدرات ، صدمات للمنطقة العلوية من البطن ، وكذلك الجراحة القريبة من غدة البنكرياس كما تلعب الوراثة دوراً في بعض الحالات النادرة .

2- التهاب البنكرياس المزمن Chronic Pancreatitis : تنتج هذه الحالة من تكرر الالتهابات الحادة ، بعدها تحدث تليفات في غدة البنكرياس ، وتعرجات في قناة البنكرياس. كما تحدث هذه الحالة نتيجة بعض الأسباب الأخرى والتي ذُكرت سابقا وأهمها تناول الخمور

أعراض التهاب البنكرياس

تبدأ الأعراض بألم شديد ومفاجئ أو تدريجي من الجزء العلوي من البطن، كما ينتقل الألم في منطقة الظهر ويزداد الألم بعد الآكل ويستمر لمدة ثلاثة أو خمسة أيام متناقصاً تدريجياً في شدته.

كما يكون الألم مصحوباً بالغثيان والاستفراغ، وارتفاع في درجة الحرارة ، واصفرار في العينين وذلك نتيجة انسداد القناة المرارية المشتركة. أما في الحالات الشديدة فيكون المريض فاقداً للضغط وفي حالة حرجة طبياً وعلي المدى البعيد من الممكن أن يظهر مرض السكري مع فقدان كبير في الوزن.

إن معظم حالات إلتهاب البنكرياس المزمن تكون ناتجة عن تناول الخمور ، وفي حالات نادرة تتطور من إلتهاب مزمن في غدة البنكرياس إلي حدوث سرطان في هذه الغدة الهامة.

ماذا اعمل إذا اعتقدت إنني أعاني من إلتهاب البنكرياس ؟

إذا استمر الألم في المنطقة العلوية من البطن ، فيجب استشارة الطبيب ، والذهاب إلي غرفة الطوارئ . عندها يتمكن الدكتور من الوصول إلي التشخيص الدقيق عن طريق القصة المرضية . والفحص السريري وبعد إجراء بعض التحاليل الطبية الهامة.

قصور البنكرياس

قصور البنكرياس: هي حالة عجز البنكرياس، بسبب تلف او نقص في انسجة البنكرياس. عادة ما يكون السبب هو التهاب مزمن في البنكرياس. السبب الاكثر شيوعا هو الافراط بشرب الكحول، بينما تشمل الاسباب الاخرى الاضطرابات الايضية (مثل التليف الكيسي استئصال أنسجة من البنكرياس بسبب ورم، أو تلف منتشر في البنكرياس بسبب التهاب حاد فيه.

سرطان البنكرياس

يبدأ سرطان البنكرياس (Pancreatic cancer) بالتكون في انسجة البنكرياس. والبنكرياس (Pancreas) هو عضو داخلي كبير موجود بصورة افقية في القسم السفلي الخلفي من جوف البطن. يفرز البنكرياس انزيمات تساعد في عمليات الهضم وهرمونات تساعد في تنظيم استقلاب السكريات (الكربوهيدرات – Carbohydrate) في الجسم.

إن احتمالات الشفاء من سرطان البنكرياس ضئيلة جدا، حتى لو تم تشخيص سرطان البنكرياس في مرحلة مبكرة جدا. وهو يميل الى التفشي بسرعة فائقة جدا ولا يتم اكتشافه في مراحله المبكرة الا في حالات نادرة جدا. وهذا هو السبب الرئيسي لكون هذا السرطان مسبب النسبة الاعلى من حالات الموت الناجمة عن الامراض السرطانية. وفي الغالب، لا تظهر اعراض سرطان البنكرياس الا بعد ان يكون السرطان قد بلغ مرحلة متقدمة، نسبيا، ولم يعد من الممكن استئصال الورم بواسطة الجراحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى