درهم وقاية

فيتامين “سي” يقي الرجال من داء النقرس

أظهرت دراسة طبية جديدة أن الرجال الذين يتناولون كميات وفيرة من فيتامين “سي” يتفادون الإصابة بمرض المفاصل المؤلم الذي يطلق عليه اسم “النقرس”.

وأجريت الدراسة التي أنجزها باحثون أمريكيون على مدى20 عاما، وشملت 47 ألف رجل، أُضيفت إلى وجباتهم كميات من الفيتامين “سي”، ولكن العلماء حذروا من تفسير هذه النتائج بأنه يمكن إتباع نظام غذائي غير متوازن، وتناول قرص من الفيتامين “سي” بين الفينة والأخرى.

ويرجع مرض “النقرس” إلى العديد من الأسباب، من بينها الإفراط في شرب الكحول، والوزن الزائد، واتباع حمية غذائية غير صحية غنية باللحوم الحمراء. وتشير الإحصائيات إلى أن عدد المصابين بهذا المرض آخذ في التزايد خلال العقود الثلاثة الأخير، رغم أن المرض كان متفشيا قبل قرون ولا يثير المخاوف بنفس الحدة اليوم.

وأشارت الدراسة إلى أن الرجال الذين تناولوا ما بين 1000 و 1499 ميليغراما من الفيتامين “سي” يوميا، يقل احتمال الإصابة في فئتهم بـنسبة 39  %، بينما انخفض بـ45 % لدى الأفراد الذين أخذوا جرعات يوميا من 1500 ميليغرام.

ويرى الخبراء أن فيتامين “سي” يقلل احتمال الإصابة “بالنقرس” عن طريق تخفيض حامض البوليك في الدم، وهو الذي يسبب الترسبات المسؤولة عن هذا الداء حول المفاصل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى