منوعات

البروفيسور الطريقي يدعم ترشيح جامعة المعرفة لجائزة أفضل 8 جامعات آسيوية لعام 2021

أبدى البروفيسور محمد الطريقي رئيس التحرير المشرف العام على العالم للصحافة.. ترحيبه ودعمه الشديد لترشيح جامعة المعرفة السعودية ضمن أفضل 8 جامعات على مستوى قارة آسيا بأكملها عن فئة “أفضل حملة استقطاب طلابية للعام 2020” للتصفيات النهائية ضمن جوائز التايمز الآسيوية لعام 2021 بمشاركة أكثر من 500 مؤسسة. وبهذه المناسبة هنأ البروفيسور محمد الطريقي, مؤسس هذا الصرح ورجل العلم والتعليم سعادة الدكتور “زيد محمد الزامل” على هذا الإنجاز غير المسبوق بتُرشيح الجامعة لجائزة أفضل 8 جامعات آسيوية لعام 2021, حيث تعتبر جامعة المعرفة أحد الصروح العلمية والتعليمية والبحثية العالمية.

وفى السياق ذاته أوضح معالي رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور وليد بن حسين أبو الفرج أن الجامعة حققت هذا التميز القاري بفضل الله أولاً ، ثم حرص الجامعة على تجويد مخرجاتها من خلال استقطاب أفضل الكفاءات التدريسية، والبحثية، والممارسات الأكاديمية التي ساهمت في جعل الجامعة مقصداً للطلبة، إضافة إلى تقديمها منح دراسية مُحفَّزة، ومرونة -غير مخلة بالجودة – في القبول؛ مؤكدًا في الوقت ذاته أن الجامعات في ظل الدعم الذي تجده من لدن حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله – لديها فرص كبيرة مواتية للتصاف مع الجامعات العالمية وتحقيق التميز العلمي والبحثي .

البروفيسور الطريقي والدكتور زيد بن محمد الزامل

عن جامعة المعرفة

“جامعة المعرفة”, هي جامعة أهلية سعودية تقع بمدينة الرياض، وهي إحدى المؤسسات التعليمية الأهلية المرخصة من قبل وزارة التعليم السعودية، حيث قام بتأسيس الجامعة رئيس مجلس الأمناء د. زيد بن محمد الزامل, وذلك عام 2009م؟

تقدم جامعة المعرفة برامج البكالوريوس في ثلاث كليات لتخصصات الطب، والصيدلة، والتمريض، والرعاية التنفسية، والخدمات الطبية الطارئة، ونظم المعلومات. تمكنت الجامعة من إقامة علاقات دولية مع جامعات عالمية مثل جامعة موناش الأسترالية وكذلك جامعة فلوريدا الأمريكية.

رؤية ورسالة جامعة المعرفة:

أن تكون جامعة المعرفة مؤسسة تعليمية أهلية قيادية في المنطقة.

أما رسالة جامعة المعرفة فهي, إعداد كفاءات مؤهلة للمشاركة في بناء اقتصاد المعرفة، وتحفيز الإبداع ، والتميز العلمي والبحثي وخدمة المجتمع.

الأهداف:

تهدف جامعة المعرفة إلى تأسيس وتطوير البرامج الأكاديمية المتخصصة ذات الجودة العالية والمحافظة عليها, كما تهدف دعم وتحفيز المساهمات العلمية عالية التأثير, فضلاً  عن المحافظة على مستويات أداء عالية على الصعيدين المحلي والدولي, وتأسيس وتنفيذ برامج مستدامة لخدمة المجتمع, وبناء شراكات تعاونية محلية وعالمية, وأخيرا, تأسيس نظام مالي مستدام.

القيم:

الجودة: تمكين الجودة في كل مناحي جامعة المعرفة.

العمل بروح الفريق: دعم ثقافة الشراكة المعززة لقيم الابداع الفردي والجماعي ، وتقدير الثقة المتبادلة ، واحترام الجميع.

الثقة والأمانة: المناخ الذي تسوده الأمانة والثقة يولد بيئة صحية .

الطلبة ركيزة أساسية للجامعة: الطلبة محور اهتمام الجامعة .

الاعتماد الأكاديمي

جامعة المعرفة مرخصة وشهاداتها معتمدة من وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية .

حصلت جامعة المعرفة على الاعتماد المؤسسي الكامل لمدة ست  سنوات ( 2020م-2025م) من قبل المركز الوطني للتقويم و الاعتماد الأكاديمي (NCAAA) التابع  لهيئة تقويم التعليم والتدريب ، و ذلك بعد اتمام الجامعة  لمتطلبات تطبيق نظم ومعايير الجودة والاعتماد الأكاديمي المؤسسي واستيفائها لكافة شروط الجودة. و يعد المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي (NCAAA) الجهة المسؤولة عن اعتماد برامج و مؤسسات التعليم العالي داخل المملكة العربية السعودية.

 تم تصميم البرامج من معاهد وجهات أكاديمية استشارية متخصصة عليا داخل المملكة وخارجها .

مركز البحوث والدراسات

الهدف والمهام

يهدف مركز البحوث والدراسات التابع لجامعة المعرفة إلى دعم وتشجيع البحث العلمي في الجامعة بما يتوائم مع خطط وأهداف الجامعة الاستراتيجية، ويرتبط بوكيل الجامعة  للشئون الأكاديمية. ويسعى المركز لتحقيق أهدافه من خلال تنفيذ المهام التالية:

  • إعداد الخطة السنوية للبحث العلمي في الجامعة في إطار الأهداف والسياسات الاستراتيجية العامة للجامعة ومتابعة تنفيذها بعد اعتمادها.
  • متابعة سير مجموعات البحث العلمي في الجامعة والتأكد من كفاية وفعالية الأداء فيها، والتنسيق بين نشاطاتها لتحقيق الانسجام والتكامل بينها.
  • التنسيق مع المؤسسات البحثية المحلية والدولية المناسبة تمهيداً للتعاون معها لأغراض البحث العلمي بما يخدم أهداف وسياسات الجامعة في بناء شراكات واتفاقيات محلية أو دولية.
  • وضع الآليات والإجراءات اللازمة لتشجيع البحث العملي والدراسات والبحوث المتخصصة في الجامعة وتقديم الدعم اللازم لها بما يحقق للجامعة هدفها في تحقيق البحث العملي المتميز والدراسات المتخصصة.
  • إقتراح برامج البحث العلمي في المجالات الطبية والصحية والتقنية بما يحقق أهداف الجامعة في المساهمة في تحقيق أهداف الخطة الوطنية للعلوم والتقنية في المملكة العربية السعودية.
  • تشجيع الكوادر العلمية في الجامعة من أعضاء هيئة التدريس ومن الطلاب ذوو القدرات الإبتكارية والإبداعية لتوظيف وتطوير قدراتهم بما يحقق أهداف الجامعة في تحقيق التميز العلمي والتقني.

مركز الأعمال

أهداف المركز

تنمية مهارات العناصر البشرية وقدراتهم لرفع كفاياتهم بما يتناسب مع المعايير العالمية.

تقديم خدمات استشارية وتدريبية عالية الجودة للقطاعيين العام والخاص.

تنفيذ البرامج والدورات التدريبية والندوات وحلقات البحث والمؤتمرات المهتمة بتنمية الموارد البشرية في الجوانب الانسانية كافه.

توفر فرص عمل جديدة لشباب السعودي في مجال اعداد وتنظيم وتنفيذ الانشطة المتنوعة التي ينفذها المركز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى