حلول مبتكرة

سلطنة عُمان.. محمية زراعية ذكية لزيادة المحاصيل

بالتعاون بين مدرسة الشيخة عائشة بنت محمد العبرية والركن العلمي بمكتبه الشيخ محسن بن زهران العبري الاهلية العامة, نفذت طالبات من سلطنة عمان، مشروع “البيت الزراعي الذكي”، المشروع عبارة عن محمية زراعية تعمل تقنيًا، ويمكن التحكم فيها عن بُعد.

وتهدف المحمية الزراعية الذكية إلى حل المشاكل الزراعية والبيئة وتهتم بتطوير الوسائل الزراعية وتضمينها نوعا من التكنولوجيا وتيسير الأعمال الزراعية الشاقة. وتعتمد فكرة المحمية على نظام مبني من مجموعة حساسات تعطي البيانات شاملة ومتزامنة عن حالة المحمية بشكل مستمر.

ويتضمن ذلك حساس حرارة ورطوبة الجو والذي يقوم بتسجيل درجة حرارة ورطوبة الجو وإرسالها إلى شاشة التحكم بشكل مستمر، ويرتبط هذا الحساس بمروحة؛ حيث إنه عندما ترتفع درجة حرارة المحمية تعمل المروحة على خفضها. ويشمل المشروع “حساس رطوبة التربة”، والذي يعمل على قياس مستوى ونسبة الماء في التربة ويرتبط بالمضخة، لتعمل في وقت جفاف التربة بصورة تلقائية على ري التربة.

وترتبط المحمية الذكية بتطبيق يظهر قراءات المحمية بشكل متزامن، بهدف مساعدة المزارع في توفير الجهد والوقت، والتأكد من سلامة المحمية والمحصول.يذكر أن الطالبات شاركن في عدد من المسابقات؛ حيث حصلن على المركز الأول على مستوى سلطنة عُمان كأفضل منتج مبتكر ضمن معرض “إنجاز عمان”، كما فُزن بالمركز الثالث على مستوى محافظة الداخلية في مسابقة الابتكارات العلمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى