إضاءات

“سراج”.. منصة فلسطينية للتعليم الإلكتروني.. لنشر الثقافة السياسية والثقافية والأدبية والعلمية

انتشر في الآونة الأخيرة مصطلح التعليم الإلكتروني والمنصات التعليمية في مجتمعنا العربي، والذي جعل التعليم والثقافة غير مرتبطة لا بمكان ولا زمان، بل أصبح التعليم مفتوحاً ومتاحاً للجميع في أي وقت وكيفما تشاء، ولعل هذا سببٌ كافٍ بهدف توفير بيئة تعليمية تفاعلية؛ تعمل على جذب اهتمام الطلاب، وحثهم على تبادل الآراء والخبرات.

عن سراج

منصة تعليمية إلكترونية مستقلة متخصصة بتدريس القضية الفلسطينية والتوعية بها، تسعى إلى تقديم مختلف المساقات الدراسية والدورات التدريبية الهادفة للتعريف بفلسطين؛ قضيتها وقضاياها وشؤونها المختلفة، ونحن المنصة الأولى في العالم المتخصصة بتدريس وتعليم القضية الفلسطينية بمختلف قضاياها وتنوع ساحاتها

الرؤية:

المنصة التعليمية الأولى في تدريس القضية الفلسطينية.

الرسالة:

بوابة معرفية جامعة شاملة للقضية الفلسطينية بمختلف أبعادها وزواياها.

ومن هنا جاءت منصة سراج التعليمية لتكون بوابة فلسطين للتعليم الإلكتروني؛ إذ تهدف إلى التعريف بالقضية الفلسطينية وعلومها وقضاياها، وزيادة المحتوى العربي الذي يخدم القضية، ونشر الثقافة السياسية والثقافية والأدبية والمعرفية المرتبطة بها.

منصة سراج التعليمية

منصة فلسطين للتعليم المفتوح سراج تعتمد نظام التعلم عن بعد من خلال طرح مساقات تعليمية تهتم بفلسطين والشعب الفلسطيني، وتقدم مساقات تاريخية وجغرافية وسياسية واقتصادية متعلقة بفلسطين

منصة سراج

مواد مرئية: تتيح سراج منصة تفاعلية تقدم من خلالها مواداً مرئية مسجلة، يستمع إليها الدارس متى أتيح له الوقت، وضوح عال وصورة معبرة ومعلومة مميزة.

حوار تفاعلي: تتيح منصة سراج حوارًا تفاعلياً لمن سجل في برنامج ما

مساقات سراج

القراءة المحررة مفتاح الحرية:

مقرر تتناول فيه المنصة مفاهيم جديدة حول القراءة بشكل مختلف، وكيف يمكن أن نستثمر معلومة قد يظنها البعض بسيطة

وتعد هذه المادة بمثابة (منطلقات وأسس) لتعريف القراءة المثمرة الفعالة التي تساعدنا على التغيير وفتح باب الحرية، الحرية التي سنتحدث عنها ونشير إليها وفق أفكار ننطلق منها. مقرر يتضمن محاور يمكن أن يستفيد منها كل من يرغب بتنمية حب القراءة لديه أو الاستفادة الفعالة من القراءة كمفتاح رئيس للتعلم المستمر في عصر يتميز بانفجار معرفي. محاور تقدم للمشاركين أفكارا مختلفة عن القراءة وطرق تنميتها واستثمارها خاصة من خلال تطبيقات عملية وربطها بالقضية الفلسطينية وبعض مجالات العمل الإنساني.

في هذا المقرر تهدف “سراج” إلى إعادة إحياء ثقافة القراءة في أنفسنا كي نراها واقعا في مجتمعاتنا، قراءة تتوافق مع حاجة الفلسطينيين خاصة وأصحاب القضايا عامة، لنتسلح ونقاوم من خلال قراءة فعالة مختلفة لنحيي الكلمات أو نحيا بكلمات تستحق أن تبث فينا الروح لتكون الهم والهمة.

وتهدف بالأساس إلى ربط المشاركين بالقراءة المهدفة والتي تساعد في اكتشاف قدرات الذات ومفاتيح المعرفة لتعزيز المسؤولية المجتمعية والعالمية. القراءة يقدمها الإعلام أحيانا من خلال أشخاص منعزلين عن العالم وقضاياهم، أو تعتبر ترفا مقابلة مع الصعوبات التي تواجهها مجتمعاتنا من فقر وبطالة وظلم أو التحديات التي تواجه الإنسان خاصة في المجتمعات النامية من جوع وجهل، وهنا تكمن أهمية هذه المادة لتوضح لنا مفاهيمنا حول القراءة وتأخذنا في رحلة عملية تطبيقية لتحيي القراءة كمنهج حياة وتساعد في الاستفادة مما نقرأ في حياتنا لتحسين الواقع والمستقبل

الريادة المجتمعية والشباب الفلسطيني

الريادة الاجتماعية  Social Entrepreneurship: تعرف بأنها الفكرة الابتكارية التي تعالج قضية اجتماعية، وتكون الفكرة قابلة للتطبيق كمشروع (قد يكون منتج خدمة, اجراءات, أو نشاطات..) لحل المشكلة ويحقق أثرًا اجتماعيًّا واستدامة. وجود مشكلات اجتماعية يحفز المبدعين المهتمين أن يبحثوا عن أسبابها وسبل علاجها وينتجوا أفكارًا خلاقة ومبدعة وحلولًا جديدة تكسرالأنماط التقليدية والحواجز البروقراطية وتساعد في تغيرالنظم السائدة للأفضل وما يناسب المرحلة والحاجة.

الدبلوماسية الشعبية ومؤسسات المجتمع المدني‎

سيكون الطالب قادرا على التمييز بين عدة مفاهيم كالدبلوماسية الشعبية والعلاقات العامة والشئون العامة وغيرها والتعرف على مفهوم الدبلوماسية الشعبية ووسائلها والتعرف على دورمؤسسات المجتمع المدني وتقاطعها مع الحكومات والتعرف على تطبيقات عملية للدبلوماسية الشعبية.

كن محاضرا في سراج

ترحب منصة (سراج) بالكفاءات الأكاديمية المختصة والخبيرة لتقديم مساقات وبرامج ضمن اهتمام ورؤية سراج، ذات علاقة من قريب أو بعيد بفلسطين أرضاً وشعباً وتاريخاً وحاضراً ومستقبلاً، وترحب سراج بكل الأكاديميين الراغبين بالانضمام لمنصتها ليقدموا برامج في العمل الوطني الفلسطيني، التاريخ، الجغرافيا، التعليم، العمل الإنساني، فكر الاحتلال وسياساته، أعلام فلسطين، أسرى فلسطين، نساء من فلسطين، الشعر، الأدب، الرواية، الزراعة، التراث المعماري، التراث الشعبي، الغناء الفلسطيني، الصناعة، التجارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى