حلول مبتكرة

روبوت لإخماد الحرائق يمكنه الوصول إلى الأماكن الوعرة

رغم صغر سن الطالب “أحمد محمد حسن”, إلا أنه حصل على المركز الثانى على مستوى جمهورية مصر العربية فى مسابقة “المخترع الصغير” لعام 2021، حيث تقدم لتلك المسابقة باختراعه روبوت لإطفاء الحرائق لمساعدة رجال الدفاع المدنى فى الوصول إلى الأماكن التى لا يمكن للإنسان  الوصول إليها ” Fire Fighting Robot ” .

أحمد حسن, طالب بالصف السادس الابتدائى بمحافظة الشرقية تأهل باختراعه إلى المعرض الجمهورى فى مسابقة إنتل ايسف بعد أن فاز على مستوى الإدارات التعليمية فى المسابقة وتأهل للتصفية على مستوى المحافظة وفاز فيها وتأهل للمعرض الجمهورى بربوت إطفاء الحرائق.

الفكرة قائمة على أن يقوم الروبوت باكتشاف الحريق عن طريق حساس كشف اللهب (Flame sensor) وإطفاءه بالماء عن طريق ضخه بواسطة (Pump).

إمكانية التطوير

وبحسب المخترع الصغير “أحمد حسن”, يتميز هذا الروبوت بإمكانية تطويره فى المستقبل، لأن تصميمه الحالى بهدف إثبات الفكرة وهناك إمكانيات كبيرة لتطوير الروبوت، فمن جهة يمكن أن يكون حجمه أكبر ويمكن أن يتم تحميل طفاية الحريق عليه، وهو ما يساعده فى إطفاء جميع أنواع الحرائق، كما يمكن استخدام مواد أخرى فى تصميمه تكون قادرة على تحمل درجات حرارة عالية، وبالطبع كلما كبر حجم الروبوت كلما زادت إمكانياته فى إطفاء الحريق وتغطية حرائق أكبر، لأن الهدف الأساسى سيكون بعد تطويره هو مساعدة رجال الدفاع المدنى فى الوصول إلى الأماكن التى لا يمكن للإنسان العادى الوصول إليها.

يقول المبتكر الصغير, “ويمكن إضافة ألواح شمسية للجهاز لتوفير الطاقة؛ وذلك يؤدى إلى توفير المال والكهرباء ويمكن تركيب إطارات أكبر للصعود إلى أعلى الدرج فى المبانى العالية”.

المخترع الصغير مع والدته واخوته

وأشار أحمد حسن, إلى أن مكونات الروبوت عبارة عن الروبوت من جسم (Body) وعقل متحكم (Control) وجسم ال robot عبارة عن عربية مكونة من قاعدة يتم تثبيت الموتور والعجل بواسطة مسامير توجد حاوية أعلى الروبوت يتم تثبيت المضخة عليها  (Pump) وعقل متحكم (Control) يتكون العقل المتحكم من بورده الكترونية (Arduino) وحساسات اللهب (Flame sensor) ومضخة الماء (Pump) موتورز يتم توصيلهم على بوردة التوصيل (Test board) .

وقال المخترع الصغير إن برمجة العقل المتحكم عبارة عن:

1-    برمجة الموتور باستخدام (shield motor) عن طريقها يتم التحكم فى اتجاهات الروبوت (للأمام والخلف ويمين ويسار)

2-    حساس اللهب ليعرف ما إذا كان هناك لهب أم لا

3-    مضخة الماء يتم استخدامها لضخ الماء فى حالة اكتشاف وجود لهب

وأشار أحمد حسن, أنه اشترك فى مسابقة “المخترع الصغير” وفاز بالمركز الثانى على مستوى جمهورية مصر العربية، وتم اختياره لمنصب أمين اتحاد طلاب إدارة فاقوس التعليمية بمحافظة الشرقية، وأنه مصمم بارع فى مجال الجرافيك وتطبيقات الهاتف ومجال الـ.Programing وحصل على المركز الأول فى مسابقة اقرأ على مستوى إدارة فاقوس التعليمية بمحافظة الشرقية واشترك فى المسابقة الدولية ISEF.

وقال المخترع الصغير طريقة عمل الروبوت هى أن مشروع روبوت إطفاء حريق موجود فى مقدمة سيارة3 حساسات لهب، عند تحسس أحد الحساسين الموجودين على جانب السيارة بوجود لهب، تتحرك السيارة إلى جهة اللهب، وعنده تحسس الحساسات الثلاث للهب يكون الحريق فى مواجه للسيارة، فتعمل مضخة المياه على إطفاء الحريق بضخ مياه من خزان محمل على السيارة، وعند عدم تحسس أى حساس لوجود لهب، تتحرك السيارة إلى الإمام للبحث عن لهب.

https://www.youtube.com/watch?v=2mspfs361tw&feature=emb_title

وتابع أحمد حسن، بدأت فى مجال الإختراع وأنا فى الصف الرابع حيث بدأت باختراع مروحة تحول طاقة الرياح إلى طاقة كهربائية وهذه المروحة شاركت بها فى مسابقة المخترع الصغير على مستوى إدارة فاقوس التعليمية وفزت بالمركز الأول ثم صعدت إلى الشرقية وشاركت بالمروحة وروبوت يستخدم لإطفاء الحرائق وفزت بالمركز الأول فيها ولكن شاركت بالروبوت فقط على مستوى الجمهورية وتم إختيارى وأنا فى الصف السادس و14 شخصاً غيرى بعد ما قدمت فى الـ Video Conference الروبوت ذهبت إلى القاهرة بمبنى اتحاد طلاب الجمهورية و أقمت هناك 3 أيام وقدمت اختراعى فى اليوم الثانى وانتظرت خبر الفوز والحمد لله فزت بالمركز الثانى على مستوى الجمهورية.

ثم توالت الأحداث حتى شاركت فى مسابقة Isef وتم عرضى للحكام على ثلاثة مراحل حتى تأهلت للمعرض الجمهورى النهائى ولن أتوقف عن تقديم الإختراعات ودائماً أنظر إلى أن تكون مصر منارة العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى