منوعات

حمل خمس جنسيات.. وامتلك 43 سيارة .. وفاة مخترع “مضخة العطور” عن عمر 101 أعوام

توفى المخترع السلوفيني “بيتر فلوريانتشيتش”، صاحب الــ 400 اختراع خلال مسيرته العلمية، عن عمر يناهز 101 أعوام، وهو أيضا صاحب اختراع “مضخة العطور”.

حصل فلوريانتشيتش على براءة اختراع لأكثر من 400 اختراع خلال حياته، أصبحت 43 منها منتجات صناعية. من بينها بخاخة رذاذ زجاجات العطور التي لا تزال تستخدم حتى اليوم.

يذكر ان “بيتر” قد قام بالتظاهر وتزيف وفاته خلال الحرب العالمية الثانية للهرب من الغزاة الألمان آنذاك.

وُلد في مدينة بليد الواقعة على جبال الألب في سلوفينيا. وفي سن السادسة عشرة، كان أصغر عضو في فريق القفز على الجليد اليوغوسلافي في دورة الألعاب الأولمبية لعام 1936.

في عام 1943، وأثناء الضم الألماني لسلوفينيا، قرر فلوريانتشيتش – مع العلم أنه سيتم استدعاؤه للخدمة في الجيش الألماني على الجبهة الشرقية – بدلاً من ذلك الانضمام إلى صديق في رحلة تزلج مزيفة إلى كيتزبوهيل، النمسا. زيف موته في هانينكام ، هربًا عبر الحدود إلى سويسرا المحايدة . التقى بزوجته المستقبلية فيرينا، وهي عارضة أزياء وممثلة سويسرية، في زيورخ وتزوجا منذ أكثر من 65 عامًا.

أثناء احتجازه في معسكر اعتقال كلاجئ، اخترع نولًا يمكن للجنود المعاقين استخدامه.

في عام 1950، انتقل إلى مونت كارلو حيث عاش لمدة 13 عامًا، واخترع رذاذ العطر، وظهر في دور قصير في فيلم قصة مونتي كارلو.  وعاش بعد ذلك في عدد من البلدان، بما في ذلك موناكو، النمسا، سويسرا، إيطاليا، وألمانيا.

تضمنت اختراعاته الناجحة الأخرى سريرًا للتمرين وزلاجات بلاستيكية على الجليد. كما اخترع السوستة البلاستيكية (1948)، والوسادة الهوائية (1957)، ولم يكن أي منهما ناجحًا في ذلك الوقت بسبب جودة المواد المتاحة. كلاهما تم إتقانه في تواريخ لاحقة من قبل مخترعين آخرين.

وصف نفسه هكذا: “لدي خمس جنسيات و43 سيارة وأطول جواز سفر. مهنة المخترع أجبرتني على قضاء 25 سنة في الفنادق، وأربع سنوات في السيارات، وثلاث سنوات في القطارات، وعام ونصف في الطائرات. وسنة على ظهر السفن “.

في عام 2011، كان يبلغ من العمر 92 عامًا، وشبه أعمى، ولا يزال يعمل، ويرسم اختراعاته. لقد صنع وفقد العديد من الثروات خلال مسيرته المهنية.

في عام 2002، تم إنتاج فيلم وثائقي للمخرج السينمائي السلوفيني كاربو جودينا حول قصة فلوريانتشيتش.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى