جديد العلوم

“حارس الثعبان”.. عصا تعمل بالطاقة الشمسية لطرد الثعابين

هناك حوالي 3700 نوع من الثعابين يعيش على وجه الأرض، 15% فقط يمثل خطرا على الإنسان، حيث يتعرض ما لا يقل عن 410 ألف إنسان للدغات الثعابين كل عام، بما يتسبب في وفاة 94 ألف من البشر سنويا – بحسب ما أوردته موسوعة الويكيبيديا-، منهم 46 ألف في الهند وحدها، وهي أعلى بلدان العالم في الوفيات الناتجة عن لدغات الثعابين، ومع ارتفاع معدلات الوفيات منها، يزداد غضب الأهالي فيقتلون أي ثعبان يتمكنون منه، حتى ولو كان غير سام، مما يخل بالتوازن الطبيعي في البيئة، والذي تمثل الثعابين جزءا مهما منه.

الحد من قتل الثعابين

شغل هذا الأمر الشاب الهندي فيدوبروتو روي Vedobroto Roy وزوجته شيتانا، فعملوا من خلال شركتهم الناشئة باسادام إندستريز Passadam Industries على إيجاد حل لتلك المعضلة، وكان شاغلهما هو الإجابة على سؤال: هل هناك طريقة بسيطة لكنها فعالة لضمان الحد من الوفيات البشرية، وكذلك للحد من قتل الثعابين؟.

عصا طاردة للثعابين

جاءت فكرة الحل لهم من حقيقة أن معظم القرويين يحمل عادة عصيا يتوكأون عليها، ويدافعون بها عن أنفسهم أثناء مغامراتهم في الغابات أو المزارع. ومن ثم صمموا عصاة مصنوعة من الحديد، عبارة عن طارد للثعابين باستخدام الموجات فوق الصوتية تعمل بالطاقة الشمسية وأسموها “حارس الثعبان Snake Guard”. هدفها ليس فقط حماية حياة المزارعين من الزواحف القاتلة، بل تجنب أيضا القتل الوحشي للثعابين من قبل المجتمع الريفي.

العصا تعمل بالطاقة الشمسية

ولحدوث ذلك فإن كل ما على المزارع القيام به هو أخذ العصا إلى الحقل ورشقها قائمة في الأرض المجاورة، ومن ثم يمكن للجهاز الموجود بالعصا والذي يعمل بالطاقة الشمسية، العمل لمدة 24 ساعة بعد شحن البطارية الشمسية لمدة ثلاث ساعات، وعندما ترشق العصا ثماني بوصات في التربة بجوار مكان عمل المزارع، فإن العصا يرسل موجات فوق صوتية كل 10 ثوان، والتي يشعر بها الثعابين والقوارض على مسافة 50 مترا (~ 164 قدما) من خلال جلودهم. الغرض من هذا الابتكار إذا – كما يقول فيدوبروتو في تصريح لموقع “ذا بتر إنديا The Better India” بتاريخ 26 يونيو 2018 هو: تقليل فرص المواجهة بين المزارعين والثعابين بآلية بسيطة.

“حارس الثعبان” والعمل في ظروف التربة المختلفة

العصا التي يتم إطلاقها رسميا خلال عام 2018 تم توزيع عدد قليل منها بين المزارعين في ولايتي كارناتاكا، وماهاراشترا، وكانت ردود الفعل إيجابية.

وتهدف الشركة الآن إلى اختبار عصا “حارس الثعبان” في ظروف التربة المختلفة، ونقلها إلى مصلحة الزراعة للموافقة عليه. ويبلغ تكلفة إنتاج العصا الواحدة ما بين 4 آلاف إلى 5 آلاف روبية، لكن فريق الشركة يعمل على تقليل التكاليف أكثر لتكون في متناول المزارعين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى