إضاءات

جامعة (كاوست).. التكامل بين العلم والتقنية، والابتكار وتأسيس المشاريع

جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية ( كاوست  kaust).. هي جامعة سعودية مخصصة للأبحاث والدراسات العليا، تقع في مدينة ثول على شاطئ البحر الأحمر شمال مدينة جدة. تم افتتاحها في 23 سبتمبر 2009 الموافق لليوم الوطني للسعودية، وقد دعا الملك عبد الله عددًا من الرؤساء لحضور حفل الافتتاح. تقدم الجامعة مساهمات ملموسة في التقدم العلمي والتقني، وسوف تلعب دورًا مهمًا في تطور المملكة العربية السعودية والعالم.

تقوم الجامعة على تنفيذ أحدث البحوث الأساسية والبحوث الموجهة نحو تحقيق أهداف محددة في مجال العلوم والتقنية تضاهي البحوث التي تجريها أفضل 10 جامعات للعلوم والتقنية في العالم، والتي يتضح نجاحها من خلال ما ينشر في مجلتي “العلوم” و”الطبيعة”، وغيرهما من المجلات المهنية المرموقة.

ساهمت الجامعة فى ارتفاع عدد الاكتشافات العلمية والابتكارات التقنية. كما ساهمت في ارتفاع متوسط مؤشر الإشارة إلى أعمال أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك عبد الله. وتركز الجامعة على الأنشطة البحثية والأكاديمية.

وتعمل الجامعة على التركيز على الأثر وليس الكم، للجامعة مراكز بحثية تشتهر بأنها رائدة العالم في مجالات تخصصها.

الخريجون يتمتعون بمهارات عالية ومدربون تدريباً عالياً، ويملكون القدرات والدافع ليكونوا قادة في مجال التعليم والأعمال.

المهمة

تساهم الجامعة في تقدم العلم والتقنية من خلال البحوث الجريئة والتعاونية. كما تساهم في توعية القادة في مجال العلوم والتقنية، وتساعد على تنويع الاقتصاد السعودي وتتصدى للتحديات ذات الأهمية الإقليمية والعالمية، بما فيه صالح المملكة والمنطقة والعالم. كما تساهم في تطوير البحوث والتعليم، وقدرتهما على إحداث التغيير، وهما أمران أساسيان لمهمة جامعة الملك عبد الله، والتي تتألف من ثلاثة أجزاء:

البحوث في جامعة الملك عبد الله – الأساسية منها والموجهة نحو تحقيق أهداف محددة مكرسة لتقدم العلوم والتقنية التي لها أثر إقليمي وعالمي.

ويمثل التميز البحثي مصدر إلهام لتعليم وتدريب قادة المستقبل في مجال العلم والتقنية.

والبحث والتعليم في جامعة الملك عبد الله الذي ينشط الابتكار وتأسيس المشاريع لدعم التنوع الاقتصادي القائم على المعرفة.

من خلال التكامل بين العلم والتقنية، والابتكار وتأسيس المشاريع، ستكون جامعة الملك عبد الله حافزًا لتغيير حياة الناس.

​​​مراكز أبحاث الجامعة:

مركز الأغشية والمواد المسامية المتقدمة

​تتركز أبحاث مركز الأغشية والمواد المسامية المتقدمة على تطوير المواد الفعالة الجديدة والمواد المسامية المتقدمة والأغشية الإصطناعية وعلى التقنيات العالمية الحديثة التي يمكنها توفير حلول للتحديات الخاصة بتأمين الطاقة والمياه والبيئة المستدامة.

مركز علي النعيمي لأبحاث وهندسة البترول

​يعد أبحاث هندسة تنقيب وإنتاج النفط مصدراً للأبحاث متعددة التخصصات الأساسية والتقنيات الجديدة المؤثرة، والمواهب الأكاديمية والهندسية لمعالجة القضايا العالمية الملحة في مجالات الطاقة والهندسة الجيولوجية خصوصا في مجال استخراج النفط والغاز في العالم مع خفض التكاليف البيئية والاقتصادية المتعلقة بحفر أبار النفط وانتاجه.

مركز الاحتراق النظيف

​تعد التحديات الناشئة عن احتراق الوقود الأحفوري ، مثل ظاهرة الاحترار العالمي والحد من تغير المناخ، هي الإهتمامات الرئيسية لمركز أبحاث الاحتراق النظيف في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية. ويهدف المركز الى تطوير تقنيات مبتكرة للاحتراق النظيف والفعال و توفير حلول للطاقة المستدامة التي من شأنها أن تفيد المملكة العربية السعودية و بقية دول العالم .

مركز العلوم البيولوجية الحاسوبية

​تشمل أبحاث مركز العلوم البيولوجية الحاسوبية علوم الأحياء الحاسوبية والمعلوماتية الحيوية وتطبيقاتها علي علوم الحياة. ومع تزايد متطلبات علوم الجينومات أصبحت هذه المجالات مكونا أساسيا في الخطوات المؤدية الي الاكتشافات الهامة والتطورات التكنولوجية.

مركز الحوسبة الفائقة

يقوم مركز أبحاث الحوسبة الفائقة بتطوير الخوارزميات والبرمجيات التي تساهم في استغلال القوة المتزايدة لأجهزة الكمبيوتر بفاعلية من أجل تحسين عمليات المحاكاة التنبؤية وتحسين معالجة البيانات العلمية الرقمية الضخمة في جامعة الملك عبدالله وغيرها.

ويركز الباحثون في المركز على عمليات المحاكاة الحاسوبية وتطوير الخوارزميات والتطبيقات التي تدخل في مجال المعماريات الحاسوبية المتقدمة.

مركز الحفز الكيميائي

​يعتمد البحث في مركز الحفز الكيميائي بالجامعة على تطوير استخدام محفز واحد للتركيز على كلًا من العلوم الأساسية والعلوم التطبيقية ذات الصلة بصناعة البترول والطاقة والبيئة والصحة و المواد الجديدة . وتتوافق هذه المجالات مع إحتياجات المملكة العربية السعودية وغيرها من دول العالم

مركز هندسة الطاقة الشمسية والخلايا الضوئية

​تتركز أبحاث مركز هندسة الطاقة الشمسية و الخلايا الضوئية على توليد و حفظ وتحويل الطاقة المتجددة. ويوفر المركز – وهو في طريقة ليصبح أحد المراكز الرائدة في مجال علوم وهندسة الطاقة المتجددة – أسس الابتكارات منخفضة التكاليف عالية الكفاءة في مجال تقنيات الخلايا الضوئية والطاقة الشمسية بالمملكة العربية السعودية وفي العالم بشكل عام.

مركز أبحاث البحر الأحمر

​يلتزم مركز أبحاث البحر الأحمر – والذي تم إنشائه طبقا لأحدث النظم العالمية – بتقديم تطورا للفهم المتكامل للنظم الأيكولوجية للشعاب المرجانية والظروف الأقيانوجرافية المحيطة بها. ويتركز الاهتمام الأساسي للمركز على الحفاظ والعمل على استمرارية البيئة الملائمة لنمو الشعاب المرجانية على طول ساحل البحر الأحمر بالمملكة العربية السعودية.

مركز الزراعة الصحراوية

​تتركز مبادرات مركز الزراعة الصحراية بالجامعة على تطوير الأنظمة المستدامة منخفضة المدخلات و التي تستخدم المياه بكفاءة لإنتاج الأغذية والحبوب و تتناسب مع البيئة الصحراوية الساحلية التي تعتمد في الزراعة على مياه البحر وأشعة الشمس  يتخذ المركز “أنظمة” نهجا يعمل على إنتاج الغذاء من أجل المستقبل.

مركز الحوسبة المرئية

​تعد النمذجة متعددة النطاقات، والنمذجة متعددة الأبعاد وتقنيات المحاكاة هي بعض المهام التي يتم أدائها في مركز النمذجة الهندسية والتصور العلمي بجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية. وتؤكد قدرة المركز على إجراء البحوث الأساسية والتطبيقية في مختلف المجالات الي أن الجامعة تتصدر المراكز العلمية في مجال علوم الحواسب متناهية الدقة، النمذجة، والبيئات والتصور الافتراضي.

مركز تحلية وإعادة استخدام المياه

​يهتم المركز بتحلية وإعادة استخدام المياه بإستخدام التقنيات التي تعتمد على الأغشية بشكل أساسي.

ومن خلال أبحاث تدور حول تطوير الاستغلال المتكامل والمستدام للموارد قليلة الجودة، يهدف المركز الى أن يشمل نطاقه البحثي التطبيق على نطاقات واسعة وعلى نطاقات صغيرة و تخفيض تكلفة إنتاج وحدات المياه من خلال التقنيات الحديثة والطاقة المهجنة.​

الابتكار والتنمية الاقتصادية

تتمركز رسالة قسم الابتكار والتنمية الاقتصادية في المساعدة على تعظيم مساهمات جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية في تنويع المجالات الاقتصادية في المملكة العربية السعودية وتحويل اقتصادها إلى اقتصاد يستند إلى المعرفة.

التعاون الصناعي

أسست جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية من منطلق التعاون الصناعي حيث أننا في الجامعة نعمل مع الشركات وكيانات القطاع الخاص، بالإضافة إلى المنظمات غير الهادفة للربح والمنظمات الحكومية وذلك بُغية نقل المعرفة والتقنية المطورة داخل الجامعة إلى الآخرين وبالتالي تحقيق مبدأ المنفعة العامة والتنمية الاقتصادية.

لاحظ أن منظمتك يمكنها القيام بالأمور التالية:

· الالتحاق ببرنامج التعاون الصناعي في الجامعة؛

· إجراء الأبحاث والتنمية داخل جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية؛

· توظيف أفضل المواهب على مستوى العالم؛

· حضور البرنامج التدريبي الخاص بابتكارات الشركات؛

· الحصول على مكانك في مدينة الأبحاث والعلوم التابعة لجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية؛

· الحصول على ترخيص التقنية من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية؛

· الاستثمار في الشركات الناشئة تحت مظلة جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية.

نقل التقنية

​إن منظومة نقل التقنية هي عبارة عن عملية نقل نتائج الأبحاث من المختبرات إلى السوق، لذا فإننا نشجع المبدعين في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية على حماية ابتكاراتهم والترويج لها، وفي هذا الصدد، فإننا نتعاون معهم من أجل تحويل أعمالهم إلى منتجات أو خدمات تتسم بالطابع التجاري. تتشرف جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية بأن تطرح التقنيات التي توصلت إليها من أجل المشاركة في تنميتها وتطويرها والحصول على تراخيص براءة الاختراع أو أي صورة أخرى من صور العلاقات التبادلية الاقتصادية.

ريادة الأعمال

​من المُلاحظ أن جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية تبذل قصارى جهدها من أجل غرس ثقافة ريادة الأعمال غرساً قوياً راسخاً ومن أجل إنشاء أعمال تستند إلى المعرفة داخل المملكة العربية السعودية. تقوم الجامعة بإدارة آليات تسريع للشركات الناشئة كما أننا نقدم برامج تدريبية وتعليمية حول ريادة الأعمال للطلاب وأعضاء هيئة التدريس وللزائرين من خارج الجامعة ولشركائنا الصناعيين.

تمويل الشركات الناشئة

يهدف صندوق تمويل الابتكارات إلى تنمية مجتمع يتميز بالابتكار والاستثمار التكنولوجي، بالإضافة إلى جذب المستثمرين الدوليين وأصحاب رأس المال المغامرين للاستثمار في نظام دعم التقنية الناشئة في المملكة العربية السعودية.

تساهم جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية باستثمارات رأس المال في الشركات الناشئة في مجال التقنية الفائقة منذ البداية ( أقل من ٢٠٠٠٠٠ دولار) إلى المراحل المبكرة (لما يصل إلى ٢ مليون دولار) وتصبح شريكاً استراتيجياً على المدى الطويل في هذه المشروعات.

مدينة الأبحاث والتقنية

​توفر مدينة الأبحاث والتقنية في جامعة الملك عبد الله بيئة للأعمال التي تستند إلى التقنية وتمكن المشاركين فيها من الدخول على مختبرات الجامعة المتميزة والاتصال بأعضاء هيئة التدريس والطلبة الموهوبين، هذا بالإضافة إلى إمكانية الدخول على شبكة من الأماكن العامة والمرافق المخصصة لملتقى الإبداع و لمشاركة المعرفة.

شاهين ( الحاسوب العملاق )

شاهين هو حاسوب عملاق فائق السرعة تمتلكه الجامعة، وقد ظهر شاهين في المرتبة السابعة على قائمة TOP500 لأقوى الحواسيب العملاقة فائقة السرعة وذلك لشهر يونيو من عام 2015.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى