نابغون

بسمة الميمان.. أول خليجية في المنظمة الدولية للسياحة ومهندسة علاقة السعودية بالبنك الدولي واليونسكو

تصنف السيدة “بسمة الميمان” , مع النخبة من المواطنات المبدعات والمتميزات. وهي, مهندسة العلاقات السعودية الدولية في مجال السياحة لما لها من خبرات وثقل دولي في هذا المجال, وصنفت ” الميمان”, مؤخراً ضمن قائمة فوربس الشرق الأوسط لأقوى 50 سيدة أعمال لعام 2022، ضمن 4 سعوديات فقط في القائمة, إلى جانب (لبنى العليان، سارة السحيمي، وهوثم العليان), وقبلها ضمن قائمة الأكثر تأثيراً في 2020. حيث نالت المرتبة 13 ضمن قائمة الأكثر تأثيراً، وكانت أول امرأة والوحيدة من الشرق الأوسط في قطاع السياحة.

وتخرجت “الميمان”, (وهي حالياً المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط لمنظمة السياحة), في جامعة الملك فيصل وحصلت على ماجستير إدارة أعمال من الجامعة بالتعاون مع جامعة أكسفورد وكانت في هذه الأثناء على رأس العمل، وكان عملها يستنزف كل وقتها وطاقاتها لكن إصرارها وعزيمتها قاداها لأن تصبح من الدفعات الأولى للتخرج من هذا البرنامج الطموح، وعقب ذلك وجهها الأمير سلطان بن سلمان، يحفظه الله، حينما كان يشغل منصب رئيس مجلس إدارة هيئة السياحة، أن تبتعث لدراسة الدكتوراه، وفي أثناء ابتعاثها كان هناك منافسة دولية لمنصب مدير إقليمي في المنظمة الدولية للسياحة وترشحت رسمياً من المملكة لشغل هذا المنصب عام 2018 وتنافست للحصول على هذا المنصب مع سفراء سابقين ومتقاعدين وشخصيات رفيعة ووجهاء من دول مختلفة ووفقها الله للفوز بمنصب المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط في المنظمة، لا سيما وأنه لم تتسبقها أي امرأة من دولة عربية لشغل هذا المنصب في المنظمة. وأصبحت أول مسؤول خليجي في تاريخ هذه المنظمة الدولية يفوز بمنصب رسمي فيها وأول امرأة عربية، وأول امرأة تشرف على الإقليم. وهذا بعد جهد سنوات طويلة وكفاح مستمر كرست له وقتها ومعرفتها في العلاقات الدولية.

ووفقا لمجلة (سيدتي) قامت السيدة “الميمان” بهندسة علاقة السعودية بمنظمة السياحة ومنظمات دولية أخرى, فبعد سنوات من العمل والتأسيس، أصبح عملها في الهيئة يركز على تطوير وتعزيز علاقات المملكة مع المنظمات الدوليّة المرتبطة بأعمال الهيئة كالبنك الدولي، واليونسكو والمشاركة في تسجيل المواقع السعودية على قائمة التراث العالمي، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وغيرها.

تشارك الميمان بقيادة منظمة السياحة العالمية من العاصمة الإسبانية مدريد، كأحد أهم خبراء السياحة في العالم، وهي أول مسؤولة خليجية في المنظمة، وأول سيدة تشغل هذا المنصب في تاريخ المنظمة الدولية.. كما أنها حققت نجاحات كبيرة في تعزيز علاقات السعودية بمنظمات دولية مثل البنك الدولي واليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والعديد من الشركاء الدوليين في مجال السياحة والآثار والتراث والمتاحف والتراث العمراني.

وصول السيدة “بسمة الميمان” إلى هذا المنصب العالمي لم يكن إلا تتويجاً لجهودها وريادتها في المشاركة في تأسيس السياحة في السعودية، حيث صنفت مؤخراً في المرتبة 13 ضمن أقوى 100 امرأة عربية ضمن قوائم فوربس، وكانت المرأة العربية الوحيدة في قطاع السياحة التي أدرجت فيها..

الميمان حاصلة على درجة بكالوريوس في الأدب الانجليزي واللّغويّات من جامعة الملك سعود، وماجستير في ادارة الأعمال MBA مع مرتبة الشرف من جامعة الفيصل في الرياض، وبتعاون مشترك مع جامعة أوكسفورد البريطانية حيث درست ريادة الأعمال والقضايا الإدارية المقارنة. وحاصلة أيضا على شهادات متخصصة متقدمة في العلاقات الدولية والقانون الدولي والشئون الاقتصادية والدبلوماسية من معهد الأمير سعود الفيصل للدراسات الدبلوماسية في وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية. تتحدث الميمان اللّغتين العربية والانجليزية بطلاقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى