تعليم

اليونسكو تعلن فوز مرشحين من غانا وفلسطين وبيرو بجائزة اليونسكو – اليابان للتعليم من أجل التنمية المستدامة لعام 2021

أعلنت منظمة اليونسكو عن منح جائزة, اليابان للتعليم من أجل التنمية المستدامة 2021، إلى مشروع لمحو الأمية في غانا وبرنامج يهتم بالإعلام من أجل التغيير الاجتماعي في فلسطين، ومبادرة لحماية ثقافات الشعوب الأصلية في بيرو. وفقا للموقع الرسمي للمنظمة.

وقد قامت لجنة تحكيم دولية مستقلة باختيار الفائزين بالجائزة، التي تبلغ قيمتها 50 ألف دولار أمريكي لكل فائز. وقد تلقت لجنة التحكيم 113 ترشيحاً من 54 دولة عضو و8 منظمات لديها شراكات رسمية مع اليونسكو. وكان المعيار الرئيسي للاختيار هو قدرة هذه المشاريع على إحداث تحوُّل واتسامها بالابتكار والقدرة على مقاربة الأبعاد الثلاثة للاستدامة، وهي الاقتصاد والمجتمع والبيئة.

الرؤية العالمية (World Vision)، غانا

اختيرت منظمة “الرؤية العالمية” للفوز بالجائزة عن مشروعها (إطلاق العنان لمحو الأمية) “Unlock Literacy Project“، الذي يدعم نهجاً متكاملاً لتطوير محو الأمية بالتركيز على التفكير النقدي بوصفه كفاءة أساسية لتحقيق الاستدامة. ويرمي هذا المشروع إلى تمكين الأطفال في المرحلة الابتدائية لكي ينتهجوا التفكير النقدي بشأن قضايا محلية ويشرعوا في العمل على حلِّها، وزيادة حماسهم للقراءة من خلال إتاحة التعليم المتعدد اللغات.

ويتميَّز المشروع بأنَّه تجاوز المقاربات التقليدية لمحو الأمية، وكوفئ على نهجه التعليمي القائم على العمل وعلى التفاعل بين الأقران الذي يُشرك مجتمعات محلية بأكملها. وهو يتمتع بالقدرة على التوسع على المستوى الوطني من خلال التعاون مع قطاع التعليم النظامي.

مركز تطوير الإعلام، جامعة بيرزيت في فلسطين

ينظر مركز تطوير الإعلام في جامعة بيرزيت في فلسطين، إلى الإعلام كجزء لا يتجزأ من التغيير الاجتماعي والتنمية المستدامة، وكوسيلة لتزويد النساء والرجال الذين ينتمون إلى الفئات المهمشة، بالمهارات اللازمة للمشاركة في الحياة العامة. ويرمي مشروع “الإعلام والدراية المعلوماتية من أجل مجتمعات مستديمة” إلى تطوير الدراية الإعلامية والمعلوماتية من خلال التعلُّم بالممارسة والتدريب عن طريق الحوار. وقد حصل هذا المشروع على الجائزة لاتباعه نهجاً يركِّز على الشباب في إحداث تغيُّرات اجتماعية من خلال الحوار والتعاون، إلى جانب تركيزه على دور الإعلام في تشجيع المواطنين على المشاركة في الحياة العامة.

مدرسة كوسي كاوساي في بيرو

تعمل مدرسة “كوسي كاوساي” للأنديز و”نياو بانيان” للفعاليات الثقافية في المناطق النائية من وادي الإنكا المقدَّس في بيرو، على تعزيز وحفظ حقوق الشعوب الأصلية وثقافتها وقيمها وسبل عيشها خلال العقد المنصرم. ويكافأ هذا المشروع على تناوله العديد من العناصر الأساسية للتعليم من أجل التنمية المستدامة، وهي احترام ثقافة الشعوب الأصلية والمحلية وقيمها التي تنهض بالكرامة الإنسانية، واتباع نُهج وإجراءات مجتمعية من أجل مواجهة التحديات العالمية.

تموِّل حكومة اليابان هذه الجائزة، وهي تكرِّم المشاريع والبرامج الاستثنائية التي تُعنى بالتعليم من أجل التنمية المستدامة التي تضطلع بها مؤسسات أو منظمات أو غيرها من الهيئات في مجال التعليم من أجل التنمية المستدامة، بغية القيام بإجراءات على جميع مستويات التعليم والتعلُّم وتوسيع نطاقها والمساهمة في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى