منوعات

المرأة السعودية والتنمية المستدامة.. تطوير واستثمار طاقات

عززت المملكة العربية السعودية مكانة المرأة في التنمية عن طريق تطوير واستثمار طاقاتها لتفعيل دورها على الصعيدين المحلي والعالمي. وتكرس رؤية المملكة 2030 الجهود اللازمة لضمان تمكين المرأة في التنمية المجتمعية والاقتصادية وإبرازها كعنصر فاعل ومؤثر على كافة الأصعدة. وتم تخصيص هدف استراتيجي مستقل في الرؤية لزيادة مشاركة المرأة في سوق العمل، وكفلت حقوقها في مجال الصحة والتعليم، والحماية، والتوظيف وتوفير مستوى معيشي لائق، حيث يتقاطع ذلك بشكل كبير مع أهداف التنمية المستدامة وغاياتها.

واتخذت المملكة العديد من الإجراءات لتمكين المرأة من تبوء مناصب قيادية في الدولة حيث صدر الأمر الملكي الكريم بتخصيص % 20 من مقاعد مجلس الشورى للنساء عام 1434 ه- 2013 م.

إضافة إلى ذلك تم انتخابها في مجالس إدارة البلديات، وتعيين عدة سيدات في مناصب قيادية بالقطاعين الحكومي والخاص. كما اقتربت المملكة من بلوغ هدفها الرامي إلى تحقيق مساواة بين المرأة والرجل في الأجور.

وتجدر الإشارة إلى أن مشاركة المرأة في سوق العمل زادت من % 12 في عام 2009 م إلى % 18  في عام 2017 م، وتستهدف المملكة رفع هذه النسبة لتصل إلى % 25 في عام 2020 م.

ويأتي إنشاء المرصد الوطني للمرأة ضمن جهود المملكة الرامية إلى تهيئة السبل لتشارك في دفع عجلة التنمية الوطنية.

ويعد هذا المرصد بيت خبرة يعمل على رصد مشاركة المرأة السعودية في التنمية على جميع المستويات المحلية والعالمية في عدة محاور وهي: الاقتصادي والتعليمي والتنظيمي والصحي والاجتماعي مما يمثل مرجعاً لصناع القرار ولمؤسسات ومنظمات المجتمع المدني من خلال بناء مؤشرات القياس ذات الصلة بدور المرأة في التنمية. كما تم إطلاق عدد من المبادرات تهدف بشكل مباشر وغير مباشر إلى تمكين المرأة في شتى المجالات. ومن أهم هذه المبادرات:

إطلاق منصة إلكترونية تتيح للمرأة الباحثة عن عمل فرصة التسجيل ومعرفة آلية التأهيل في جميع مناطق المملكة.

تطوير آليات تمكن النساء من الفئات الضعيفة الاستفادة من البرامج التأهيلية المنتهية بالتوظيف والعمل عن بعد.

تطوير مشاريع إنتاجية للأسر الضمانية القادرة على العمل لرفع حجم مبيعاتها من 360 مليون ر.س إلى 2.5 مليار ر.س 96 مليون دولار إلى 666 مليون دولار.

إطلاق برنامج دروب للتدريب الذي يهدف إلى تقديم الدعم المهني للفئات المحتاجة من النساء والأيتام لإتاحة الفرصة لهم للحصول على المهارات المطلوبة والكفاءة اللازمة للدخول إلى سوق العمل والتطوير المستقبلي.

إطلاق برنامج دعم نقل المرأة العاملة – وصول.

إطلاق برنامج دعم خدمة ضيافة الأطفال للمرأة العاملة – قرة.

توفير خدمات رعاية الأطفال بأسعار مناسبة للنساء العاملات.

دعم المرأة

تقدم الجمعيات والمؤسسات الأهلية والمنظمات غير الربحية دعماً معنوياً ومادياً كبيراً للمرأة السعودية في شتى المجالات. وفي هذا الإطار تسعى هذه المؤسسات والمنظمات إلى تعزيز مشاركة المرأة في سوق العمل، والقيام بالفعاليات التي تتيح فرص للشراكات، وتبادل المعرفة وزيادة مستوى الوعي العام.

مجلس الأسرة

تبرهن الموافقة الملكية الكريمة على تنظيم مجلس شؤون الأسرة عام 2015 م الأهمية التي توليها المملكة لخدمة أهداف التنمية المستدامة بشكل عام وقضايا المرأة والأسرة بشكل خاص. وقد نص التنظيم على أن المجلس يرأسه وزير العمل والتنمية الاجتماعية، وألا تقل مراتب جميع أعضاءه عن المرتبة الخامسة عشرة أو ما يعادلها. كما نص التنظيم أن يتم تعيين الأعضاء والبالغ عددهم 16 عضواً، نصفهم من السيدات، بقرار من مجلس الوزراء بناء على ترشيح من الرئيس.

ويتمتع المجلس بالاستقلال المالي والإداري الذي يمكنه من سرعة اتخاذ القرار. ويهدف المجلس إلى تعزيز مكانة الأسرة ودورها في المجتمع والنهوض بها، وتكوين أسرة قوية متماسكة ترعى أبنائها وتلتزم بالقيم الدينية والأخلاقية والمثل العليا. ويتبنى المجلس حزمة من الأهداف الاستراتيجية المعنية بشؤون الأسرة لتعزيز دورها في المجتمع والمحافظة على حقوقها. وتم تقسيم المجلس لتحقيق أهدافه إلى 3 لجان جميعها ذات علاقة بأهداف التنمية المستدامة .

**

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى