حلول مبتكرة

المبتكرة السعودية “شيرين سبيه” تستخرج الماء من الهواء

تحقيقاً لأهداف رؤية 2030 وفرت المملكة العربية السعودية, كافة الإمكانات والأدوات لدعم أبناء المملكة في كافة المجالات وخاصة العلمي والتقني, ولهذا برزت في الآونة الأخيرة الكثير من الابتكارات والاختراعات اللافتة والمميزة داخل المملكة, والجديد في ذلك الأمر ان تلك الابتكارات جاءت على يد فتيات سعوديات, حيث حققن ابتكارات علمية مختلفة تساهم في دعم الإنسانية.  وفي هذا الإطار نجحت مهندسة الطاقة السعودية “شيرين سبيه”، في ابتكار طريقة فعالة لاستخراج الماء من الهواء.

فكرة الابتكار

يحتوي غلافنا الجوي على 3400 تريليون جالون من بخار الماء، وهو ما يكفي لتغطية الأرض بأكملها في بوصة واحدة من الماء، ونظرًا لأن رطوبة الهواء متوفرة في كل مكان، فإنها تعمل كبديل وفير متجدد للمياه يُعرف باسم مياه الغلاف الجوي.

أما جهاز “شيرين سبيه”, فهو عبارة عن الواح كهروضوئية, مائية تقوم باستخدام الطاقة الشمسية كمصدر لتوليد الكهرباء للجهاز لإنتاج الماء من الهواء باستخدام ثلاث انواع من التكنولوجيا عالية الكفاءة خاصة في ظل رطوبة نسبية منخفضة تصل إلى 10٪. ولذلك فالكثير من البلدان التي تعاني من ندرة المياه كالمملكة والتي لديها الكثير من الإشعاع الشمسي السنوي والرطوبة العالية نسبيًا يمكنها الاستفادة من هذا الجهاز.

وحول  أهم مميزات المشروع وأين تكمن أهميته وكيف يمكن تطبيقه في المملكة تقول شيرين لموقع “سيدتي. نت”: “يوجد عدة مصادر للمياه على سطح الكرة الارضية ولكن المصدر الوحيد للمياه التي يمكن الوصول إليه في جميع أنحاء الأرض هو الرطوبة من الهواء، حيث تعد كمية الرطوبة في الهواء على حسب الدراسات العلمية أكبر من كميه الأنهار والجداول على الكرة الارضية بـ 12900 متر مكعب”.

تضيف شيرين, “وبواسطة هذا الجهاز يمكن إنتاج الماء في صحراء السعودية التي تصل نسبه الرطوبة فيها الي أقل من 10% وأيضا من المرتفعات الجبلية ذات الرطوبة العالية كأبها”.

ووفقاً للمخترع السعودية, “يمكن استخدام التقنية في جميع الظروف المناخية في أي مكان ووقت من السنة، وذلك لإنتاج مياه الشرب أو الزراعة، حيث يمكن للجهاز توليد الماء للمناطق النائية في السعودية التي يعتبر امداد التحلية لها مكلف اقتصادياً.” تضيف” ومن مميزات الألواح المصنوع منها الجهاز أنها تستخدم تكنولوجيا منخفضة السعر مقارنة مع الأجهزة الحالية والمتوفرة في الاسواق، وهي ذات فعالية ممتازة لامتصاص الماء”.

مواد عالية الكفاءة

يستخدم في الجهاز ثلاث أنواع من المواد عالية الكفاءة، تتغير بحسب نسبة الرطوبة في المنطقة. تمت دراسة المشروع بحثياً بالفعل من خلال رسالة الماجستير الخاصة بي، وتم نشر ثلاث أوراق علمية في دورات علمية متميزة، حيث تم اختبار النتائج وبناء النماذج الخاصة بذلك.

عن المبتكرة

حصلت “شيرين سبيه”، على درجة الماجستير من قسم هندسة الطاقة, جامعة “عفت”، كما أنها حازت على أفضل تقييم خلال دراستها للمقررات الماجستير وكذلك في الرسالة، ومن ثمّ حصلت على مركز ضمن أوائل المشاريع الفائزة على مستوى السعودية، من خلال معسكر الابتكار السعودي لتقنيات المياه الناشئة من مركز الابتكار من المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة والهيئة العامة للمنشآت، وتم احتضان المشروع من قبلهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى